أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الأوقاف يكشف عن أطلس الوقف: شهادة ميلاد لكل قطعة وسنسجله فى"جينس".. جمعة: يقع فى 92 مجلدا بعد 3 سنوات عمل ويشمل ممتلكات اليونان.. نستهدف جمع صكوك أضاحى بـ100 مليون جنيه.. وقبطى تبرع بأكبر مبنى تحفيظ القرآن

السبت، 13 أبريل 2019 06:00 م
وزير الأوقاف يكشف عن أطلس الوقف: شهادة ميلاد لكل قطعة وسنسجله فى"جينس".. جمعة: يقع فى 92 مجلدا بعد 3 سنوات عمل ويشمل ممتلكات اليونان.. نستهدف جمع صكوك أضاحى بـ100 مليون جنيه.. وقبطى تبرع بأكبر مبنى تحفيظ القرآن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت - تصوير: محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير الأوقاف:الدستور ليس قرآنا وتعديله تحكمه ضوابط

وكيل الأوقاف: قبطى تبرع بأكبر مبنى لمدرسة قرآنية بالبحيرة

رفع مكافأة التراويح لـ5 آلاف جنيه للأئمة المتميزين

مساحة الوقف 256 ألف فدان و21 مليون متر مربع

أطلس الوزارة ضمن الخريطة الاستثمارية للممتلكات والشباك الواحد

وزير الأوقاف: أطلس ممتلكات الوزارة ·أطلس الأوقاف قدم شهادات ميلاد لكل قطعة وقفية
 

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن أطلس الأوقاف انتهى فى 92 مجلدا لحصر الممتلكات الذى بدأت فكرته بعد العثور على نسختين لعام 1914 ونسخة لعام 1918، مشيرًا إلى أن الأطلس بموجب بروتوكول مع المساحة والاتصالات بجهد 100 موظف وفنى فى حصر ورقى منهم 40 موظفا من الأوقاف والمحاسبة عملوا على مدى 3 سنوات ليل نهار وفرق موازية بهيئة الأوقاف وأخرى لمنطقة الأوقاف ولجنة للمساحة ولجنة للاتصالات عملة ليل نهار.

 

 وأضاف جمعة، خلال مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات وخطة رمضان، أن أطلس الأوقاف قدم شهادات ميلاد لكل قطعة وقفية، حيث جرى مطابقة بيانات كل جهة مع الأخرى فى عمل ضخم لم يسبق لهيئة المساحة أن تخرج عملا مستحيل فى هذا الحجم ولا يوجد أطلس وقفى فى العالم بهذه الدقة والحجم، مشيرًا إلى أن الأوقاف ستسجل اطلسها فى موسوعة جنس للأرقام القياسية كأكبر أطلس، وأنه جاء على مصر وقت أنه لم يوجد بمصر جائع من بين أهلها أو الغرباء لعظم حجم الخير والبر والوقف.

 

وأوضح وزير الأوقاف، أن أطلس الأوقاف يضم حجج ووثائق الملكية والذى سيأتى يوم القيامة شاهدا لمن قام به لأنه يحافظ على الوقف، ويوثق اسم الوقف ونوعه ورقم ملف حجة الملكية وسيتم تسجيل قيمة القطعة والوقفية وقيمة عائده وموعد دفع إيجاره ويجرى التحضير لذلك فى المرحلة الثانية ليتحول إلى خريطة استثمارية وتوثيقية.

 

وأكد جمعة، أن الوزارة سترفع مكافأة الأئمة المتميزين وعددهم 37 إمامًا من 2000 جنيه إلى 5 آلاف جنيه والباقين 2000 جنيه، قائلاً:"الأوقاف استعادت ثقة الناس وأصبحنا نتلقى تبرعات وقفية وسيتم الإعلان عنها قريبا، وسيتم عمل مجلد جديد ضمن أطلس الأوقاف التى يجرى التبرع بها حاليا، ويشمل ممتلكات اليونان".

 

وتطرق وزير الأوقاف إلى التعديلات الدستورية، حيث أكد أن تعديل الدستور أمر تحكمه ضوابط يعرفها القانونيون قائلاً:"مجلس النواب قال كلمته، والدستور ليس قرآنا وكل الدساتير التى كتبت فى المراحل الانتقالية تشهد تعديلات بضوابط متوفرة لدينا"، مشيرًا إلى أن المساجد والأوقاف دورها الدعوة للمشاركة وليس لتوجيه الناس إلى شكل التصويت بنعم أو لا، وذلك على مبدأ أن المساجد لله وليس للانتخابات ولن نسمح بالتوجيه فى التصويت أو تعليق لافتات تأييد أو رفض بل ندعو للمشاركة فقط، والأوقاف تستهدف جمع صكوك أضاحى بـ100 مليون جنيه وسيكون من أول شهر رمضان المقبل.

 

وخلال المؤتمر أكد الدكتور علاء الحايس، ممثل وزارة الاتصالات، أن أطلس الأوقاف كان معتمد له 44 مليون جنيه وتم تنفيذه ولم يصرف منها شيء، وهو عبارة عن قاعدة بيانات للوقف ويتم ربطها فى منظومة واحدة للتعامل من خلال مركز معلومات وسيتم تدريب موظفى الأوقاف ضمن منظومة الشباك الواحد، مشيرًا إلى أن حصر ممتلكات الأوقاف وثق 256 ألف فدان و21 مليون متر مربع وثقتها أطلس الأوقاف فى 21 مليون ورقة تم توثيقها ضمن منظومة التوثيق وعمل الشباك الواحد.

 

وأكد ممثل وزارة الاتصالات، أن مرحلة التوثيق والمينى للممتلكات لتشغيل منظومة الشباك الواحد سيبدأ العمل بها بعد شهرين، مشيرًا إلى أن تسعير الأراضى والممتلكات الخاصة بالأوقاف قبل عام، فيما قال المهندس على عبدالمجيد، رئيس هيئة المساحة المصرية، إن لجنة العمل والحصر لم تتقاضى مليما واحدا غير رواتب موظفيها العادية، مشيرًا إلى أن أطلس الأوقاف القديم وعمره 100 سنة لا يقدم تفاصيل تصلح للاستخدام العادى بل لابد من تطويره وهو ما تم فى الأطلس الجديد الذى انتهت طباعته فجر اليوم.

 

 فيما أكد الشيخ محمد شعلان وكيل وزارة الأوقاف، أن مواطن قبطى من البحيرة تبرع بمكان لأكبر مدرسة قرآنية بالمحافظة تشمل مكان التحفيظ واستراحة للطلاب لنعلم أولادنا القرآن، مشيرا إلى أن المدرسة بها 9 شيوخ عمود على غرار الأزهر القديم.

 

 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (1)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (2)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (3)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (4)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (5)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (6)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (7)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (8)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (9)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (10)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (11)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (12)
 
مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (13)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (14)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (15)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (16)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (17)
 
 
مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (18)
 

مؤتمر بأكاديمية الأوقاف حول أطلس الممتلكات  (19)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة