صور.. العالم هذا الصباح.. استسلام المئات من أعضاء تنظيم داعش فى قرية الباغوز شرق سوريا.. متشدد يطعن حارسين بسجن فى فرنسا أثناء زيارة زوجته له.. وخراب ودمار فى ولاية ألاباما الأمريكية بعد أعاصير عنيفة

الأربعاء، 06 مارس 2019 09:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. استسلام المئات من أعضاء تنظيم داعش فى قرية الباغوز شرق سوريا.. متشدد يطعن حارسين بسجن فى فرنسا أثناء زيارة زوجته له.. وخراب ودمار فى ولاية ألاباما الأمريكية بعد أعاصير عنيفة العالم هذا الصباح
كتب محمد جمال - تصوير رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية، صباح اليوم الأربعاء، جاء على رأسها استسلام المئات من أعضاء تنظيم داعش فى قرية الباغوز شرق سوريا.

أما فى فرنسا فقد تمكن متشدد من طعن حارسين بسجن فى فرنسا أثناء زيارة زوجته له، ومن أمريكا، تشهد ولاية ألاباما الأمريكية خراب ودمار بعد أعاصير عنيفة.

وإليكم التفاصيل.. 

استسلام المئات من أعضاء تنظيم داعش فى قرية الباغوز شرق سوريا

البداية،  قال متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة أمس الثلاثاء إن المئات من أعضاء تنظيم داعش استسلموا لدى مغادرتهم آخر جيب للتنظيم المتشدد فى شرق سوريا وسط أكثر من 6500 شخص، معظمهم مدنيون، جرى إجلاؤهم فى الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ويواجه تنظيم داعش الهزيمة فى قرية الباغوز الواقعة على ضفاف نهر الفرات لكنها لا تزال تحتفظ بجيوب أخرى فى مناطق نائية على مسافة أبعد نحو الغرب وتشن هجمات بأساليب حرب العصابات فى مناطق أخرى فقدت السيطرة عليها.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية أول أمس الإثنين إنها أبطأت وتيرة الهجوم بسبب محاصرة مزيد من المدنيين داخل الجيب لكنها أكدت عزمها السيطرة عليه قريبا. وكان يُعتقد فى وقت سابق بأنه جرى إجلاء كل المدنيين من هناك.

وقال مصطفى بالى مدير المكتب الإعلامى لقوات سوريا الديمقراطية إن مئات المتشددين استسلموا بعد أن فتحت قوات سوريا الديمقراطية ممرا لفرار نحو 6500 شخص من القرية منذ يوم الاثنين مشيرا إلى أن الجهاديين كانوا ضمن هؤلاء الأشخاص.

وقال إن أعضاء تنظيم داعش ينتمون لعدد من الدول منها أوزبكستان وتركمانستان. 

سوريا (1)
 
 
سوريا (2)
 
 
سوريا (3)
 
 
سوريا (4)
 
 
سوريا (5)
 
 
سوريا (6)
 
 
سوريا (7)
 
 
سوريا (8)
 
 
سوريا (9)
 
 

متشدد يطعن حارسين بسجن فى فرنسا أثناء زيارة زوجته له

وعلى الجانب الأخر، استخدمت الشرطة الخاصة الفرنسية قنابل صوت للقبض على سجين طعن أمس الثلاثاء حارسين ثم تحصن بغرفة تستخدم فى الزيارات الأسرية فى هجوم وصفته الحكومة بأنه حادث إرهابي.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن مسؤولين باتحاد السجون قولهم إن السجين شن الهجوم أثناء زيارة زوجته له وصاح قائلا "الله أكبر".

وقال وزير الداخلية الفرنسى كريستوف كاستانير على تويتر "ألقى ضباط الشرطة الخاصة القبض على السجين وشريكته".

وسمع مصور من رويترز خارج مجمع السجن دوى عدة انفجارات بالداخل مع قيام كوماندوس الشرطة بعملية لإنهاء المواجهة التى استمرت ساعات.

القوات الفرنسية الخاصة
القوات الفرنسية الخاصة

وقالت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه فى وقت سابق إنها علمت أن السجين كان مدرجا ضمن قائمة أشخاص تقوم أجهزة الأمن بمراقبتهم بسبب الاشتباه بتعاطفه مع المتطرفين.

ويقضى المهاجم عقوبة السجن لمدة ثلاثين عاما لإدانته بالسطو المسلح والخطف والقتل واقراره للإرهاب بشكل علنى بالسجن الواقع فى كونديه سور سارت بمنطقة نورماندى بشمال فرنسا.

وقالت بيلوبيه للصحفيين "ما من شك فى الطابع الإرهابى لهذا الهجوم"، مضيفة أن أحد الحارسين أصيب بجروح خطيرة.

وقالت الوزيرة إن تحقيقا يجرى لمعرفة كيف حصل النزيل على سكين وما إذا كانت زوجته متورطة فى الهجوم.

وأشارت بيلوبيه إلى أن السجن المحاط بإجراءات أمنية مشددة ويمكنه استيعاب 195 سجينا، غير مكتظ بالنزلاء ،وكثير من سجون فرنسا مزدحمة بالنزلاء وأصبحت أرضا خصبة لتجنيد المتطرفين.

اعتقال زوجه السجين
 
 
 
حصور إعلامى بجوار السجن
 
 

خراب ودمار فى ولاية ألاباما الأمريكية بعد أعاصير عنيفة

وعلى صعيد أخر، نقبت فرق البحث والإنقاذ بولاية ألاباما الأمريكية بين أنقاض منازل دمرتها أعاصير اجتاحت الولاية فى مطلع الأسبوع بحثا عن سبعة أو ثمانية أشخاص لم يُعرف مصيرهم فى أعقاب أدمى سلسلة أعاصير شهدتها الولايات المتحدة منذ 2013 وبدأت بلدة بيوريجارد الصغيرة الواقعة قرب حدود ولايتى ألاباما وجورجيا حدادا على 23 شخصا تأكد مقتلهم فى هذه العواصف كان من بينهم أربعة أطفال وسبعة أشخاص من أسرة واحدة.

وتراوحت أعمار الضحايا بين ست سنوات و93 سنة حسبما قال بيل هاريس خبير الطب الشرعى بمقاطعة لى كاونتى خلال مؤتمر صحفى فى الصباح.

ألاباما (6)
 

وأدت الأعاصير إلى تدمير منازل متنقلة واقتلاع أشجار ضخمة يوم الأحد برياح بلغت سرعتها 274 كيلومترا فى الساعة ،وصنف خبراء الأرصاد الجوية أعنف هذه الأعاصير عند المستوى الرابع ضمن مقياس لقوة الأعاصير مؤلف من ستة مستويات يسمى إنهانسيد فوجيتا.

وقالت السلطات إنه بالإضافة إلى من تأكد موتهم، أصيب أكثر من 50 شخصا مما يجعل تلك أدمى أعاصير منذ أن اجتاح إعصار عنيف منطقة مور فى ولاية أوكلاهوما فى مايو أيار 2013 مما أدى إلى سقوط 24 قتيلا و375 جريحا.

ألاباما (1)
 
 
ألاباما (2)
 
 
ألاباما (3)
 
 
ألاباما (4)
 
 
ألاباما (5)
 
 
ألاباما (7)
 
 
ألاباما (8)
 
 
ألاباما (9)
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة