صور.. يوم حزين فى حديقة حيوان الجيزة.. نفوق آخر أنثى للخرتيت الأبيض بالشرق الأوسط.. و"الزراعة" تقرر تحنيط "زيزى" والتحفظ على القرنين وسط حراسة مشددة لحمايتها من السرقة

الخميس، 21 مارس 2019 10:11 م
صور.. يوم حزين فى حديقة حيوان الجيزة.. نفوق آخر أنثى للخرتيت الأبيض بالشرق الأوسط.. و"الزراعة" تقرر تحنيط "زيزى" والتحفظ على القرنين وسط حراسة مشددة لحمايتها من السرقة
كتب عز النوبى - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، وفاة اخر انثى للخرتيت الأبيض بحديقة حيوان الجيزة، وتكليف فريق بيطرى متخصص فى تحنيط الحيوانات ،بتحنيطها ووضعها بالمتحف الحيوانى بالحديقة، فى الوقت ذات تشهد حديقة حيوان الجيزة طوارئ بالحديقة بعد التحفظ على قرنين الخرتيت لأهميتها الاقتصادية والأثرية والتى تتجاوز سعر القرنين 10 ملايين جنيه .

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (1)

وقال الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، إن وفاة انثى الخرتيت الأبيض الملقبة بزيزى بحديقة حيوان الجيزة لكبر سنها، وهى تبلغ من العمر 53 عاما وتعد انثى الخرتيت أ خر خرتيت أبيض فى مصر والشرق الأوسط يوجد بحديقة حيوان الجيزة.

 وأوضح " محمد رجائى " أن أنثى الخرتيت تجاوزت العمر الافتراضى ، حيث أن متوسط عمر الخرتيت الأبيض فى العالم من 40 الى 50 عاما وهى أنثى الوحيدة الموجودة فى حديقة حيوان الجيزة ومنطقة الشرق الاوسط، حيث لا يوجد فى العالم سوى ستة فقط من هذا الحيوان النادر وينقرض حاليا، حيث وصلت أنثى الخرتيت الأبيض حديقة حيوان الجيزة عام 1983 من حديقة حيوان ديفور بجمهورية التشيك، وكان اسمها هناك "أديتا" وأطلقت عليها حديقة حيوان الجيزة باسم "زيزى". مؤكدا أنه جارى تحنيطها، والتحفظ على قرنين الخرتيت التى تعد ذات قيمة عالية مثل ثرون الفيلة، وممنوع الاتجار فيها .

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (2)

قال الدكتور رشيد رحيم، مدير عام حدائق الحيوان، فى تصريحات لـ " اليوم السابع "، إنه عقب نفوق انثى الخرتيت بحديقة حيوان الجيزة، تم التحفظ على الجثة، واخذ قرون انثى الخرتيت ووضعها فى مخزن مؤمن بمخبأ سرى ووضع حراسة مشددة عليها لعدم تعرضه للسرقة، موضحا أن قرون انثى الخرتيت تعد من الاثار حيث يبلغ وزن القرنين ما بين 10 الى 14 كيلو وتكلفة الكيلو تصل ما بين 20 الى 40 ألف دولار لدخوله فى تصنيع ادوية هامة والمنشطات الجنسية.

وأضاف" رحيم " أنه جارى تحنيط أنثى الخرتيت بعد اخذ القرنين لعرضه الجسم فى متحف الحديقة، مؤكدا أنه سيتم عمل تقرير مفصل الى الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة، حول قرنين انثى الخرتيت لوضوح أهمية القرنين لان المبلغ المالى للقرنين اكبر من إمكانية حديقة حيوان الجيزة، مؤكدا أن الصيد الجارى أدت الى حافة انقراض الحيوان.

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (3)

 ومتوسط عمر الخرتيت الأبيض فى العالم 40 الى 50 عاما و انثى الخرتيت الملقبة بـ "زيزى" تجاوزت العمر بعد بلوغها 53 عاما وقد اسرت" زيزى" وتم اصطيادها فى صغرها و نقلت عدة مرات حتى انتهت فى حديقة حيوان الجيزة، سلبت من فصيلتها و من الطبيعة و حتى الاسم الذى شبت عليه وأصبحت اسمها المصرى" زيزى "، وعلى مدار سنوات العمر ومنذ تم نقلها الى حديقة حيوان الجيزة عام 1983 الى نفوقها وهى تعرض فى حديقة حيوان الجيزة ،وأسعدت جماهير الحديقة عبر سنوات عمرها.

أن انثى الخرتيت، اصطيدت من الطبيعة فى العام 1966، ونقِلت أكثر من 6 مرات حتى وصلت إلى حديقة حيوان الجيزة فى مصر عام 1983، ومن المرجح أن تكون نُقِلت وهى صغيرة، فالخرتيت الأبيض يُعدّ من أكبر الثديات البريّة وقد يصل وزنه إلى 2.700 كيلوجرام، ما يعنى أنّها قضت حياتها كلها فى الأسر.

 وكشف تقرير ،أن الخرتيت الابيض"وحيد القرن الأبيض"وتسمى أيضا الكركدن فصيلة من الحيوانات الضخمة،يعيش فى قارتى أفريقيا وآسيا وهو أحد أنواع ستة من الكركدنيات ويألف الأراضى المعشبة والمجدبة القريبة من الأنهار وبرك المياه، وجميع أنواع الكركدنيات تزن أكثر من طن، ولكن الكركدن الأبيض هو أضخم الثديات البرية ويصل وزنه إلى ألفين وسبعمائة كيلوجرام.

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (4)

ويعد الخرتيت الأبيض من الحيوانات العاشبة،ولكن بعضها متخصص فى الرعى عن طريق التقاط العشب المتباعد،والبعض الآخر رعاة تتغذى على غطاء نباتى من مستوى سطح الأرض،وعلى الرغم من أن الاسم يوحى بأن لونه أبيض إلا أن لونه فى الواقع رمادى اللون وبنى ،وبرغم حجمه الكبير إلا أن سرعته كبيرة جدا يتمسك وحيد القرن الأبيض،بمنطقته وهو أكثر اجتماعية من وحيد القرن الأسود،وأنثاه وحيد القرن الأبيض أكثر اجتماعية من الذكر،ويرعى خلال فترة الصباح والمساء وينام أو يسترخى خلال فترة ما بعد الظهر.

 

 
وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (5)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (6)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (7)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (8)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (9)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (10)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (11)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (12)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (13)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (14)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (15)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (16)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (17)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (18)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (19)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (20)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (21)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (22)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (23)
 

 

 

وفاة زيزى آخر خرتيت أبيض فى الشرق الأوسط (24)
 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة