أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا يتم بعد الانتهاء من المرحلة الأولى لأعمال الترميم فى مدينة ماضى؟

الأربعاء، 27 مارس 2019 08:00 م
ماذا يتم بعد الانتهاء من المرحلة الأولى لأعمال الترميم فى مدينة ماضى؟ مدينة ماضى الأثرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت وزارة الآثار الممثلة فى الإدارة المركزية للترميم وصيانة الآثار، من المرحلة الأولى من أعمال تطوير مدينة ماضى الأثرية،  ومن المقرر البدء فى المرحلة الثانية، وذلك بعد عقد اجتماع بين الإدارة الهندسية ومنطقة آثار الفيوم، لوضع تصور لحماية المنطقة الأثرية بالكامل.

 

وسوف يتم خلال الاجتماع سبل حماية طريق الممشى المؤدى إلى معبد امنمحات الثالث، حيث يقترح أن يتم عمل "شلتر" مظلة، بطول الطريق لحماية الأسود، وكذلك مساكن الكهنة من الطوب اللبن، والتى تحوى العديد من الصور الجدارية التى تعود للعصر الرومانى، وكذلك فك وإعادة ترميم معبد التمساح.

 

شملت أعمال المرحلة الأولى درء الخطورة عن تماثيل الأسود، حيث إنها فقدت بعض الخواص التماسكية للحجرالجيرى نظرًا لتعرضها الدائم لعوامل التعرية مثل أشعة الشمس المباشرة ومياة الأمطار والرياح خاصة الرياح الغربية.

مدينة ماضى الأثرية (1)
مدينة ماضى الأثرية 

 

 كما تم أعمال ترميم الرسوم الجدارية الموجودة على جدران الطوب اللبن التى كانت قديما مساكن للكهنة، وأعمال التنظيف الميكانيكى والكيميائى لكل عناصر المدينة الأثرية.

مدينة ماضى الأثرية (2)
مدينة ماضى الأثرية 
مدينة ماضى الأثرية (3)
مدينة ماضى الأثرية 

 

مدينة ماضى الأثرية (4)
مدينة ماضى الأثرية 

 

جدير بالذكر أن مدينة ماضى تضم معابد للملك أمنمحات الثالث والرابع فى عصر الدولة الوسطى (الأسرة الثانية عشر)، وخلال العصر الرومانى أضيف للمدينة مجموعة من التماثيل على هيئة أسود، ويتسم تخطيط المعابد بالبساطة وهو ما يتفق مع السمة العامة لتخطيط معابد الدولة الوسطى؛ محوره مستقيم يتجه من الشمال إلى الجنوب وخلف هذا المعبد يقع المعبد البطلمى والباحة الرومانية والتى تكثر بها تيجان الأعمدة وأجزاء من أعمدة حجرية، وفى منتصف الباحة الرومانية يوجد تكوين من الحجر الجيرى على هيئة مذبح خلفها جدران أساساتها من الحجر الجيرى يعلوها مداميك من الطوب اللبن، كما بنى فى المدينة معبدا ومقصورة للتمساح مشيدة من الحجر الجيرى والمعبد من الطوب اللبن عدا مداخله فهى من الحجر الجيرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة