فيديو.. نهاية الوظائف.. الصين تفعل خدمة "الكاشير الآلى"

الأحد، 03 فبراير 2019 11:53 ص
فيديو.. نهاية الوظائف.. الصين تفعل خدمة "الكاشير الآلى" كاشير - صورة أرشيفية
رسالة بكين: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هانى محمد
 
انتشرت فى الفترة الأخيرة بالمتاجر الكبرى بالصين أجهزة الدفع الآلية، بحيث يمكن للمشترى تسديد فاتورته بنفسه بدلا من الوقوف فى الطابور الطويل بانتظار أن يأتى دوره لدفع الحساب.
 
وكان لــ"اليوم السابع" جولة داخل إحدى المتاجر الكبرى لنقل هذه التقنية إلى جمهور العالم العربى، حيث أصبح لا يوجد موظف "كاشير"، إنما هو عبارة عن روبوت آلى، يقوم بمسح الكود الخاص بالمنتج الذى قمت بشرائه ثم يفعل ما يقوم به موظف الكاشير، وبعد الانتهاء من مسح الكود الخاص بجميع مشترياتك، تقوم بالدفع عن طريق برامج الدفع المختلفة التى تستخدمها الصين على الهاتف.
 
 
 
وحسب تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادى العام الماضى، أكد أن العالم سيفقد حوالى 75 مليون وظيفة تقليدية لصالح "الروبوتات"، فى حين سيستحدث الاعتماد على الروبوتات 133 مليون فرصة عمل حديثة، كما أن الشركات ستضطر إلى تقسيم مهام العمل بين الإنسان والآلات.
 
 
ونجد أن الصينيون تخلوا بشكل كبير عن اعتماد بطاقات الائتمان وبدلا من ذلك تبنوا رموز "كيو آر" وهى مسح الكود الخاص بالمنتجات عن طريق الهاتف المحمول، حيث شهدت الصين أعلى نمو فى المدفوعات غير النقدية على مدى السنوات الخمس الماضية. والغالبية العظمى من الناس يستخدمون تطبيقات مخصصة للدفع الإلكترونى تقوم بمسح الرمز ودفع الأموال.
 
 
أصدرت شركة "تينسنت" الصينية تطبيق المراسلة الإلكترونية "وي شات" فى عام 2011، وتضمن التطبيق رموزا للاستجابة السريعة يمكن استخدامها لتبادل معلومات الاتصال بين المستخدمين، وأيضا محفظة إلكترونية يمكن أن تستخدم لإجراء عمليات الدفع.
 
 
مع مرور الوقت انتشر إرسال الأموال من خلال تطبيق "وي شات" الذى لا يتطلب وجود بطاقة ائتمان، كما أن تكلفة المعاملات من خلاله منخفضة جدا مقارنة بخدمات الدفع الأخرى.
 
 
فى كل مكان تذهب إليه فى الصين، سترى رموز الاستجابة السريعة "كيو آر": محلات السوبر ماركت، ومدن الملاهى، وبائعى السوق أيضا، كلهم يطلبون الدفع بهذه الطريقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة