أكرم القصاص - علا الشافعي

الطقس السيئ يضرب البلاد وطوارئ بالمحافظات.. أمطار غزيرة على أغلب الأنحاء ورياح مثيرة للرمال والأتربة.. الأرصاد: اليوم وغدا ذروة عدم الاستقرار وانخفاض الحرارة7 درجات.. وتوقعات بأمطار على برج العرب وقت القمة

السبت، 30 مارس 2019 12:35 م
الطقس السيئ يضرب البلاد وطوارئ بالمحافظات.. أمطار غزيرة على أغلب الأنحاء ورياح مثيرة للرمال والأتربة.. الأرصاد: اليوم وغدا ذروة عدم الاستقرار وانخفاض الحرارة7 درجات.. وتوقعات بأمطار على برج العرب وقت القمة الطقس - أمطار - أرشيفية
كتب محمود راغب- إبراهيم حسان – المحافظات - فايزة مرسال - ناصر جودة - محمد حسين - أسماء على بدر - إبراهيم سالم - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لازالت البلاد تتعرض لحالة من حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية تضرب كافة الأنحاء بدأت أمس الجمعة ومتوقع أن تستمر حتى الإثنين المقبل، حيث تشهد البلاد نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة وفرص لسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية أحيانا ، فضلا عن الانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية.

 

توقف حركة الصيد والملاحة

وتزامنا مع حالة الطقس السئ التى تضرب البلاد ، رفعت المحافظات حالة الطوارئ للتعامل مع سوء الأحوال الجوية ، فيما أدئ سوء حالة الطقس إلى إغلاق بوغاز رشيد وميناء المعدية بمركز ادكو، وتوقف حركة الصيد والملاحة، نظرا لارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية، وازدياد حركة الرياح بصورة كبيرة.

كما أعلنت هيئة موانىء البحر الأحمر، إغلاق ميناء شرم الشيخ البحرى بمحافظة جنوب سيناء، نظرا لسوء الأحوال الجومائية، وشدة الرياح التى تتراوح ما بين 22-28 عقدة شمالية غربية، وارتفاع الأمواج ما بين 3-4 أمتار، والضغط 1009 درجات، وقوة البحر 5 وحالة البحر مضطربة جدا.

وعن حالة الطقس، أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية حتى الإثنين المقبل ، مؤكدا أن اليوم السبت وغدا الأحد ذروة عدم الاستقرار بحالة الجو.

 

انخفاض 7 درجات بحرارة الجو

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن اليوم وغدا يشهد انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة بقيم تصل لـ7 درجات ، لافتا إلى أن البلاد ستشهد أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية والوجه البحرى ومدن القناة تكون متوسطة الشدة على القاهرة خفيفة على الصعيد.

وأشار رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أنه من المتوقع أن تتأثر البلاد أيضا بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التى قد تصل للعاصفة على الأماكن المكشوفة والطرق الصحراوية، مناشدا المواطنين بتجنب التعرض للرياح والتواجد فى الأماكن المكشوفة خاصة مرضى الجهاز التنفسى والربو ومرضى الجيوب الأنفية.

 

توقعات بأمطار على الأسكندرية وقت مباراة القمة

وعن حالة الطقس بمحافظة الإسكندرية قبيل مباراة القمة التى تنطلق مساء اليوم ، كشف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن محافظة الأسكندرية تشهد نشاط للرياح وموجة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية ومتوقع سقوط أمطار متوسطة الشدة خلال المباراة على استاد برج العرب، لافتا إلى أنه من المتوقع من يوم الإثنين المقبل تحسن نسبى فى حالة الجو على كافة الأنحاء .

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين خلال هذه الفترة بارتداء الملابس الشتوية على مدار اليوم وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط وتجنب التعرض المباشر للاتربة والقيادة بهدوء على الطرق السريعة نظرا لانخفاض الرؤية اثناء سقوط الامطار  .

فيما أعلن رضا الغندور المتحدث الرسمى باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، إن إدارة حركة السفن قررت فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، غلق بوغاز مينائى الإسكندرية والدخيلة نظراً لارتفاع الأمواج وسرعة الرياح إلى المعدلات التى لا تسمح بحركة اللنشات وصعود ونزول المرشد من وعلى السفينة بشكل آمن.

وأضاف الغندور، أن عمليات الشحن والتفريغ بالسفن المتراكية على الأرصفة، وحركة دخول وخروج البضائع والشاحنات من وإلى الميناء تستمر بشكل طبيعى رغم غلق البوغاز .

ووجه اللواء بحرى مدحت عطية رئيس هيئة الميناء إدارات الميناء المختلفة بتوخى الحذر، واتباع إرشادات الأمن والسلامة أثناء عمليات الشحن والتفريغ، وعند دخول وخروج الشاحنات والقطارات والبضائع من وإلى الميناء حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات، كما شدد  على مركز العمليات ووحدات الحماية والإنقاذ برفع درجة الاستعداد، واليقظة والجاهزية لتلقى أى إشارات استغاثة من السفن والمعدات المتواجدة فى الميناء، والتعامل الفورى معها .

الطقس فى المحافظات

وشهدت مدن وقري محافظة القليوبية، اليوم السبت، سقوط الأمطار المتوسطة وشدة حركة الرياح، مما أدى إلى حالة من الارتباك في حركة المرور على الطرق، خاصة الطريق الزراعى، بسبب سقوط الأمطار وتكدس السيارات وتجمع المياه في مطالع ومنازل الكبارى، ما أدى لإعاقة الحركة.

وناشد مرور القليوبية بقيادة اللواء نبيل العادلي، المواطنين بضرورة توخي الحذر أثناء القيادة، وعدم تخطي السرعات المقررة، وترك مساحات كافية بين السيارات منعا لوقوع أى حوادث.

وتم رفع حالة الطوارئ القصوى في أرجاء المحافظة، في الوقت نفسه أعلنت شركات الكهرباء حالة الطوارئ واستمرار العمل على مدار الـ24 ساعة المقبلة للتغلب على ما سينتج عن موجة الطقس السيئ.

امطار ورياح بالقليوبية  (1)
 
امطار ورياح بالقليوبية  (2)
 
امطار ورياح بالقليوبية  (3)
 
امطار ورياح بالقليوبية  (4)
 

وبدوره أعلن الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، رفع درجة الاستعداد الى الدرجة القصوى بجميع المديريات، والهيئات، والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى بالمحافظة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لسوء الأحوال الجوية التى تشهدها المحافظة اليوم.

الأمطار تغرق شوارع الغربية (1)
الأمطار تغرق شوارع الغربية 

 

الأمطار تغرق شوارع الغربية (2)
الأمطار تغرق شوارع الغربية

 

الأمطار تغرق شوارع الغربية (3)
الأمطار تغرق شوارع الغربية

 

الأمطار تغرق شوارع الغربية (4)
الأمطار تغرق شوارع الغربية

 

ووجه المحافظ، بعقد غرفة الأزمات بديوان عام المحافظة على مدار الساعة بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز، لمتابعة ومواجهة أى حوادث طارئة قد تنتج عن سوء الأحوال الجوية، لافتاً إلى أن المحافظ كلف مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، خاصةً على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الأحوال الجوية.

شهدت محافظة البحيرة، اليوم السبت، حالة من الطقس السيئ وانخفاض درجات الحرارة، وهطول أمطار كثيفة على عدد من مدن ومراكز المحافظة خاصة المدن الساحلية.

وأدى سوء حالة الطقس إلى إغلاق بوغاز رشيد وميناء المعدية بمركز ادكو، وتوقف حركة الصيد والملاحة، نظرا لارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية، وازدياد حركة الرياح بصورة كبيرة.

وشنت الأجهزة الأمنية حملات مكثفة على المعديات النيلية لمواجهة مخالفات شروط الترخيص، ومنع قيام الرحلات البحرية، مع استمرار سوء حالة الطقس .

فيما وجه اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة الأجهزة التنفيذية، بتكثيف جهودها لمواجهة آثار سوء حالة  الطقس، وتشكيل غرف عمليات بالوحدات المحلية، لمواجهة أى أحداث طارئة.

اعلنت هيئة موانى البحر الاحمر اغلاق ميناء شرم الشيخ البحرى بمحافظة جنوب سيناء نظرا لسوء الاحوال الجومائية و شدة الرياح التى تتراوح ما بين 22-28  عقدة شمالية غربية و ارتفاع الاموج ما بين 3-4 امتار و الضغط 1009 درجة و قوة البحر 5 و حالة البحر مضطربة جدا .

و تم ايقاف كافة الانشطة البحرية و ذلك على الوحدات البحرية الصغيرة و الكبيرة و متابعة الخريطة المناخية والجومائية حفاظا على سلامة الملاحة البحرية و سلامة الارواح و الممتلكات الخاصة و العامة .

وفى محافظة الغربية، شهدت مدن المحافظات موجة من الطقس السيئ وسقوط الأمطار، مما أدى إلى حالة من الارتباك الشديد فى حركة المرور على الطرق.

ومن جانبهم، رفع رؤساء الأحياء والمدن بالمحافظة حالة الطوارئ، فيما توقفت حركة النقل النهرى بين مدينة زفتى بمحافظة الغربية، ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية .

وتعرضت شمال سيناء اليوم لهبوب رياح ما بين خفيفة ومتوسطة، صاحبها زخات مطر خفيفة متقطعة وتلبد السماء بالغيوم.

وقال مسافرون على الطريق الدولى العريش القنطرة، إن الرياح  دفعت بالرمال على مجرى الطريق بمناطق بالوظة والتلول والروضة فى نطاق مركز بئر العبد، وعلى الطريق الأوسط بمنطقة لحفن التابع لمركز الحسنة فى وسط سيناء.

وشددت غرفة عمليات شمال سيناء على مجالس المدن بمتابعة رفع الرمال من على الطرق، بالتنسيق مع مديرية الطرق.

 

وفى المنوفية، كلف الدكتور أحمد القزاز رئيس مركز ومدينة أشمون بمحافظة المنوفية، مجدى رياض نائب رئيس المركز والمدينة، وسالم الجندى مساعد رئيس المدينة، بالتعامل الفورى مع موجة الأمطار التى ضربت المدينة.

شارك فى الحملة قسم تحسين البيئة، والأزمات، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، للتعامل الفوري مع مياه الأمطار لتسهيل حركة السيارات والمواطنين.

من جانبه، أكد القزاز على استمرار رفع وشفط مياه الأمطار وسرعة التعامل لضمان عدم حدوث أي مشكلات.

 

طقس غدا الأحد

وعن طقس غدا الأحد، يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وسيناء والوجه البحرى والقاهرة ومناطق من شمال الصعيد .

كما يتوقع الخبراء أن يشهد غدا الأحد انخفاض آخر فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس بارد على السواحل الشمالية مائل للبرودة على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد لطيف على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا ، كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب وشرق البلاد ويؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

وعن درجات الحرارة المتوقعة غدا الأحد، بالسواحل الشمالية الغربية العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات، وبالسواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء العظمى 18 درجة والصغرى 13 درجة، وبالوجه البحرى والقاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 13 درجة، وجنوب سيناء والغردقة العظمى 23 درجة والصغرى 16 درجة، وشمال الصعيد العظمى 20 درجة والصغرى 12 درجة، وبجنوب الصعيد وحلايب وشلاتين العظمى 22 درجة والصغرى 13 درجة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة