الخطابات تثبت.. تشارلز ديكنز حاول إدخال زوجته مصحة عقلية

السبت، 02 مارس 2019 05:00 م
الخطابات تثبت.. تشارلز ديكنز حاول إدخال زوجته مصحة عقلية الكاتب البريطانى تشارلز ديكنز
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الرسائل القديمة أن الكاتب الإنجليزى الشهير تشارلز ديكنز (1812 – 1870) سعى لوضع زوجته " كاثرين" فى مؤسسة نفسية، مع أن الأطباء لم يجدوا أى دليل على مرضها.
 
الغريب فى الحكاية أن تشارلز ديكنز وكاثرين قد رزقا بـ10 أطفال قبل انفصالهما فى عام 1858، بعدما وصلت علاقتهما إلى حالة يرثى لها. 
 
رسائل
 
وذكر موقع "لايف ساينس" أن جون بوين، أستاذ أدب بجامعة يورك فى المملكة المتحدة، كشف مؤخراً عن رسالة تم حفظها فى جامعة هارفارد، لكن لم يتم نسخها أو تحليلها، وعندما فعل بوين ذلك وجدها مكتوبة من قبل إدوارد دوتون كوك، وهو صحفى وجار كاثرين بعد انفصالها عن تشارلز، وجهها كوك إلى صديقه ويليام موى توماس.
 
وقد جرت المحادثات بين كوك وكاثرين بعد نحو 20 عامًا من انفصال كاثرين وتشارلز، حيث حكت له أنه بعد 22 سنة من الزواج، بدأ تشارلز علاقة غرامية مع ممثلة شابة مؤكدا أنه تعب من زوجته التى أنجبت 10 أطفال "وفقدت الكثير من مظهرها الجميل"، حسبما كتب "كوك" فى عام 1879.
 
وتقول الرسالة إن تشارلز ديكنز حاول أن يصف زوجته بالجنون، لكن من سوء حظه أن القانون الطبى لم يمكنه من تحقيق هدفه.
 
وقد عرف الباحثون منذ فترة طويلة أن تشارلز ديكنز تصرف بشكل سىء تجاه زوجته، لكن التفاصيل الواردة فى رسالة كوك كانت مدمرة بشكل خاص، كما قال بوين.
 
تشارلز ديكنز
 
يذكر أن تشارلز ديكنز تزوج من كاثرين هوجارث فى عام 1836، بعد عيد ميلاده الـ24، وكانت كاثرين هوغارث، ابنة رئيس تحرير المجلة التى يعمل بها.
 
كان زواجاً يمكن وصفه بأنه سعيد جدا، وحزين جدا على حد سواء. فخلال السنوات الـ15 التالية، مرت كاثرين بعشر حالات حمل كامل، وعلى الأقل بحالتى إجهاض. أما علاقتهما فانتقلت من زوجين محبين مسنجمين بالكامل، ومستمتعين بإقامة الحفلات وقضاء الإجازات سوية، لتصل إلى عدم قدرة الزوجين على العيش معا فى نفس المنزل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة