الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة: مصر ثقفتنى وظلت واقفة فى وقت يترنح ويسقط الآخرون.. ويؤكد: جاء وقت رد الجميل.. وزير التعليم العالى لحاكم الشارقة: "اللى بنحس بحبه لبلدنا نحطه جوه قلوبنا".. صور

الإثنين، 04 فبراير 2019 04:23 م
الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة: مصر ثقفتنى وظلت واقفة فى وقت يترنح ويسقط الآخرون.. ويؤكد: جاء وقت رد الجميل.. وزير التعليم العالى لحاكم الشارقة: "اللى بنحس بحبه لبلدنا نحطه جوه قلوبنا".. صور الشيخ سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة خلال زيارته لجامعة القاهرة
وائل ربيعى و تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ سلطان بن محمد القاسمى، حاكم الشارقة، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات المتحدة العربية: "اعتبرونى واحدا منكم لأننى أنتمى لهذه الجامعة (جامعة القاهرة) وهى من أسستنى بالفكر الأكاديمى، فمصر هى التى ثقفتنى، وانعكس ذلك على بلدى".

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (1)

وأكد القاسمى، خلال لقائه مع عمداء ومسئولى جامعة القاهرة، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم، الاثنين، بمقر قاعة أحمد لطفى السيد بقبة جامعة القاهرة: "نحمد الله أنه أنقذ مصر وظلت واقفة فى الوقت الذى يترنح ويسقط الآخرون، نحمد الله على ما وصلت إليه مصر وعلى نعمتها ويومًا ما ستكون مصر قمة الدول العربية والأفريقية".

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (2)

وسرد حاكم الشارقة اختياره لكلية الزراعة قائلًا: "مجموعى كان كبيرا فى الثانوية العامة وكنت أستطيع دخول كلية الطب أو الهندسة، لكنى فضلت الزراعة، ومنحتنى مصر مكان طالب مصر، فألا أكون بارًا بهذه الجامعة؟، وأنا أيام الجامعة كنت أنا و"شلتي" نحب المسرح وكرة القدم، مصر لها فضل على وعلى العالم العربى، كما أن جلوسى فى قاعة الدكتور أحمد لطفى شيء كبير، خاصة أنى كنت أحضر فيها خطابات الزعيم الراحل جمال عبد الناصر".

 

وتابع القاسمى: "اليوم لابد أن أرد الجميل لمصر، فقد تعلمت منها الثقافة، ومن كلية الزراعة الزراعة، ونشكر الأساتذة العظماء بجامعة القاهرة الذين يقدمون الفكر والتنوير لأبناء مصر".

 

وأوضح حاكم الشارقة، أنه حصل على مجموع كبير فى الثانوية العامة ورفض الالتحاق بكلية الطب وفضل دخول كلية الزراعة بإحدى الجامعات المصرية، وإنه تقدم بطلب للالتحاق بكليات الزراعة فى القاهرة والإسكندرية وعين شمس، قائلا: "رفضت دراسة الطب لأننى أحب الزراعة، فأرسلونى إلى كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وخصصوا لى كرسى حيث إننى أخذت مكان أحد أبناء مصر، وأعطونى المعدات والميكروسكوب وبدأت الدراسة.

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (3)

وأضاف القاسمى: "أنا بارا بهذه الجامعة التى أعطتنى الفرصة فتعلمت فيها، وكنت قريبا من الأساتذة، وكنت أحب المسرح والكرة خاصة فى فترة المرحوم محمود عبد الآخر عميد الكلية الذى كان ودودا، فأخذت من هذه الجامعة علم الزراعة، وأخذت من مصر كلها الثقافة والعلم ولها فضل على وعلى العالم العربى، ويجب أن أرد الجميل بالوقوف مع مصر".

 

وتابع حاكم الشارقة حديثه: "أنا اليوم سعيد للغاية لأن أجلس فى هذا المكان، لما كنا طلبة كنا نحضر خطاب الرئيس عبد الناصر فى القاعة الكبرى للقبة، وأدعو هؤلاء الأساتذة الذين يمنحون الفكر المنير الطيب لأبناء وبنات مصر وأشكركم وأشكر تجمعكم هذا للترحيب بى ولن أنسى هذه المواقف".

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (30)

وقال الشيخ سلطان بن محمد القاسمى، إنه على استعداد لدعم مشروع تطوير قصر العينى، مشددا: "نحن على استعداد لدعم مشروع تطوير قصر العينى، والمساهمة فى مشروع الجامعة الدولية فى الشيخ زايد، وتطوير المعامل الدراسية بكلية الزراعة على أحدث مستوى.

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (4)

 من جانبه، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الشيخ سلطان القاسمى حاكم إمارة الشارقة بالإمارات المتحدة هو حاكم وعربى من نوع خاص، ويعرف عنه تعلقه وارتباطه بالعلم والبحث العلمى والعلماء وراعى الأدب والثقافة والفن، فهى تركيبة فريدة ليست متكررة، ويحمل فى جنباته ما تعلمه فى رحاب جامعة القاهرة التى بلغ عمرها الآن ما يقرب من 112 سنة وبها 155 ألف طالب و12 ألف موظف.

 

وأضاف عبد الغفار: "نقول لك أبدا لم تأخذ مكانا لطالب مصرى بدراستك فى مصر، لأن الجامعات المصرية كانت وستظل مكانا لكل العرب، والأمة تحتضن وترعى ولا تنتظر مقابل فى أى وقت ولكن الشيخ الذى تخرج فى كلية الزراعة فى العلوم الهندسية الزراعية عام 1971 وحصل على عدد من الدكتوراه فى الفلسفة والجغرافيا السياسية من المملكة المتحدة وعدد كبير من الدكتوراه الفخرية على مستوى العالم والأوسمة والنياشين من كل دول العالم، حصل أيضا على جائزة أكبر من ذلك حب أكثر من 100 مليون مصرى له".

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (9)

وتابع وزير التعليم العالى: "حب المصريين أعظم جائزة، فكل مواطن بسيط يعلم أن هذا الإنسان يحب مصر بشكل فريد وغريب، ولجأ دائما للتصارع والمصارعة فى كل الأزمات التى تمر بها مصر، واللى بنحس بحبه لبلدنا نحطه جوه قلوبنا والعكس صحيح، اللى بنحس بضغينة منه يخرج بره قلوب المصريين، وحبنا لهذا الرجل أكثر بكثير من كل النياشين والجوائز، وأرحب بسمو الشيخ سلطان القاسمى باسم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والحكومة المصرية متمثلة فى الوزارة، وهو دائما ما يحرص على زيارة جامعة القاهرة فى كل مرة يأتى فيها إلى مصر".

 

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن أن الجامعة قطعت شوطا كبيرا فى مشروع الجامعة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر منذ وضع حجر الأساس لها خلال شهر أبريل الماضى، قائلا: "أنجزنا من الأعمال ما يفوق النسبة المقررة بنسبة 17% ولو ماشى على الطريق هتشوفها وسنطلق اسم الشيخ سلطان القاسمى على أهم وأول مجمع محاضرات فى الجامعة الدولية".

 

وأضاف الخشت، أنه سيدرس مع سمو الشيخ القاسمى إطلاق اسمه على معامل البايوتكنولوجى فى جامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر، خاصة أن هذه المعامل لها صلة وثيقة بكلية الزراعة ومجال دراستها.

 

وقال الخشت: "جامعة القاهرة شاركت فى وضع الاستراتيجية العربية للتحول للاقتصاد الرقمى مع جامعة الدول العربية من أبو ظبى، موضحا أن الجهود متعددة ومتواصلة فالتعليم وحده لا يكفى ولابد من تطوير طرق التفكير فى الشارع ومراكز الثقافة ومن هنا ظهرت أهمية تطوير العقل المصرى الذى تنادى جامعة القاهرة به، قائلا: "أهدى إليه عددا من مجلة الهلال المصرية التى كان يقرأها من قبل".

 

ولفت رئيس جامعة القاهرة، إن الشيخ سلطان القاسمى، حاكم إمارة الشارقة، محب لمصر ويحمل لها انتماء وولاء من نوع متميز، وذلك يرجع لحياته فى الجيزة ودراسته فى كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وعاش الحياة المصرية عن كثب.

 

وأضاف الخشت، أن القاسمى يحب المصريين وتربطه بجامعة القاهرة تواريخ من العلم والعطاء المادى والعلمى والروحى، لافتا أن جامعة القاهرة خرجت حكام ووزراء ورؤساء حول العالم.

 

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنه قد تم بدء العمل فى المعهد الجنوبى للأورام، وذلك بدعم من الشيخ القاسمى، وأن كلية الصيدلة والصيدلة بجامعة القاهرة ترتيبها 101 على العالم، لافتا أن جامعة القاهرة غير مستعدة لتقليل عدد الطلاب الدارسين لديها لأنه حق قومى.

 

وكرم رئيس جامعة القاهرة، الشيخ سلطان القاسمى حاكم الشارقة، بمنحه درع شخصية العام من الجامعة، لافتا إلى أن القاسمى شخصية فريدة تستحق ذلك الدرع.

 

وأضاف الخشت، أن القاسمى يحب المصريين وتربطه بجامعة القاهرة تواريخ من العلم والعطاء المادى والعلمى والروحى، لافتا إلى أن جامعة القاهرة خرجت حكام ووزراء ورؤساء حول العالم.

 
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (5)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (6)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (7)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (8)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (10)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (11)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (12)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (13)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (14)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (15)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (16)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (17)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (18)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (19)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (20)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (21)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (22)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (23)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (24)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (25)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (26)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (27)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (28)
 

 

الشيخ سلطان القاسمى خلال زيارته لجامعة القاهرة (29)
 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة