أكرم القصاص - علا الشافعي

القصة الكاملة لتشويه تمثال الفلاحة المصرية بالحوامدية وموقف وزارة الثقافة

الثلاثاء، 19 مارس 2019 06:00 م
القصة الكاملة لتشويه تمثال الفلاحة المصرية بالحوامدية وموقف وزارة الثقافة تمثال الفلاحة المصرية
كتب أحمد منصور - بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن تماثيل ورمزالفلاحة المصرية، ستظل تعانى من إهمال المسئولين وتشويه المرممين والمطورين للميادين المصرية، فبعد شهور من تشويه تمثال الفلاحة المصرية الذى يقع بمنطقة العمرانية أمام قاعة الصوت والضوء بشارع الهرم، للمثال الراحل فتحى محمود إمام، وذلك بعدما تعرضه للتشوه من قبل الحى، وقيام مسئولى قطاع الفنون التشكيلية بالوزارة بإزالة الدهانات التى أصابت تمثال الفلاحة، ولكن عاد مشهد التشويه مرة أخرى، وهذه المرة مع تمثال "الفلاحة المصرية" للمثّال الراحل نفسه، المتواجد عند مدخل مدينة الحوامدية جنوب الجيزة بعد تجديده للعديد من التشويه.
 
من جانبه قام اليوم السابع بزيارة للتمثال وتعرف على قصته، ففى عام 2014، كان التمثال يوجد بين منطقتى الخراف والمعاز بمدينة الحوامدية، وتم نقله إلى مدخل المدينة الشمالى وتم إعادة دهانه مرتين بخطوط خضراء ثم باللون الأخضر كاملًا.
 
45818-تمثال-الفلاحة-المصرية-(3)
 
وأشار أهالى المنطقة إلى أنه تم كسر أحد أصابع التمثال خلال وجوده فى مكانه القديم قبل نقله، حيث ظن الأهالى أنه أثر، فكسروا أصابعه ليعرضوها للبيع.
 
وبدأت وزارة الثقافة المصرية، على الفور فى اتخاذ كافة إجراءات إنقاذ تمثال الفلاحة المصرية للمثال الراحل فتحى محمود والموجود بمدخل مدينة الحوامدية، بعد أن تعرض لعمليات صيانة خاطئة أدت إلى تشويهه، حيث شكلت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة لجنة متخصصة من قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور والجهاز القومى للتنسيق الحضارى برئاسة المهندس محمد أبو سعدة  لمعاينة التمثال وإعادته إلى شكله الأصلى.
 
56669-تمثال-الفلاحة-المصرية-(5)
 
وأكدت عبد الدايم، على ضرورة الالتزام بقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر فى هذا الشأن خاصة لأن وزارة الثقافة خاطبت الجهات المعنية بالاستعانة بالمتخصصين من وزارة الثقافة حال الشروع فى ترميم التماثيل التى تجمل ميادين مصر وعدم العبث بها باعتبارها من الملامح الحضارية للبلاد وجزء من ثروتها الفنية.
 
 وأشارت إيناس عبد الدايم، إلى أن وزارة الثقافة حاليا بصدد إعداد وإصدار دليل لأسس ومعايير ترميم الأعمال الفنية فى الفراغات العامة لتكون بمثابة مرجعا يتم تنفيذ أعمال ترميم التماثيل على أساسه وفق قواعد وشروط فنية صحيحة تلتزم بها الاحياء والوحدات المحلية بجميع المحافظات، تحت إشراف قطاع الفنون التشكيليه منعا لتكرار مثل هذه التشوهات وذلك حفاظا على الثقافة البصرية والقيم الجمالية التى تعد أحد دعائم تكوين الشخصية المصرية.
 
54504-تمثال-الفلاحة-المصرية-(2)

وبعد ساعات قليلة من بيان وزارة الثقافة، أعلن قطاع الفنون التشكيلية، عن إعادة الرونق لتمثال الفلاحة للمثال فتحى محمود، الموجود بمدخل مدينة الحوامدية حيث انتهى المجلس المحلى للمدينة مع ممثلو قطاع الفنون التشكيلية من إعادة الشكل الأصلى للتمثال وإزالة الألوان المخالفة والتشوهات التى أصابته.

بعد الترميم
بعد الترميم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة