"بتطلب معاه بإيه".. تأثيرات خطيرة على مدمنى المخدرات.. مدير مكافحة الإدمان: الاستروكس يصيب متعاطيه بالهلوسة واللامبالاة ورؤية أشياء غير واقعية وفقدان للذاكرة.. والحشيش والهيروين تجعل مدمنها منفصلا عن الواقع

الأربعاء، 06 مارس 2019 10:00 م
"بتطلب معاه بإيه".. تأثيرات خطيرة على مدمنى المخدرات.. مدير مكافحة الإدمان: الاستروكس يصيب متعاطيه بالهلوسة واللامبالاة ورؤية أشياء غير واقعية وفقدان للذاكرة.. والحشيش والهيروين تجعل مدمنها منفصلا عن الواقع حشيش - أرشيفية
كتب كريم صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت تحقيقات حادث قطار سكة حديد محطة مصر، مفاجأة عن ثبوت تعاطى عامل التحويلة للجرار المتسبب فى الحادث للمخدرات، وكشف تقرير الإدارة المركزية للمعامل الكيماوية، أن العينات المأخوذة من المتهمين وجدت إيجابية لآثار مخدر "الاستروكس"، المدرج بالجدول الأول لقانون المخدرات لدى عامل المناورة المرافق للجرار رقم 2302 المتسبب فى الحادث.

 

الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة الإدمان، قال: إن الاستروكس هو أحد أخطر أنواع المخدرات الصناعية، التى انتشرت فى مصر لتسببه فى أضرار مميتة، تدمر الجهاز العصبى وتقتل خلايا المخ والعقل البشرى.

وأضاف مدير صندوق مكافحة الإدمان فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" أن الاستروكس، عبارة عن أعشاب نباتية مرشوشة بمواد كيميائية مصنعة، ولها تأثير مشابه للحشيش الطبيعى.

وكشف الدكتور عمرو عثمان، أن الاستروكس يباع فى أكياس صغيرة الحجم، مكتوب على غلاف هذة الأكياس بعض العبارات التى تبين أنه مخصص للحيوانات، ولا يصلح للاستخدام الآدمى، مشيرا إلى أن مخدر الاستروكس، يتسبب فى التخدير الكامل للجهاز العصبى بالإضافة إلى أن به أعشاب ومبيدات قاتلة.

وأضاف مدير صندوق مكافحة الإدمان، أن هناك أسماء متداولة للاستروكس بين المدمنين مثل "الجوكر، الكوش، التعويذة، شيطان المخدرات، مخدر ولاد الذوات" مشيرا إلى أن أحد أسباب انتشاره هو رخص ثمنه.

وكشف مدير صندوق مكافحة الإدمان، أن أضرار مخدر الاستروكس على صحة الإنسان المدمن، هى الجنون والهلوسة السمعية والبصرية، آى رؤية أشياء غير واقعية وسماع أصوات لا وجود لها فى العالم الحقيقى، والشعور بالارتباك والحيرة ومن أضرار الاستروكس اللامبالاة، وفقدان مؤقت للذاكرة والانفصال عن الواقع، وحدوث نوبات ذعر وتشنجات عصبية لمريض الاستروكس، ودائماً يعانى مدمن ذلك المخدر من عدم قدرته على تقدير المسافات، وأيضاً يكون مدمن الاستروكس عاجزاً عن اتخاذ القرارات السليمة فى حياته اليومية.

 

بينما هناك أنواع مخدرات أخرى لها تأثيرات مختلفة على الإنسان نرصدها فى السطور التالية :

 

الحشيش

 

يعتبر الحشيش من أقدم وأشهر المخدرات فى مصر والعالم لرخص ثمنه وسهولة تناوله، وتدخين الحشيش أسرع تأثيرا على الجهاز العصبى المركزى نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة إلى المخ.

وتدخين سيجارة الحشيش تشعر مدمنها بالنشوة والسعادة والضحك المتواصل لأنها تحتوى على مادة كيميائية تحفز خلايا المخ لإفراز الموصل العصبى "دوبامين"، والذى يجعل متعاطيها يشعر بالسعادة والنشوة، ولكنها تصيب متعاطيها بهلاوس سمعية وبصرية.

الهيروين

4694176-978719658

يعد الهيروين من أخطر وأغلى أنواع المخدرات ويكون على شكل بودرة بيضاء ويختلف تأثيره على حسب درجة نوعه ودرجة نقائه ويمكن أن يتعطاه المدمن عن طريق حقن أو تدخينه كسجائر أو استنشاقه.

ويؤثر الهيروين على المخ ويجعله يفرز مواد كيميائية تؤدى للشعور بالنشوة والسعادة والاسترخاء، ويقلل الإحساس بالألم.

البانجو

  308772_0
 
   يؤثر مخدر البانجو على متعاطيه بأضرار بالغة حيث يصيبه باضطراب فى الوعى وعدم إدراك الزمن وزيادة الحاجة إلى الطعام والهلوسة والانفصال عن الواقع.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة