أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن محمد شريف باشا مؤسس النظام الدستورى فى مصر

السبت، 20 أبريل 2019 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن محمد شريف باشا مؤسس النظام الدستورى فى مصر محمد شريف باشا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ132، على رحيل محمد شريف باشا، رئيس وزراء مصر الأسبق فى الحقبة الخديوية، لأربع فترات، ومؤسس النظام الدستورى فى مصر.. وخلال التقرير التالى نوضح بعض المعلومات عن السياسى المصرى البارز.
 

س/ كيف كانت نشأة محمد شريف باشا؟

- شريف باشا، مولود بالقاهرة فى نوفمبر 1826، من أصل تركى، تولى رئاسة الوزراء فى مصر أربع مرات، ومؤسس النظام الدستورى فى مصر، وكان أبوه محمد شريف أفندى، قاضى قضاة مصر فى ذلك الحين، وبعد انتهاء خدمته فى العمل قابل محمد على باشا ورأى ابنه معه، فتفرس فيه النجابة والذكاء، فرغب إلى أبيه أن يعهد إليه تعليمه وتثقيفه فقبل أبوه هذه المنة شاكرا، وتركه فى رعاية عاهل مصر العظيم، دخل "شريف" مدرسة الخانكة، وهى المدرسة الحربية التى أنشئت سنة 1826 بأمر محمد على، ولما أتمّ "شريف" دراسته تخصص فى الفنون الحربية بمدرسة "سان سير.
 

س/ ما أول المناصب التى تولاها محمد شريف باشا؟

- فى عهد الخديوى إسماعيل عهد إليه بوزارتى الداخلية والخارجية معًا، ولما سافر إلى الأستانة فى يوليو سنة 1865 جعله الخديوى إسماعيل "قائم مقام" عنه مدة غيبته، وهو مركز رفيع لم ينله أحد من قبل من غير العائلة المالكة.
 

س/ متى تولى محمد شريف باشا منصب رئيس الوزراء للمرة الأولى؟

- فى سنة 1868 عهد إليه الخديوى برئاسة "المجلس الخصوصى"، الذى كان بمنزلة مجلس الوزراء، وظل إلى نهاية عهد إسماعيل يتولى أكبر المناصب.
 

س/ كم عدد المرات التى شكل فيها شريف باشا الحكومة؟

- تولى شريف باشا الحكومة أربع مرات، الأولى من من 7 إبريل 1879 - 5 يوليو 1879، والثانية من من 5 يوليو 1879 - 18 أغسطس 1879، والثالثة من 14 سبتمبر 1881 - 4 فبراير 1882، والرابعة من 21 أغسطس 1882 - 10 يناير 1884.
 

س/ ما أهم ما ميز حكومة محمد شريف باشا؟

- يعد محمد شريف باشا أول مصرى يقوم بتشكيل "الوزارة الوطنية" خالية من العنصر الأوروبى، قائمة على مبدأ المسؤولية الوزارية أمام مجلس شورى النواب.
 

س/ ما أهم إنجازات وأعمال محمد شريف باشا؟

- يعتبر مؤسس مجلس النواب المصرى والنظام الدستورى النيابى الحديث، أول من افتتح المحاكم الأهلية عام 1883، أنشئ فى عهده مدرسة المهندسخانة (الهندسة) 1866، والمدرسة التجهيزية بالقاهرة (المدرسة الخديوية) عام 1868، ومدرسة الحقوق فى العام نفسه، أدخل الكتاتيب فى الهيكل التعليمى للوزارة، وجعل معرفة القراءة والكتابة شرطاً أساسيا لتعيين أعضاء مجلس شورى النواب، كما صدرت فى عهده عام 1881 القوانين العسكرية التى تهدف إلى تحسين حال الضباط والجنود.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة