أكرم القصاص - علا الشافعي

هيئة الكتاب تصدر "أزمة النقد وانفتاح النص. نجيب محفوظ والفنون السبعة" لـ محمود الضبع

الخميس، 18 أبريل 2019 12:00 ص
 هيئة الكتاب تصدر "أزمة النقد وانفتاح النص. نجيب محفوظ والفنون السبعة" لـ محمود الضبع غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب،كتاب بعنوان" أزمة النقد وانفتاح النص - نجيب محفوظ والفنون السبعة" للدكتور محمود الضبع.

إن القراءة الكلية لأعمال نجيب محفوظ محيرة لأنها متشابكة الأطراف مع الفنون السبعة ومع الحقول المعرفية العديدة التى تجلت عنها الفنون السبعة، لذا فإنه لا يمكن اعتماد مدخل وحيد لقراءة هذه الأعمال، وإنما تفرض الأعمال من داخلها تعدد المداخل وفتح الباب أمام القراءات وليس فقط تطبيق أدوات منهج نقدر بعينه وبخاصة فى ظل ما يشهده الواقع النقدى الآن.

من هنا كانت هذه القراءة من منظور حضور الفنون والآداب والحقول المعرفية والثقافات المتنوعة، ولعل هذه القراءة تسمح لتوسيع أفق النقد العربى أو إعادة النظر فى قراءة نجيب محفوظ.

ينقسم الكتاب إلى تسعة فصول الفصل الأول بعنوان نجيب محفوظ والفنون السبعة، والثانى، ويتناول الاستهلاك السردى والفنون السبعة فى رواية نجيب محفوظ، أما الفصل الثالث يتحدث عن تنوع الحضور الثقافى فى النص المحفوظ، واما الفصل الرابع فيتناول الفكرى والفلسفى فى أدب نجيب محفوظ، والفصل الخامس الصداقة والايديولوجيا فى أدب نجيب محفوظ، ويأتى الفصل السادس بعنوان ثورة الإنسان فى قلب الليل، والفصل السابع قصص محفوظ القصيرة الفنون وإتساع الرؤية، ويتحدث الفصل الثامن عن فن الأحلام عند نجيب محفوظ، واخيرا الفصل التاسع الفن السابع وأدب نجيب أفراح القبة بين النص الروائى وفنون العرض.

 

IMG-20190417-WA0001









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة