وزير الكهرباء: أسعار الخدمة لن تنخفض إلا بانخفاض الدولار.. والزيادة الجديدة فى الشرائح نتيجة استثمارات وتوسعات بالشبكة تجاوزت 35 مليار جنيه.. والدولة تدعم الوقود المستخدم فى توليد الطاقة

الأحد، 17 مارس 2019 12:00 م
وزير الكهرباء: أسعار الخدمة لن تنخفض إلا بانخفاض الدولار.. والزيادة الجديدة فى الشرائح نتيجة استثمارات وتوسعات بالشبكة تجاوزت 35 مليار جنيه.. والدولة تدعم الوقود المستخدم فى توليد الطاقة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمثل تكلفة الوقود المستخدم فى محطات توليد الكهرباء ما يقرب من 60% من تكلفة سعر الكيلو وات ساعة من الكهرباء، نظرا لاعتماد معظم محطات توليد الكهرباء على الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة، وبالتالى يؤثر على نسبة الزيادة التى تقررها الدولة فى الكهرباء فى إطار خطة رفع الدعم تدريجيا حتى يوليو 2021، حيث تحصل وزارة الكهرباء على الوقود بسعر أقل من التكلفة المحلية فى الوقت الذى كانت تستورده البترول من الخارج.
 
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن 60٪ من تكلفة سعر الكيلو وات ساعة يعتمد على تكلفة الوقود المستخدم فى توليد الطاقة، كاشفا أن وقف استيراد الغاز الطبيعى سيكون له تأثير فى تحديد تكلفة سعر الكيلو وات ساعة من الكهرباء و لكنه لن يؤدى لخفض أسعار شرائح الكهرباء التى تقررها الدولة فى يوليو المقبل.
 
 
و أوضح شاكر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن وزارة البترول كانت ومازالت تبيع الغاز لوزارة الكهرباء بأقل من سعر تكلفته محلياً، موضحا أن سعر الـ"مليون وحدة حرارية" يبلغ 3 دولارات فقط فى حين أن وزارة البترول كانت تستورده بأكثر من ذلك و تتحمل الدولة هذا الفرق من خلال الدعم المقدم للمواطن.
 
و أضاف شاكر، أن تكلفة إنشاء محطات توليد الكهرباء الجديدة و الاستثمارات الضخمة التي تتم فى القطاع والتى تجاوزت الـ35 مليار جنيه تتدخل أيضا فى تكلفة سعر الكيلو وات ساعة من الكهرباء التى يتم بيعها للمستهلك.
 
و من جانبه أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لم يستقر حتى الآن على التكلفة الفعلية لسعر الكيلو وات ساعة تمهيدا لتحديد الأسعار الجديدة، مشيرا إلى أن سعر الكيلو وات ساعة وفقا للعام المالي الماضي بلغ 145 قرشا.
 
 
وتابع المصدر، أن تحديد سعر الكيلو وات ساعة هو الأساس فى تحديد نسبة الزيادة السنوية على أسعار الكهرباء وفقا لخطة رفع الدعم تدريجيا حتى يوليو 2021، كاشفا أن حجم الدعم الذى تخصصه وزارة المالية الكهرباء يتوقف أيضا على سعر الكيلو وات ساعة.
 
و قال المصدر، أنه لا بديل عن الاستمرار فى خطة الدولة لرفع الدعم بشكل تدريجى حتى يوليو 2021 لتتمكن وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة من استكمال التوسعات وأعمال التطوير التى تتم حاليا بالشبكة القومية لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن.
 
الجدير بالذكر، أن أسعار شرائح الكهرباء العام المالى  2018/2019 ، التى يتم تطبيقها منذ يوليو 2018 وحتى يوليو المقبل، هى كالآتى:
1-  الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (  22 قرش  )
2- الشريحة الثانية  من 51 إلى  100 كيلو وات (  30 قرش    )
3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات ( .36 قرش)
4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (  70 قرش  )
5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات ( 90 قرش   )
6- الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات  ( 135 قرش  )
7- الشريحة السابعةمن يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم ( 145 قرش )
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة