الجمارك تحبط أخطر محاولة تهريب آثار بمطار أسوان.. ضبط تمثال و17 قطعة فخارية أثرية مخبأة داخل صندوق خشبى قديم.. تحقيقات النيابة: المتهمون من مصممى الأزياء المشهورين بإنجلترا.. وكانوا فى رحلة سياحية

الأربعاء، 24 أبريل 2019 11:30 ص
الجمارك تحبط أخطر محاولة تهريب آثار بمطار أسوان.. ضبط تمثال و17 قطعة فخارية أثرية مخبأة داخل صندوق خشبى قديم.. تحقيقات النيابة: المتهمون من مصممى الأزياء المشهورين بإنجلترا.. وكانوا فى رحلة سياحية مطار أسوان - صورة أرشيفية
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل نيابة أسوان، التحقيق مع 4 أشخاص يحملون الجنسية الإنجليزية بعد ضبطهم بمطار أسوان أثناء محاولتهم تهريب قطع أثرية داخل صندوقي خشب قديم، إلى خارج مصر عبر طائرة خاصة.

تفاصيل الواقعة بدأت عندما اشتبه رجال الجمارك بمطار أسوان، تحت إشراف أحمد رزق مدير أمن الجمارك بالمطار، بـ4 مسافرين يحملون الجنسية الإنجليزية على متن طائرة خاصة فى طريقهم إلى العاصمة الإنجليزية لندن، عبر مطار أسوان فى نحو الساعة الرابعة من عصر يوم الثلاثاء.

وكشف جهاز التفتيش الإلكترونى "إكس راى" عن وجود قطع عبارة عن أوانى وتماثيل وقطع حجرية وغيرها يشتبه فى كونها أثرية داخل حقائب المسافرين وصندوقين خشب قديم، وبالعرض على أحمد جعفر مدير إدارة تفتيش ركاب جمرك مطار أسوان، تم تشكيل لجنة لفتح الصناديق للكشف عن محتوياتها أمام الراكب، وتم التحفظ على القطع المشتبه فيها واستدعاء خبير أثرى لفحص القطع المضبوطة.

وكشفت المعاينة الأولية لخبير الآثار، عن أن القطع الموجودة عبارة عن قطع مقلدة وبينها قطع أثرية بالفعل وهى عبارة عن تمثال لثلاثة أفراد عبارة عن رجل وامرأتان ممسكتان بذراعيه من حجر الجرانيت الوردى عليها بقايا من طبقات الجبس، ومقاسات التمثال 19 سم × 6 × 17,5 ومقاسات طول التمثال من القاعدة هى 42 سم، ومقاسات عمق التمثال حتى الخلفية هى 9 سم، ومقاسات أقصى عرض التمثال هى 20,5 سم، و17 قطعة فخارية ذات أحجام مختلفة وتعود لعصور قديمة ويوجد على بعض منها بقايا ألوان، وبالعرض على اللواء طيار باسم بيومى، مدير مطار أسوان، تم التحفظ على المضبوطات وتحويل القضية إلى النيابة للتحقيق واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

وكشفت التحقيقات الأولية لنيابة أسوان بمعرفة المستشار أحمد شمس، مدير النيابة، أن المتهمين الأربعة يعملون فى مجال تصميم الأزياء بإنجلترا، وكانوا فى رحلة سياحية داخل مصر، وأثناء السفر عائدين إلى بلادهم على متن طائرة خاصة نجح رجال الجمارك فى ضبط القطع الأثرية بحوزتهم والتى كانت موجودة داخل صندوق خشبى قديم، واعترف أحد المتهمين الأربعة ويدعى "صمويل جيميز" بريطانى الجنسية، بأن القطع خاصة به وحده.

وبالعرض على السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، وجه أحمد جعفر مدير إدارة تفتيش ركاب جمرك مطار أسوان، بتشديد الإجراءات الجمركية والتفتيش على الركاب القادمين والمغادرين منعاً لتهريب أى سلع أو ممنوعات أو آثار.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة