أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تنتهى من دراسة خفض المياه الجوفية لقبة الأشرف خليل آخر الشهر

السبت، 09 فبراير 2019 09:00 ص
الآثار  تنتهى من دراسة خفض المياه الجوفية لقبة الأشرف خليل آخر الشهر قبة الأشرف خليل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد عبد العزيز، مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، إن اللجنة الدائمة وافقت على طلب جمعية مهتمة بالتراث قد تقدمت بطلب للجنة لتمويل مشروع خفض منسوب المياه الجوفية فى قبة الأشرف خليل الواقعة بمنطقة الخليفة.

وأوضح مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن الجمعية أوشكت على الانتهاء من الدراسة للمشروع وسوف تعرضه على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، فى موعد غايته آخر الشهر الجارى، على أن يتم مناقشته، وحال الموافقة عليه سيتم البدء فورًا فى التنفيذ.

وقد أوضح المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، إن مشكلة تراكم المياه الجوفية داخل قبة الأشرف خليل وفاطمة خاتون الأثريين، الواقعين فى منطقة الخليفة، ليست متعلقة بسوء الصرف داخل الأثر نفسه، بل هى مشكلة منطقة زينهم والتى ترتفع منسوبها عن منسوب منطقة الخليفة.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، أن ارتفاع المنسوب لمنطقة زينهم أدى إلى تراكم المياه حول أثر الأشرف خليل وفاطمة خاتون، ولمعالجة تلك الأزمة يجب حل المشكلة فى منطقة زينهم والخليفة بالكامل.

جدير بالذكر أن قبة الأشرف خليل بن قلاوون هى القبة المنشأة فوق ضريح الملك الأشرف صلاح الدين خليل بن قلاوون المتوفى فى "12 محرم 693هـ / 31 ديسمبر 1293م"، وهو ثامن سلاطين الدولة المملوكية البحرية، وتقع القبة بشارع الأشرف قرب مشهد السيدة نفيسة جنوب القاهرة في الشارع الذي يحمل اسم الملك إلى اليوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة