أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يوافق نهائيا على التصالح فى "مخالفات البناء " و "مزاولة مهنة الطب "..ويحيل مشروع قانون "مكافحة المخدرات" إلى "التشريعية".. ووزير الزراعة: مصر الأولى فى إفريقيا والسابع عالميا فى إنتاج الأسماك

الثلاثاء، 12 مارس 2019 10:08 م
البرلمان يوافق نهائيا على التصالح فى  "مخالفات البناء " و "مزاولة مهنة الطب "..ويحيل مشروع قانون "مكافحة المخدرات" إلى "التشريعية".. ووزير الزراعة: مصر الأولى فى إفريقيا والسابع عالميا فى إنتاج الأسماك مجلس النواب
كتب نور على _ نورا فخرى_ محمود حسين_عبد اللطيف صبح _محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

_ البرلمان يوافق على تعديل قانون تنظيم الرقابة على الأسواق المالية فى مجموعة

_ رئيس البرلمان ردا على زعيم الأغلبية: تقدمت بطلبات للحكومة لم يستجاب لها

_ وزير الزراعة: 100 ألف فدان زيادة فى المساحة المُنزرعة بنجر و

المساحة المنزرعة للأرز هذا العام ستزيد على المليون فدان و

 محصول القمح يتخطى 9 ملايين طن وتطوير

 حديقة حيوان الجيزة يحتاج 250 مليون جنيه والتخطيط أتاحت 25 فقط

 

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على قانوني التصالح في بعض مخالفات البناء، ومزاولة مهنة الطب نهائيا، بالإضافة فى مشروع قانون تنظيم الرقابة على الأسواق المالية فى مجموعة ، وشهدت الجلسة، إحالة مشروع قانون الحكومة بمكافحة المخدرات إلى اللجنة التشريعية، إلى جانب مطالبة من رئيس البرلمان وزعيم الأغلبية من الحكومة بمزيد من التعاون، فضلاً عن تصريحات هامة من وزير الزراعة.

البرلمان يوافق نهائيا على قانون الحكومة بالتصالح فى مخالفات البناء

وفي مستهل الجلسة، وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن التصالح فى مخالفات البناء وذلك بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس لأنه من المشروعات المكملة للدستور، وينص مشروع القانون على أنه يجوز التصالح فى أعمال البناء التى ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء، كما حدد الحالات التى لا يجوز فيها التصالح وقيمة الرسوم.

البرلمان يوافق نهائيا على مشروع قانون مزاولة مهنة الطب

كما وافق المجلس نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة ،بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 بشأن  قانون مزاولة مهنة الطب، وجاءت موافقة البرلمان بالثلثين لأنه من المشروعات المكملة للدستور، وفي هذا الصدد، وجه  الدكتور على عبد العال،  رئيس مجلس النواب الشكر لكل من وزيرى الصحة والتعليم العالى والبحث العلمى فى سبيل النهوض بمهنة الطب، وتمسكهم بالمعايير والمحددات الدستورية فى مناقشات أمس .

وأشار عبد العال، إلى أن نص مشروع القانون لم يكن واضحا خلال مناقشته فى الجلسة البرلمانية بالأمس، والذى يلزم خريج كلية الطب،  بالخضوع لامتحان بعد البكالوريوس والتدريب ليتم منحه تصريح مزاولة المهنة، ولكن الإيضاحات التى قدمتها الحكومة تفى بالغرض، وتناقشت مع الحكومة فى حضور وزير التعليم العالى بهذا الشأن .

وجاءت موافقة المجلس عقب تقديم الحكومة طلب إعادة مداولة للمادة الثانية من مشروع القانون والتي تلزم من يمارس مهنة الطب باجتياز الاختبارات اللازمة التى تضعها الهيئة المختصة للتدريب الإلزامى لمزاولة مهنة الطب، سواء أثناء الدراسة الجامعية أو بعدها.

كما تقدمت الحكومة بتعديل آخر يحدد فترة سريان القانون تنص على أن يعمل بأحكام المادة الثالثة من هذا القانون على خريجي ديسمبر 2019 من كليات الطب، وقال "عبد العال ": "لولا أن الحكومة عدلت الأمر لكانت وزيرة الصحة اختبرت ضمن تعديلات قانون مزاولة المهنة، ومش معقول أن الكل يمتحن بعضه" .

البرلمان يوافق على تعديل قانون تنظيم الرقابة على الأسواق المالية فى مجموعة

ويأتي مشروع القانون الثالث الذي وافق عليه مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، يتمثل في مشروع  قانون مقدم من الحكومة بتعديل القانون رقم 10 لسنة 2009 بتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية فى مجموعه، وأجل الموافقة النهائية لجلسة لاحقة ،وبموجب مشروع القانون يتم تعديل الفقرة الثانية من المادة 7 منه بحيث تؤول 80% من متحصلات الهيئة لصالح الخزانة العامة للدولة، وعلق عبد العال على مشروع القانون قائلا: "مشروع قانون جيد وهام ولصالح الخزانة العامة للدولة وهيدخل فلوس للخزانة العامة".

رئيس البرلمان يحيل قانون الحكومة بمكافحة المخدرات إلى "تشريعية النواب"

و شهدت الجلسة العامة الصباحية لمجلس النواب المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، إحالة مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 182 لسنة 1960 بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والإتجار فيها، وذلك إلى لجنة برلمانية مشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتب الشؤون الصحية.

رئيس البرلمان ردا على زعيم الأغلبية: تقدمت بطلبات للحكومة لم يستجاب لها

وخلال الجلسة العامة، أبدي النائب عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، انزعاجه من تناول الإعلام لقضية تغيب النواب عن حضور الجلسات، بصورة وصفها بغير الحقيقية، متابعًا: " أود أن أسجل للتاريخ، ما شهدته هذه القاعة لنواب الوطن، من وفاء وعطاء، دليل على التزامهم، هذا البرلمان ناقش 515 قانونا، وقدم آلاف الأدوات البرلمانية".

وطالب "القصبى" فى كلمته خلال الجلسة العامة، الحكومة بمزيد من التعاون، قائلا: "أنا بشكر المستشار عمر مروان،  وزير شئون مجلس النواب، ولكن أطالب الحكومة بمزيد من التعاون، الطلبات التى يحملها النواب ليست طلبات شخصية ولكنها طلبات الشعب".

وتابع رئيس ائتلاف "دعم مصر" حديثه: "النواب يتحملون مسئولية تاريخية، لم يتحملها أحد من قبل"، فرد عليها الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان : "التصويت على القوانين المكملة للدستور يحتاج الثلثين، ولولا التزام النواب فى الحضور لما كانت تمر، وأنا أشعر بمرارة رئيس الائتلاف، لعدم تنفيذ العديد من طلبات النواب". قائلا  " طلبات النواب مشروعة، أنا شخصيًا تقدمت بطلبات لم يستجاب لها، لا فيه نائب بيعين قريب ليه، ولا ابنه ولا ابن أخوه، ولا أى وزارة بتدينا تأشيرات لتعيينات، إذن لابد من وجود تعاون".

تعليمات رئاسة البرلمان لـ"النواب": مقاعد الحكومة لا يجوز الجلوس عليها

وطالب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعضاء البرلمان بعدم الجلوس فى المقاعد المُخصصة لممثلى الحكومة، لافتًا إلى الحكمة من الفصل فى المقاعد حتى لا يختلط الأمر أثناء التصويت النيابى على مشروع قانون أو قرار نيابى، مما يؤدى إلى بطلان التصويت، وهذا النظام معمول به فى كافة دول العالم.

وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، أن اللائحة الداخلية للمجلس حددت فى مادتها ( 425 ) الأماكن المُخصصة للحكومة والوكلاء والنواب، محذرًا النواب المخالفين بإعمال اللائحة عليهم فى شأن مخالفتهم.

وقال رئيس البرلمان، إن المقاعد المخصصة للحكومة ملونه بـ"الأحمر" وفى الصفوف الأولى، وكذلك هناك مقاعد مخصصة لوكلاء البرلمان، لا يجوز المكوث عليها، مشيرًا إلى أن القاعه الرئيسية للمجلس مماثلة لنظام مجلس العموم البريطاني.

واختتم عبد العال، حديثة إلى النواب بقوله: "نريد كل نائب أن يلتزم بموقعة إعمالا للائحة الداخلية لمجلس النواب، وتقدم صورة حضارية للبرلمان"، موجهًا حديثة للوكلاء : محدش يقعد مكانك سيادة الوكيل ".

 

وكيل البرلمان يترأس جلسة لمناقشة 82 أداة رقابية لوزير الزراعة

وترأس السيد محمود الشريف، وكيل أول مجلس النواب، الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الثلاثاء،ـ لمناقشة 48 طلب إحاطة و26 طلب مناقشة عامة و8 أسئلة لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عز الدين أبو ستيت، وذلك بعد مغادرة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إياها.

 

وزير الزراعة: 100 ألف فدان زيادة فى المساحة المُنزرعة بنجر

وبدوره، قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، إن سعر طن السكر العالمى من 6000 إلى 6100 جنيه، لافتا إلى أن ثبات سعر القصب هذا العام عند 720 جنيها للطن، وأن الفارق تتحمله الحكومة على الرغم من أن السعر انخفض لكن الحكومة تثبت السعر ، مضيفا ، إن الوزارة تابعت كافة الشكاوى المقدمة من أهالى وجه بحرى، عن المساحة المنزرعة بالأرز، وأنه فى ضوء طلبات النواب، قد زودت الوزارة المساحة المنزرعة إلى 850 ألف فدان، مشيراً إلى أن المساحة التى سيتم زراعتها من الأرز هذا العام، ستكون بين مليون و75 ألف فدان، إلى مليون و100 ألف فدان.

 

وأضاف "أبوستيت" فى كلمته خلال الجلسة العامة المنعقدة بالبرلمان، أن مركز البحوث الزراعية ،  لعب دور هام فى هذا الشأن، ما سينعكس على زيادة إنتاجية الفدان من الأرز، متابعاً، : "لن نتمكن من زيادة التوسع الأفقى إلا فى حدود التنمية الشاملة، تعظيم الانتاجية من التوسع الأفقى المحدود"، لافتاً إلى أنها أنتجت أصناف جديدة من قصب السكر ، مشيرا الى " المحصول الوحيد لسلعة استراتجية  التى يتم استيراده هو البنجر،علشان كده القصب هو الأساسى، بسبب الظروف المناخية، ويتم استيراد 12 صنف جديد من الشعير، وصنفين من الطماطم، والوزارة ستعمل على إنتاج تقاوى البطاطس، فضلاً عن مشروع لتطوير الرى الحقلى"، داعياً للانضمام للاتحاد الوطنى لتحلية المياة، باستخدام كافة الوسائل التكنولوجية.

 

وزير الزراعة: محصول القمح قد يتخطى 9 ملايين طن وسعره قبلها بـ45 يوما

وكشف الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، عن مساعى الوزارة لزيادة إنتاج المحاصيل الرئيسية والاستراتيجية، لافتا إلى أن محصول القمح هذا العام مُبشر، وقد يتخطى حاجز الـ9 مليون طن، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على إنشاء صوامع جديدة لاستيعاب المحصول.

وعن آلية تسعير المحاصيل الزراعية، قال أبو ستيت، إنه ذُكر أن سعر طن القمح 9000 جنيه،  مضيفا "وهذا غير صحيح، سعر استيراد القمح تراوح ما بين 241 دولار إلى 215 دولار عام 2018، وقطاع الشئون الاقتصادية بالوزارة يقوم بحساب كافة تكاليف الإنتاج وتحديد هامش الربح، ويكون السعر المحلى أفضل من السعر العالمى، ونأمل الرجوع إلى الاقتراب من 50% اكتفاء ذاتى من محصول القمح". ، مضيفا  أنه بعد تحديد السعر من قطاع الشئون الاقتصادية يتم التواصل مع وزير التموين للتوافق على السعر المناسب الذى سيتم طرحه للتوريد، واستطرد: "سعر توريد القمح العام الماضى تم إعلانه بعد بدء التوريد، وهذا العام سيُعلن عن الأسعار قبل بدء التوريد بـ45 يوم بالصعيد و60 يوم بباقى المحافظات".

وزير الزراعة: تطوير حديقة حيوان الجيزة يحتاج 250 مليون جنيه والتخطيط أتاحت 25 فقط

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، إن استمرار حديقة حيوان الجيزة فى الاتحاد الإفريقى يتطلب تطويرها بما يتماشى مع المعايير الدولية ، مشيرا الى أنه تم تشكيل لجنة فى فبراير 2018، وانتهت هذه اللجنة إلى أن تكلفة التطوير تبلغ نحو 250 مليون جنيه، قائلا "وتمت مخاطبة وزارة التخطيط ووافقت على إتاحة 25 مليون جنيه فقط".

 

وزير الزراعة معلقا على المبيدات المغشوشة: هناك عُشاق للربح الحرام

علق الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، على طلبات إحاطة مُقدمة من النواب بشأن المبيدات المغشوشة، قائلا "هناك عشاق للربح الحرام، ويتم التفتيش على كل المحال التى تعمل فى تجارة المبيدات".

 

وقال أبو ستيت ، إن هذا يشبه الذى يمنع السماد المُدعم عن المزارع للاستفادة بفارق الأسعر الذى يصل إلى الضعف فى بعض الأحيان، لافتا إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى إعادة نظر وبحث إمكانية توزيع الدعم على المستحقين عبر كارت الفلاح لأصحاب الحيازات الصغيرة، داعيا أصحاب الحيازات بالمبادرة بالمشاركة فى هذا المشروع.

 

أبو ستيت: الصادرات الزراعية تخطت حاجز الـ5 ملايين طن.. والصين واليابان طلبا استيراد البرتقال المصرى

 

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، إن الصادرات الزراعية لأول مرة تتخطى حاجز الـ5 مليون و200 ألف طن عام 2018 لكل دول العالم، مؤكدا أنه لم تُرفض شحنة واحدة من الدول الأوروبية التى تتبع أعلى معايير السلامة فى الغذاء ، لافتا الى  أن واقعة البصل المصرى فى السعودية، تعود إلى أخذ العينة من الأسواق وليس الموانئ، لافتا إلى أنه يتم حاليا تصدير الرسالة بصحبة تقارير تثبت صلاحية المنتج على حساب المُصدر.

وأشار أبو ستيت، إلى أنه تم فتح أسواق دولية فى أكثر من 14 دولة، لافتا إلى أن هذا هو أحد أسباب زيادة الصادرات، مضيفا أن البرتقال المصرى يتم تصديره إلى فيتنام، وأن هذا العام طلبت الصين واليابان استيراد البرتقال المصرى.

وزير الزراعة: لا نصدر الكلاب.. ولا يُمكن خروج أى كلب بدون " باسبور "

أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، أن كلام المتحدث السابق باسم وزارة الزراعة فيما يتعلق بتصدير الكلاب للدول التى تأكل شعوبها لحوم الكلاب أسيء فهمه، وتم تغييره بعدها.

وتابع الوزير: "لا نصدر الكلاب ولن نصدرها، ومش معقول أى كلب يطلع من غير باسبور ، يؤكد أنه خالى من الأمراض، وهناك 567 كلب خرجوا فى 2018 مع أصحابهم، قائلا لدينا  ما يقرب من 16 مليون كلب في مصر، عدد الذكور منهم يتراوج من 5 إلى 7 ملايين،  لافتاً إلي أن عملية اخصاء الكلب الواحد تكلف نحو 500 جنيه وهو ما يمثل عبء مالي كبير على الوزارة، خصوصا في ظل احتياجات القطاعات المختلفة بالوزارة للدعم المالي واحتياطات الوحدات البيطرية من تجهيزات.

وفي سياق متصل، لفت وزير الزراعة إلي أن قطاع الثروة الحيوانية التابع للوزارة، يقوم بتكثيف دوره الرقابي والتوعوي وكذلك الإرشاد، وإعادة تدوير المخلفات الزراعية واستخدامها في تغذية الحيوانات، مشيراً إلي أن أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف، يأتي نظراً للإستراد من الخارج، قائلا : يتم استيراد نحو 4 ملايين طن سنوياً من فول الصويا، مشيرا الى   أنه تم رصد 600 مليون جنيه لإحياء مشروع البتلو بالتعاون مع 3 بنوك وطنية.

ونوه أبو ستيت، في كلمتة إلي  أن أحد أسباب تراجع دور الإرشاد الزراعي، وقلة القوى العاملة في الجمعيات الزراعية، يعود إلي توقف التعيينات في وزارة الزراعة منذ منتصف الثمانينات، لافتاً  إلى أزمات عمالة التشجير ممتدة منذ 20 سنة.

وأوضح أن عدد عمالة التشجير وصلت 34 ألف، قائلا: نحن في احتياج لهذه العمالة الآن، على الرغم من أن وقت تعيينهم لم تكن الوزارة في حاجة إليهم، مشيرا إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه العمالة لسد العجز في قطاعات الوزارة المختلفة، مشيراً إلي أنه تم عمل حصر للعاملين بقطاع التشجير في وزارة الزراعة المؤقتين، وتم موافاتهم للجهاز المركزي للتنظيم والإدراة ليتولى تعيينهم في مديريات الزراعة لتعظيم الاستفادة منهم.

وزير الزراعة من البرلمان: مصر الأولى إفريقيا والسابع عالميا فى إنتاج الأسماك

أكد الدكتورعز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، أن هناك تخطيط شامل لتطوير بحيرة المنزلة من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لافتا إلى أن أى مشروع كبير له متضررين، وأن جميع أصحاب المزارع السمكية المتضررة سيتم توفير أماكن بديلة لهم بنفس المساحة بما لا يتعارض مع مخطط التطوير.

وأضاف الوزير أن مساحة بحيرة المنزلة كانت تبلغ 750 ألف فدان واليوم أصبحت 135 ألف فدان، قائلا "بالشكل دا سيتم القضاء على ثروة وهبها المولى لمصر، والهدف من تطويرها التنمية الشاملة، ولا يمكن إلغاء المشروع من أجل بعض المتضررين الذين يُمكن تعويضهم، وكل البحيرات فى فكر الرئيس وستعود إلى سابق عهدها وسيعود إنتاج الأسماك".

وأوضح الدكتور عز الدين أبو ستيت أن إنتاج مصر من الأسماك يبلغ مليون و820 ألف طن سنويا، لافتا إلى أن مصر تحتل المركز الأول إفريقيا والسابع أو الثامن عالميا فى إنتاج الأسماك، لافتا إلى أن 80% من إنتاج الأسماك من الاستزراع بالمياه العذبة و6% من أعمال الصيد.

وزير الزراعة يطالب الفلاحيين بتجسيل حيوانهم لدوره في زيادة التحصين ومواجهة الامراض

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين أبو ستيت، إهتمام الوزراة بتحصين المواشي من الأمراض،وفي مقدمتها الحمى القلاعية، حيث تم تحصين ما يقرب 8 ملايين رأس، مشيراً إلي  أن هذه الحملات تتم في كل مناطق الجمهورية، بالتنسيق مع الجهات المسئولة المختلفة.

ودعا الوزير، جموع الفلاحيين لتسجيل الحيوانات لما لها من دور كبير في زيادة التحصين ومواجهة الأمراض، قائلا: صحيح التسجيل بيكلف الفلاح 7 جنيهات بسبب العلامة التي يتم ترقيم الحيوان بها، إلا أنها مهمة.

ولفت الوزير، إلى أن موازنة الزراعة الاستثمارية تصل لنحو 2,6 مليار جنيه، منها 1,06 مليار لصالح البنك الزراعي، وبالرغم من ذلك تسعى الوزارة تكثف جهودها لوضع خطط واضحة لإعادة قطاع الإنتاج وزيادة الموارد وتنفيذ الخطط والسياسات المحددة وفقا لرؤية مصر 2030، مشيراً إلي أنه تم الحصول على معونة من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة