أكرم القصاص - علا الشافعي

شهر إبريل شاهد عيان على عمق العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.. زيارتان فى عامين للرئيس السيسى لواشنطن للقاء ترامب بالبيت الأبيض.. توافق الرؤى حول ملفات الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب على رأس الموضوعات المطروحة

الجمعة، 29 مارس 2019 04:02 م
شهر إبريل شاهد عيان على عمق العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.. زيارتان فى عامين للرئيس السيسى لواشنطن للقاء ترامب بالبيت الأبيض.. توافق الرؤى حول ملفات الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب على رأس الموضوعات المطروحة السيسى وترامب فى لقاء سابق بالبيت الأبيض
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن أبريل شهر مميز فى العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، فالمتتبع لزيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى للولايات المتحدة ولقائه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يجد أن الزيارتين اللتين أجراهما للبيت الأبيض كانتا فى أبريل.

السيسى وترامب
السيسى وترامب

وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيقوم بزيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل القادم، تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الزيارة تأتي في إطار سلسلة اللقاءات التي تجمع بين الرئيسين بهدف تعزيز علاقات الشراكة التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، بما يحقق المصالح الاستراتيجية للدولتين والشعبين، فضلا عن مواصلة المشاورات الثنائية حول القضايا الإقليمية وتطوراتها.

 

زيارة السيسى لواشنطن
زيارة السيسى لواشنطن

من جهته ، قال البيت الأبيض اليوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيستضيف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في التاسع من أبريل نيسان لبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية والأولويات المشتركة في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن الزعيمين سيبحثان "البناء على تعاوننا القوي في المجالات العسكرية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب" بالإضافة إلى التكامل الاقتصادي الإقليمي و "الدور طويل الأمد الذي تضطلع به مصر كدعامة أساسية للاستقرار الإقليمي".

 

ترامب والسيسى
ترامب والسيسى

وقبل عامين وتحديداً فى 3 إبريل من عام 2017 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى زيارة لواشنطن أى بعد 3 شهور فقط من انتخاب "ترامب"، كما كانت الزيارة الأولى للرئيس السيسى عقب انتخابه فى عام 2014.

ورغم كونه اللقاء الأول إلا إنه شهد التقاء الرؤى بين الرئيس السيسى وترامب تمثلت فى دعم مصر فى مجهوداتها لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف بمنطقة الشرق الأوسط .

وكذلك التشاور فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية والدولية ، واقتصرت زيارات الرئيس السيسى إلى الولايات المتحدة خلال الثلاث سنوات الماضية، علي نيويورك، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فقط.

وشملت الزيارة كذلك لقاء الرئيس السيسى بأعضاء الكونجرس الأمريكى، إضافة إلى لقاء مجتمع الأعمال الأمريكي لإستشراف الفرص الواعدة للاستثمار في مصر، إضافة إلى بحث زيادة التبادل التجارى بين البلدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة