أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل إعلان الفائز بـ البوكر 2019.. ندوة حوارية لمؤلفى روايات القائمة القصيرة

الأحد، 21 أبريل 2019 05:30 م
قبل إعلان الفائز بـ البوكر 2019.. ندوة حوارية لمؤلفى روايات القائمة القصيرة جائزة البوكر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلتقى عشاق الرواية العربية، بالكتاب أصحاب الروايات التى وصلت إلى القائمة القصيرة فى الجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر 2019، فى ندوة حوارية، قبل إعلان الفائز بالجائزة بيوم واحد، وذلك فى مقر اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، غدًا، الإثنين، فى تمام الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، وتناقش الإعلامية الإماراتية عائشة سلطان، الكتاب أصحاب الروايات الستة، حول رواياتهم وتجاربهم.

يشار إلى أن روايات القائمة القصيرة فى الجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر 2019، هى: "بريد الليل" للكاتبة البنانية هدى بركات، "شمس بيضاء باردة" للكاتبة الأردنية كفى الزعبى، "الوصايا" للكاتب المصرى عادل عصمت، "صيف مع العدو" للكاتبة السورية شهلا العجيلى، "النبيذة" للكاتبة العراقية إنعام كجه جى، ورواية "بأى ذنب رحلت؟" للكاتب المغربى محمد المعزوز.

هذا ومن المقرر أن تنظم الجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر، حفل الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة الكبرى، مساء يوم الثلاثاء 23 أبريل، فى تمام الساعة السابعة بتوقيت دولة الإمارات العربية، وذلك عشية انطلاق فعاليات معرض أبوظبى الدولى للكتاب 2019.

يشار إلى أن القائمة القصيرة فى عام 2019 ضمت ثلاث كاتبات سبق لهن الوصول إليها، من بينهن إنعام كجه جى التى ترشحت للقائمة القصيرة عامى 2009 و2014 عن روايتى "الحفيدة الأمريكية" و"طشارى"، وشهلا العجيلى، التى وصلت إلى القائمة القصيرة عام 2016 عن رواية "سماء قريبة من بيتنا" وشاركت فى ورشة الجائزة للإبداع عام 2014، وهى أصغر كتاب القائمة القصيرة سنا، بينما وصلت هدى بركات إلى القائمة الطويلة عام 2013 عن رواية "ملكوت هذه الأرض".

كما يشار إلى أنه جرى اختيار روايات القائمة القصيرة الست من بين قائمة طويلة مكونة من 16 رواية صادرة باللغة العربية بين يونيو 2017 يوليو 2018. ويحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أمريكى، بينما يحصل الفائز بالجائزة الكبرى على 50 ألف دولار إضافية لقيمة الوصول إلى القائمة القصيرة.

هذا وتكونت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر لعام 2019، من: شرف الدين ماجدولين (رئيس اللجنة)، أكاديمى وناقد مغربى مختص فى الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة؛ وفوزية أبو خالد، شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية فى القضايا الاجتماعية والسياسية؛ وزليخة أبوريشة، شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة فى قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن؛ ولطيف زيتونى، أكاديمى وناقد لبنانى مختص بالسرديات؛ وتشانغ هونغ يي، أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة