لو بتحب تشترى من على الإنترنت.. خلى بالك من بيانات الموقع إلى بتشترى منه.. تأكد من ثمن البضاعة وهل تتضمن التوصيل والتأمين.. حافظ على ضمان حقك فى الاستبدال أو الاسترجاع.. واحذر من المواقع والمنتجات الوهمية

الإثنين، 01 أبريل 2019 10:30 ص
لو بتحب تشترى من على الإنترنت.. خلى بالك من بيانات الموقع إلى بتشترى منه.. تأكد من ثمن البضاعة وهل تتضمن التوصيل والتأمين.. حافظ على ضمان حقك فى الاستبدال أو الاسترجاع.. واحذر من المواقع والمنتجات الوهمية تسوق - أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتوسع التجارة الإلكترونية فى مصر بشكل لافت خلال الفترة الأخيرة، حتى بلغت وفقاً لتقديرات بعض مسؤولين بالشركات إلى نحو 2 مليار دولار سنوياً، وفى الوقت نفسه تحاول الحكومة وضع الإطار التشريعى لها من خلال مشروع قانون يناقش حاليا بالبرلمان، إلا أنه حتى ظهور التشريع وتنظيم هذه التجارة يعرض "اليوم السابع" أبرز نصائح للمتعاملين بها.

 

التجارة الإلكترونية هى عبارة مواقع تجارية تجمع البائع والمشترى على موقع إلكترونى يتعاملان من خلاله، ولأنه ليس هناك جهة رسمية تستطيع محاسبتها عند أى خطأ، فهناك عدة أمور تستطيع القيام بها -عند قيامك بالتسوق عبر الإنترنت- لتقليل نسبة المخاطرة التى قد تكون عرضة لها قبل قيامك بالضغط على زر الموافقة أو إعطاء بيانات بطاقتك الائتمانية.

من الذى تتعامل معه؟
 

قبل شرائك لأى منتج من خلال الإنترنت، تأكد من صحة البائع أو الشركة التى تنوى الشراء منها، إذا تقوم الشركات الكبيرة بتقديم بيانات الاتصالات بها كعنوان الشركة والبلد الذى تقع فيه وأرقام الهاتف والفاكس، وتعد هذه البيانات ذات أهمية كبيرة للمستهلكين الذين قد يحتاجونها للاتصالات بالشركة إذا حدث أى خطأ فى عملية الشراء.

وفى حال كانت الشركة مصرية، يتوجب عليك البحث عن رقم تسجيل الشركة، كما يمكنك التحقيق من البيانات والتفاصيل المتعلقة بشركة متواجدة فى مصر من خلال الاتصال المباشر بها أو زيارة المتجر أو المحل التجارى الخاص بها.

أما عن التجار أو الشركات التى تتواجد خارج مصر فعليك أن تقوم بالآتى التأكد من الشروط والأحكام المنشورة على موقع الشركة، تأكد من سمعة التاجر أو الشركة من خلال قراءة تعليقات العملاء السابقين على الموقع أو من خلال البحث عما تقوله المواقع الأخرى عن الشركة من خلال استخدام اسم الشركة للبحث على الإنترنت، اعمل على التحقق من وجود أى شروط أو أحكام إضافية تتعلق برد المنتج إلى الشركة أو استرداد المبلغ المدفوع أو حل النزاعات مع الشركة أو التاجر.

قراءة الشروط والأحكام
 

تقع عليك مسئولية قراءة الأحكام والشروط الخاصة بعملية الشراء، التى ستقوم بها، وقد تحتاج إلى الضغط على رابط يأخذك إلى صفحة منفصلة تحتوى على الأحكام والشروط، إلا أنك ستجدها بسهولة، ويجب أن تكون هذه الشروط واضحة ومحددة.

 

 هل هناك أى مبالغ أو غرامات إضافية؟
 

تأكد من التكلفة الإجمالية التى ستتحملها فى عملية الشراء، واسأل نفسك بعض الأسئلة هل يتضمن السعر الإجمالى التوصيل والتأمين والتركيب، وهل هناك تكلفة مستمرة سوف تضطر لتحملها، عليك ألا توافق على دفع مبالغ غير محددة سلفاً من بطاقتك الائتمانية، وهل هناك أى ضرائب أو جمارك، وما هى العملة المستخدمة فى عملية الشراء.

هل هناك أى مبالغ أو غرامات إضافية؟
 

بعدما تتأكد من السعر الإجمالى، تأكد من أن طلبك قد تم وصفه بدقة للبائع قبل أن تقوم بالدفع، وتقوم الشركات التجارية الكبرى بتقديم ملخص للمشترين يصف لهم الطلب الذى وضعوه قبل أن يغادروا الموقع، حتى يتأكدوا من صحته، وبهذا يسهل للمشترين أن يغيروا من الطلب قبل الدفع.

 

هل عمليات الشراء آمنة؟
 

عليك أن تتأكد أن عملية الدفع الإلكترونى آمنة، وتقوم الشركات التى تقدم عملية دفع إلكترونى آمنة بإعلام المشترين قبل أن يقوموا بتقديم بيانات بطاقتهم الائتمانية، وطمأنتهم بأن بياناتهم لن تتعرض للسرقة.

وتستطع التحقق مما إذا كانت الصفحة الإلكترونية التى تتصفحها آمنة من عدمه، من خلال علامة القفل أو المفتاح والتى ستجدها فى متصفحك أو من خلال وجود httpsوليس http فى عنوان الموقع، ولسوء الحظ قد يتمكن المحتالون من وضع علامات أو رموز توهمك بأن الموقع آمن، لذا لا تستمر فى عملية الشراء فى حال وجود أى شكوك حول الموقع، ولتجنب خطر الاحتيال فضلا عن التاكد من تأمين استخدام بطاقة الائتمان أو المشتريات.

 

متى سأستلم المنتج الذى طلبته؟
 

عليك أن تطلب من البائع أن يخبرك بالتاريخ المتوقع للاستلام، وإذا تأخر وصول المنتج، اتصل به وتأكد ما إذا المنتج فى طريقه إليك.

 

رضاؤك عن المنتج!!
 

إذا واجهتك المشكلة فى المنتج أو الخدمة التى قمت بشرائها فستعتمد البدائل المتاحة لك على عدد من العوامل؛ إذا كان البائع أو الشركة موجودة داخل مصر أم بالخارج إذ أن المشتريات من الشركات المصرية تخضع للقانون المصرى ولا ينطبق الأمر على المشتريات من الخارج، وإذا كان التأمين يغطى العيب أو المشكلة الموجودة فى المنتج أو الخدمة، وإذا كان البائع يملك سياسة الاسترجاع أو الاستبدال، وإذا كان بإمكانك أن تسترد المبلغ الذى دفعته أو تستبدل المنتج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة