كيف علقت مخترعة خوارزمية "الوحش الجائع" على التقاط أول صورة للثقب الأسود؟

الخميس، 11 أبريل 2019 11:41 ص
كيف علقت مخترعة خوارزمية "الوحش الجائع" على التقاط أول صورة للثقب الأسود؟ كاتى بومان مخترعة خوارزمية التقاط أول صورة للثقب الأسود
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ثلاث سنوات من السعى وراء حلمها، شاهدت كاتى بومان، مخترعة خوارزمية التقاط أول صورة لـ"الثقب الأسود"، أو "الوحش الجائع"، ردود أفعال العالم على أول صورة حقيقة أثبتت بها ما ذهب إليه كل من عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين (14 مارس 1879 – 18 أبريل 1955)، وعالم الفيزياء البريطانى الشهير ستيفن هوكينج (8 يناير 1942 – 14 مارس 2018).

Katie Bauman
Katie Bauman

 

كاتى بومان
كاتى بومان

 

وعبرت كاتى بومان، الطالبة فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، عن سعادتها، من خلال نشرها لصورتين، الأولى وهى تجلس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بها، وتتابع فعاليات المؤتمر، وبث أول صورة حقيقية لأثر الثقب الأسود، أما الصورة الثانية، وهى تقف خلف عدد كبير من "الهارد ديسك"، الذى يحتوى على 5 مليون جيجا بايت، من البيانات التى تم التقاط لتكوين أول صورة للوحش الجائع، وقد حظيت هذه الصور، بردود أفعال كبيرة من متابعى الأحدث الأهم فى هذا العام.

كاتى بومان تتابع مؤتمر الكشف عن أول صورة لأثر الثقب الأسود
كاتى بومان تتابع مؤتمر الكشف عن أول صورة لأثر الثقب الأسود

 

وقالت كاتى بومان، إننى متحمسة اليوم، لدرجة أننا في النهاية نشارك ما كنا نعمل عليه في العام الماضي! الصورة المعروضة اليوم هي مزيج من الصور التي تنتجها طرق متعددة. لقد تطلب الأمر موهبة مذهلة من فريق من العلماء من جميع أنحاء العالم وسنوات من العمل الشاق لتطوير الأداة، ومعالجة البيانات، وأساليب التصوير، وتقنيات التحليل التي كانت ضرورية لسحب هذه الظاهرة على ما يبدو المستحيلة. لقد كان شرفًا حقًا، وأنا محظوظة لأنني أتيحت لي الفرصة للعمل معكم جميعًا.

كاتى بومان على حسابها بفيس بوك
كاتى بومان على حسابها بفيس بوك

 

ومنذ ثلاثة أعوام، تحدثت كاتى بومان، عن حلمها فى أن تساعد الخوارزمية التى أعدتها على إنتاج أول صورة على الإطلاق تمكنا من رؤية الثقب الأسود، مقدمة شرحا مستفيضا حول عملية الإنتاج، والتى سعت من خلالها إلى جعل الكرة الأرضية، أشبه بكرة الديسكو اللامعة، من خلال عدد من التليسكوبات، التى تقوم بالتقاط البيانات فى آن واحد، من خلال آلية عمل الساعة الذرية، ومن ثم يتم جمع هذه البيانات، ليقوم جهاز كمبيوتر فائق الدقة، بتحليلها، ومن ثم تقديم أول صورة حقيقية فى التاريخ، لآثر الثقب الأسود.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة