بدء تسكين المرحلة الأولى لمدن الجيل الرابع العام المقبل.. العاصمة الإدارية الجديدة جاهزة لاستقبال مواطنيها نهاية 2019.. وأبراج العلمين وصلت للطابق الـ17.. وبدء تنفيذ جسات الـ8 أبراج الإضافية

السبت، 09 مارس 2019 07:00 م
بدء تسكين المرحلة الأولى لمدن الجيل الرابع العام المقبل.. العاصمة الإدارية الجديدة جاهزة لاستقبال مواطنيها نهاية 2019.. وأبراج العلمين وصلت للطابق الـ17.. وبدء تنفيذ جسات الـ8 أبراج الإضافية عاصم الجزار وزير الاسكان والعاصمة الإدارية الجديدة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقرير شبه يومى يصل لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، وكذلك الرئيس عبد الفتاح السيسى عن حجم الأعمال والمشروعات التى تشهدها العاصمة الإدارية، ومدى الالتزام بالجدول الزمنى الذى تم تحديده حتى تكون جاهزة لاستقال المواطنين، للسكن فور الإعلان عن ذلك.

 

أكثر من 140 مليار جنيه تكلفة توصيل المرافق للعاصمة الإدارية الجديدة، والتى تبلغ تتخطى مساحتها الـ180 ألف فدان بعد إضافة مساحة 8 آالاف فدان جديدة لها، ليصل اجمالى مساحتها 182 ألف فدان بدلا من 174 ألف فدان.

 

أول مواطن يسكن العاصمة الإدارية الجديدة، سيكون نهاية العام الجارى، هكذا قال المهندس عبد المطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لتنمية وتطوير المدن الجديدة، لافتا إلى أن الحى السكنى بالعاصمة الإدارية سيكون جاهزا لاستقبال الحاجزين نهاية العام الجارى.

 

وأضاف المهندس عبد المطلب عمارة، أن نسبة توصيل المرافق للحى السكنى R3 تخطت الـ95%، ومن المقرر أن يتم تسليم حاجزى الطرح الأول لوحداتهم منتصف العام الجارى، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لإنهاء كافة الخدمات بالحى السكنى قبل الموعد المحدد لتسليم الوحدات، حتى تكون المدينة جاهزة للسكن فور استلام الحاجزين وحداتهم.

 

وأوضح أنه جارى حاليا توصيل المرافق لكامل مساحة العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أن نسب تنفيذ البنية التحتية لكافة المشروعات الجارى تنفيذها سواء حى المال والأعمال أو الحى الحكومى ومبانى الوزارات، أو المشروعات الأخرى.

 

وأوضح أن تكلفة الحى السكنى الثالث r3، بلغت 30 مليار جنيه، لافتا إلى تنهى يتم تسليم أول وحدات سكنية التى  تم طرحها للحجز اعتبارا منى ونوس المقبل.

 

وبما يتعلق بالحى السكنى الخامس R5، كشف المهندس عبد المطلب عمارة، أن التكلفة الاستثمارية للحى السكنى الجديد تصل لنحو 60 مليار جنيه، ومن المتوقع الانتهاء منه بالكامل خلال يونيو2020.

 

وأوضح نائب وزير الإسكان، أن حى جاردن سيتى يتضمن عمارات وأبراج وفيلات، لافتا إلى أن الأبراج تصل لـ26 طابقا، بينما العمارات مختلفة ما بين أرضى و5 ادوار وأرضى و6 وأرضى و7 أدوار، موضحا أن 9 شركات مقاولات مصرية بدأت العمل فى الحى السكنى الجديد فى شهر نوفمبر الماضى، ومن المقرر الانتهاء منه خلال يونيو 2020.

 

وأشار إلى أن الطابع المعمارى لحى جاردن سيتى يحمل الطابع الكلاسيكى القديم، لافتا إلى أن مصادر المياه لتنفيذ الحى السكنى ستكون عبارة عن مياه المعالجة الثلاثية فى إطار تدوير المياه وإعادة استخدامها.

 

وبما يتعلق بأبراج مدينة العلمين الجديدة، قال المهندس عبد المطلب عمارة، أن معدلات التنفيذ تخطت الجدول الزمنى، لافتا إلى أن تنفيذ أبراج العلمين وصلت للطابق الـ17، وهو ما يؤكدا أن شركات المقاولات ستنتهى من تنفيذ الأبراج قبل الموعد المحدد، مشيرا إلى أنه تم البدء فى تنفيذ أعمال الجسات لـ8 أبراج التى تم إضافتها لأبراج العلمين الجديدة.

من جانبه، قال المهندس أسامة عبدالغنى، رئيس جهاز المدينة، يتم حاليا تنفيذ 15 برجا بارتفاع يصل إلى 41 دورا، كما تم البدء فى تنفيذ أعمال الجسات وأبحاث التربة تمهيداً لبدء تنفيذ الأساسات العميقة والسطحية لـ10 أبراج جديدة تم إسناد تنفيذها لـ3 شركات.

 

وحول تفاصيل مساحات الوحدات، قالت مصادر،  أن هناك وحدات بمساحات متنوعة وتتراوح المساحات ما بين 90 مترا، و115 مترا، و172 مترا و182 مترا و351 مترا.

 

وأضافت المصادر، أن الوحدة ذات المساحة الـ90 مترـ تتكون من غرفة نوم واحدة، وحمام، ومطبخ، وريسيبشن، بينما تتضمن الوحدة ذات المساحة الـ115 مترا ما بين غرفة وغرفتين وحمام ومطبخ وريسيبشن، فيما تتضمن الوحدة ذات المساحة الـ172 مترا غرفتين إلى 3 غرف نوم، و2 حمام، وريسيبشن، وتتساوى معها الوحدة ذات المساحة الـ182 متر مربع، ويبلغ مقدم حجز الغرفة 150 ألف جنيه.. و500 ألف مقدم الحجز للشقة الـ 4 غرف، على أن يتم التسليم خلال 3 سنوات.

وأكدت المصادر، أن الوحدة الأكبر ذات المساحة 351 مترا تتضمن 4 غرف و4 حمامات ومطبخ ورسيبشين، وكافة الوحدات كاملة التشطيب وتقع على موقع استراتيجيى على البحر مباشرة، وكل وحدة تتميز بمزايا مختلفة عن الأخرى.

 

من ناحية أخرى، وحول موعد تسكين المرحلة الأولى لمدن الجيل الرابع، كشفت مصادر مطلعة، أنه سيتم الانتهاء من تسكين المرحلة الاولى من مدن الجيل الرابع خلال مطلع العام المقبل، لافتة إلى أن معدلات تنفيذ المشروعات الجارى تنفيذها داخل مدن الجيل الرابع سواء تتعلق بالمرافق او البنية التحتية أو المشروعات السكنية تسير بمعدلات منتظمة وتفوق البرنامج الزمنى.

 

وبما يتعلق بالمستهدف تسكينه داخل كل مدينة فى المرحلة الأولى، كشفت المصادر، أنه من المقرر أن يتم تسكين نحو 100 ألف نسمة داخل المرحلة الاولى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك 100 ألف نسمة أخرى داخل مدينة العلمين الجديدة.

 

وأوضحت المصادر، أنه من المقرر أيضا أن تستوعب المرحلة الأولى لمدينة شرق بورسعيد، نحو 10 آلاف نسمة ، و10 آلاف نسمة بمدينة ناصر الجديدة" هضبة أسيوط" و10آلاف نسمة فى مدينة غرب قنا.

 

 وتابعت المصادر، أنه من المقرر تسكين نحو 250 ألف نسمة فى مدينة حدائق أكتوبر الجديدة لأنها تتضمن وحدات سكنية عديدة سواء دار مصر أو سكن مصر أو اسكان اجتماعى، كما تستهدف المرحلة الأولى من مدينة أكتوبر الجديدة تسكين نحو 200 ألف أسرة.

 

وأكدت المصادر، أن مدينة المنصورة الجديدة، تستوعب المرحلة الأولى منها نحو 50 ألف نسمة ، فيما تستوعب المرحلة الأولى من مدينة العبور الجديدة نحو 100 ألف أسرة.

 

وفيما يتعلق بمساحة هذه المدن وعدد السكان المستهدف، كشف المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان، أن هذه المدن مخطط لها أن تستوعب أكثر من 30 مليون نسمة، مما يعمل على مواجهة الزيادة السكانية المرتقبة، لافتا إلى أن العاصمة الإدارية تأتى فى مقدمة مدن الجيل الرابع، وتصل مساحتها 170 ألف فدان - المرحلة الأولى منها بمساحة 40 ألف فدان، وعدد السكان المتوقع 6.5 مليون نسمة.

وأوضح أن مدينة العلمين الجديدة، تأتى ضمن قائمة مدن الجيل الرابع، وتصل مساحتها لـ48 ألف فدان، ومن المقرر أن تستوعب نحو 3 مليون نسمة، بالإضافة إلى مدينة شرق بورسعيد "سلام" بمساحة 16 ألف فدان، ويصل عدد السكان المتوقع مليون نسمة.

 

 وتتضمن قائمة مدن الجيل الرابع، مدينة المنصورة الجديدة (بمساحة 5100 فدان - عدد السكان المتوقع 680 ألف، ومدينة توشكى الجديدة (بمساحة 3 آلاف فدان وتستهدف نحو 500 ألف نسمة.

 

 وتابع: "أما بالنسبة لمدينة ناصر بغرب أسيوط، فتصل مساحتها 6 آلاف فدان – عدد السكان 680 ألف نسمة، ومدينة غرب قنا بمساحة 9 آلاف فدان.

 

وأشار إلى أن مدينة الإسماعيلية الجديدة تأتى ضمن القائمة، وتصل مساحتها 2157 فدانا، وكذلك مدينة العبور الجديدة (بمساحة 58 ألف فدان، ومدينة حدائق أكتوبر (بمساحة 70 ألف فدان، فيما تصل مساحة مدينة أكتوبر الجديدة، 90 ألف فدان ومن المقرر أن تستوعب نحو 5 مليون نسمة، فيما تصل مساحة مدينة النوبارية الجديدة لـ1600 فدان، وكذلك تصل مساحة مدينة الفشن الجديدة لنحو 1800 فدان، ومن المستهدف أن تستوعب نحو 500 ألف نسمة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة