بعيدًا عن دون كيشوت.. 8 روايات باعت مليار نسخة .. انت متعرفهاش

الثلاثاء، 12 مارس 2019 11:00 م
بعيدًا عن دون كيشوت.. 8 روايات باعت مليار نسخة .. انت متعرفهاش الأسد والساحرة وخزانة الملابس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أننا بحاجة إلى إعادة النظر للكلام البديهى الذى يقوم على أساس هناك علاقة توافق بين عدد بيع الكتاب والشهرة التى يحققها، فبعيدا عن كون رواية دون كيخوته لـ سرفانتس، والتى تعد أول رواية بالمفهوم الحديث فى هذا الفن ق باعت ما يقارب 500 مليون نسخة كما أن الجميع يعرفونها، فإن هناك روايات أخرى حققت مبيعات أيضا، لكنه لم تحظى بشهرة موازية.  
 

حلم الغرفة الحمراء 

هذه الرواية المكتوبة عام 1791 باعت نحو مائة مليون نسخة، وهى من تأليف شين جيان تشوان بو شو شيانغ هونغ لو مينغ، كانت الرواية تتكون من 120 فصلا.

حلم الغرفة الحمراء
 
وهى رواية موسوعية ومن أطول الروايات فى التاريخ، تتناول جميع الفئات الاجتماعية فى الصين فى ذلك الوقت، بما فيها الإمبراطور وأقرباؤه والمسؤولون والأمراء والخدم ورجال الدين والتجار والفلاحون وغيرهم.

رواية هى هنرى رايدر

 استطاعت هذه الرواية المستوحاة من تجارب رايدر هاجارد فى جنوب أفريقيا، أن تحقق مبيعات تصل إلى 83 مليون نسخة، وهى من تأليف هنرى رايدر هاجارد (1856 – 1925)، نشرت أولا بشكل مسلسل فى المجلة ذا جرافيك من أكتوبر 1886 إلى يناير 1887ـ وهى واحدة من كلاسيكيات الأدب الخيالى، وبيع منها حتى عام 1965 أكثر من 83 مليون نسخة فى 44 لغات مختلفة .
تحكى هذه الرواية قصة امرأة بيضاء أفريقية يبلغ عمرها ألفى عام، لكنها تبدو كأنها فى ريعان الشباب.
هي
 

الأسد والساحرة وخزانة الملابس

رواية لـ سى. إس. لويس، كتبها عام 1950 حققت 80 مليون نسخة، هى رواية فنتازيا للأطفال،  كما تم نشرها فى 47 لغة أجنبية.
تبدأ القصة فى عام 1940 خلال الحرب العالمية الثانية، عندما يتم إجلاء أربعة أشقاء هم بيتر وسوزان وإدموند ولوسى من لندن هرباً من الغارة، فيلجا الصغار إلى منزل عمهم فى الريف وفى خضم لعبهم تهرب الطفلة "لوسى" فى خزانة الملابس، وحين تبتعد قليلا إلى الوراء تجد نفسها فى عالم اخر نارنيا.
 
الساحرة
 

ثم لم يبق أحد

هذه الرواية كتبها أجاثا كريستى عام 1939،  وهذه الرواية باعت أكثر من 100 مليون نسخة، وقد نُشرت للمرة الأولى فى المملكة المتحدة من طرف "نادى كولنز للجرائم" فى نوفمبر 1939، وتشتهر باسمين آخرين هما عشرة زنوج صغار أو عشرة هنود صغار.
ثم لم يبق
 
 تركز القصة على حكاية عشرة غُرباء دعوا جميعاً إلى جزيرة بعيدة عن شاطئ ديفون فى جنوب إنجلترا بمعلومات خادعة، يموتون جميعًا بعدها واحداً إثر الآخر، وشيئاً فشيئاً يُدركون أن القاتل بينهم، وفى النهاية تصبح القصة لغز غرفة مغلقة، حيث تموت كل الشخصيات، وتبقى الشرطة مع عشر جرائم غير محلولة.
 
قصة مدينيتن
واحدة من روايات الكاتب الإنجليزى الشهير تشارلز ديكنز، وقد ظهرت الرواية عام 1859 وتدور أحداث الرواية حول محنة الطبقة العاملة الفرنسية تحت القمع الوحشى للأرستقراطية الفرنسية خلال السنوات التى قادت إلى الثورة، والوحشية التى مارسها الثوريون ضد الأرستقراطيين فى السنوات الأولى للثورة.
 
 
قصه مدينيتن
 
ويصعب تحديد عدد النسخ التى بيعت من هذه الرواية بسبب نشرها من قبل مئات دور النشر ولكن العدد المتعارف عليه هو 200 مليون نسخة. 
 
الهوبيت 
يعرف البعض فيلم الهوبيت الذى قدم فى ثلاثة أجزاء خلال الأعوام القريبة الماضية، لكن معظمنا لا يعرف أنها رواية باعت نحو 100 مليون نسخة، وهى من تأليف الكاتب البريطانى جون تولكين تم نشرها أول مرة فى عام 1937.
 
الهوبيت
 

الأمير الصغير 

واحدة من أنجح الروايات مبيعا استطاعت أن تبيع أكثر من 140 مليون نسخة، وهى من تأليف الكاتب الفرنسى أنطوان أكزوبيري.
 وتحكى هذه الرواية قصة طفل صغير يجول حول العالم بحثاً عن الحكمة وقد تم ترجمتها إلى 250 لغة. 
 
الامير الصغير
  

سيد الخواتم 

استطاعت سلسلة أفلام سيد الخواتم أن تحقق إيرادات خيالية، تجاوزت المليار دولار، لكن الذى لا يعرفه البعض أن الرواية المأخوذة عنها الأفلام نجحت أيضا فى بيع نسخ تصل إلى 150 مليون نسخة.
 وهى رواية خيالية من تأليف الكاتب البريطانى جون تولكين، تقع أحداث هذه الملحمة فى أرض تدعى الأرض الوسطى وتروى قصة صراع بين عدة شعوب من الأقزام والسحرة وغيرها مع قوى الشر والظلام.
 

لورد
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة