رغم أميتها.. أم الشاعر المكسيكى أكتافيو باث سبب حصوله على نوبل

الجمعة، 19 أبريل 2019 03:09 م
رغم أميتها.. أم الشاعر المكسيكى أكتافيو باث سبب حصوله على نوبل اكتافيو باث
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاعر وأديب مكسيكى حصل على جائزة نوبل فى الأدب عام 1990 ليصبح بذلك أول شاعر وأديب مكسيكى يفوز بهذه الجائزة هو أُكتافيو باث، الذى تحل ذكرى وفاته اليوم إذ رحل فى مثل هذا اليوم من عام 1998.
 
الشاعر والسياسى والأديب أكتافيو الذى ولد فى 31 مارس 1914، عرف بمعارضته الشديدة للفاشية، وعمل دبلوماسيًا لبلاده فى عدة دول، وبجانب دووينه الشعرية كتب العديد من الدراسات التاريخية والنقدية والسياسية.
 
وراء نجاح الشاعر الراحل امرأة حرصت على أن ينمى موهبته الشعرية رغم أنها أمية لا تعرف القراءة والكتاب، هى والدته التى كانت تشجعه على كتابة الشعر وتحقيق طموحاته الأدبية، وذلك بعد رحيل والده الذى أدمن الخمر ولقى حتفه فى حادث قطار.
 
أول ديوان ينشره أُكتافيو وهو فى الـ 17 من عمره، كان متأثرا بالشاعر التشيلى بثبلو نيرودا، والتحق باث بالسلك الدبلوماسى عام 1945، وظل يعمل به لمدة 23 عامًا، وكان سفيرًا لبلاده فى كل فرنسا وسويسرا والهند واليابان، وكان يحرص على التواصل مع الكتاب داخل الوسط الثقاقى فى كل البلدان التى عمل بها.
 
وفى عام 1968 قدم استقالته اعتراضًا على سياسة حكومته فى معاملة الطلبة بعدما قامت السلطات فى المكسيك باستخدام العنف لقمع مظاهرات الطلبة، التى أسفرت عن مصرع 300 طالب، وأصبح بعد ذلك متفرغ للإبداع.
 
للشاعر الراحل عدة مؤلفات أهمها "متاهة العزلة" التى كانت سببًا فى حصوله على جائزة نوبل، ومن أشهر أعماله أيضا "حرية تحت كلمة"، و"فصل من العنف" و"فلامنورا".
 
حصل الراحل على جائزة نوبل عام 1919 بعدما ترشح لها عدة مرات فى الثمانينيات، كما حصل عام 1981م على جائزة "ثيربانتس"وهى أكبر جائزة أدبية تمنح لكتاب اللغة الإسبانية، وجائزة ت. س. إليوت من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1987.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة