كيف تتعامل الدولة مع عشوائيات منشأة ناصر؟.. تنقل الأكثر خطورة والقاطنون على حواف الجبال أولا.. ومئات السكان يحلمون بالسكن فى الأسمرات.. وصرف مياه الصرف أعلى الجبال السبب فى انهيار الصخور.. صور وفيديو

الأحد، 03 فبراير 2019 03:08 ص
كيف تتعامل الدولة مع عشوائيات منشأة ناصر؟.. تنقل الأكثر خطورة والقاطنون على حواف الجبال أولا.. ومئات السكان يحلمون بالسكن فى الأسمرات.. وصرف مياه الصرف أعلى الجبال السبب فى انهيار الصخور.. صور وفيديو الحكومة تنقل سكان المناطق الخطرة للآمنة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل الدولة على تغيير حياة سكان المناطق العشوائية من خلال توفير سكن ملائم وآمن لهم، وهو ما يحدث على مدار السنوات الماضية منذ افتتاح الرئيس مشروع الأسمرات والمشروعات الأخرى التى توفر حياة آمنة للمواطنين.



منذ أيام انهارت صخرة بمنطة الرزاز بمنشأة ناصر، دون خسائر، ونقلت محافظة القاهرة 28 أسرة من محيط انهيار الصخرة، احترازيا، حفاظا على حياة المواطنين حال سقوط صخور أخرى، حسب ما أوصت به اللجان الجيولوجية.

عشوائيات منشأة ناصر (1)
 

تعتبر منطقة منشأة ناصر هى أكبر منطقة عشوائية فى مصر نظرا لما تضمه من سكان هاجروا من عدة محافظات للقاهرة بحثا عن فرصة عمل منذ عدة سنوات تقدر بعضها بعشرات السنين، ونظرا لطبيعة المنطقة الجبلية، أصبح البناء عليها بشكل عشوائى يشكل خطورة على سكان تلك البنايات، خاصة الموجودين على حواف الجبال وأسفلها مباشرة، وهو مع جعل الدولة تنشأ مشروعات سكنية تستوعب هؤلاء السكان الذين استوطنوا المنطقة، وأنشأوا منازلهم على أراضى الدولة منذ عشرات السنين.

عشوائيات منشأة ناصر (2)
 

الكثافة السكانية بمنطقة منشأة ناصر، جعلت الدولة تهتم بالمناطق المهددة بالخطورة والتى يطلق عليها مناطق ذات خطورة داهمة وهى غير مستقرة جيولوجيا، فبها منازل مقامة على صخور غير مستقرة، وكذلك أسفل صخور معرضة للانهيار، حيث وفرت وحدات سكنية لسكان تلك المناطق وفق توصيات لجان جيولوجية تحدد المناطق الأكثر خطورة للبدء بنقلها وهو ما يتم بالفعل.

اليوم السابع، أجرى جولة بمنطقة الرزاز التى شهدت الانهيار، واستمع للأهالى، الذين عبروا عن رغبتهم الشديدة فى الانتقال لحى الأسمرات أسوة بجيرانهم الذين انتقلوا منذ أيام.

عشوائيات منشأة ناصر (3)
 

وأكد الأهالى أن من اسباب انهيار صخرة شارع الرزاز هو صرف الأهالى سكان المنطقة المحيطة مياه الصرف الصحى على حافة الجبل منذ سنوات ما جعل حافة الجبل تتشبع بالمياه وتظهر تشققات مختلفة سقط فيها أحد أطفال المنطقة.

عشوائيات منشأة ناصر (4)
 

وقالت سحر أحمد، إحدى سكان المنطقة، أنها تسكن بالمنطقة المجاورة للصخرة المنهارة، مشيرة إلى أنه عند سقوط الصخرة هبطت بعض المنازل، وبعد بدء المحافظة فى هدم المنازل المقامة على حافة الجبل أغلقت الطريق الوحيدة التى تربطهم بالشارع الرئيسى وتخشى تدهور حال والدها الأمراض دون أن تتمكن من نقله للمستشفى، مطالبة بفتح الطريق لهم.

وقال رمضان محمد أحد سكان أحمد عبد الحافظ، أنه يعانى للخروج من منزله يوميا لعدم وصول وسائل المواصلات لهم، مشيرا إلى أن تشققات الجبل بسبب صرف المياه على الجبل، وأن السكان كلما أنشأوا خطوطا للصرف يتم سرقتها وكذلك أغطية البلاعات يتم سرقتها مما جعلهم يصرفون المياه على الجبل.

عشوائيات منشأة ناصر (5)
 

وطالب رمضان بفتح طرق للمنطقة بعد انهيار الصخرة خاصة أنه لا يوجد طريق أخرى للمنطقة غير السير بجوار حافة الجبل.

عشوائيات منشأة ناصر (6)
 

من جانبه أكد المهندس خالد صديق مدير صندوق تطوير العشوائيات، أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من المناطق العشوائية غير الآمنة بمصر نهاية العام الجارى 2019، وذلك وفقا للخطط التى يسير عليها صندوق تطوير العشوائيات وتوجيهات الرئيس السيسى ورئيس الوزراء.

وأضاف مدير صندوق تطوير العشوائيات ، أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن مصر خالية من العشوائيات غير المخططة عام 2030 مشير إلى أن الوزارة تبنى مشاريع تستوعب السكان الموجودين بالمناطق غير الآمنة.

عشوائيات منشأة ناصر (7)
 

وأوضح صديق، أن مصر بها 51 منطقة وغير المخطط 40% من المخطط العمرانى للمدن حوالى 160 ألف فدان، مشيرا إلى إنه جار العمل فى 125 منطقة، وانتهينا من 175 منطقة.

وقال صديق أن منطقة منشأة ناصر هى أكثر منطقة بها مناطق غير آمنة فى الجمهورية، وسيتم الانتهاء من المناطق غير الآمنة بها نهاية العام الجارى، وأن محافظة القاهرة هى أكبر المحافظات التى بها عشوائيات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة