بعد الأرباح التى حققتها لعبة PUBG..اعرف تأثيرها على طفلك..تصيبه بأعراض تشبه التوحد..تعزز العنف والانتقام والعدوانية والعزلة وصعوبة التواصل..ولو مش قادر يسيبها اعرف طرق علاج إدمان الشاشات والألعاب الالكترونية

الأربعاء، 24 أبريل 2019 07:00 م
بعد الأرباح التى حققتها لعبة PUBG..اعرف تأثيرها على طفلك..تصيبه بأعراض تشبه التوحد..تعزز العنف والانتقام والعدوانية والعزلة وصعوبة التواصل..ولو مش قادر يسيبها اعرف طرق علاج إدمان الشاشات والألعاب الالكترونية لعبة PUBG - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت الشركة المصممة للعبة PUBG الشهيرة إيرادات تقدر بنحو 920 مليون دولار خلال العام الماضى، بالرغم من التحذيرات الكثيرة من إدمانها وأنها تنشر العنف خاصة بين الأطفال، فى السطورالتالية نتعرف على تأثير لعبة الببجى على الصحة النفسية والبدنية للأطفال، وكيفية تجنب هذا التأثير السلبى.

pubg
pubg

و لعبة PUBG من أشهر ألعاب المعارك التى انتشرت مؤخراً، التى صدرت تحذيرات متتالية من تأثيرها خاصة على الأطفال والمراهقين، وتعتمد هذه اللعبة على وجود العديد من اللاعبين ويمكنك التحدث معهم، واكتسبت اللعبة شعبية هائلة، حيث يعيش اللاعب فى أجواء ساحة المعركة الوهمية العنيفة ويمكن أن يقضى عليها ساعات طويلة، وبالتأكيد هذا الأمر له عدد من الآثار الجانبية السلبية على الصحة العقلية والبدنية خاصة للأطفال الصغار.

PUBG-Fortnite-Pokemon-Are-Harmful-Warns-Delhi

 

تأثير لعبة PUBG  على طفلك

قال الدكتور ماهرالضبع، أستاذ علم النفس بالجامعة الأمريكية، لـ "اليوم السابع"، أن الغالبية العظمى من علماء النفس اتفقوا على نظرية سلوكية فى علم النفس تسمى "التعلم بالمشاهدة"، حيث يمكن أن يتحول ما يشاهده الطفل أو الإنسان مع مرور الوقت إلى جزء من قناعاته بدون أن يدرك ذلك، وتصبح هذه القناعات بعد ذلك سلوكيات متكررة فأنت تتشبع بالنموذج حتى تصبح مثله، وهو ما ينطبق على لعبة PUBG  وغيرها من الألعاب الإلكترونية.

وأشارإلى أن خطورة التعرض لهذه اللعبة أكبر بكثير مما نظن، فعندما يتعرض الأطفال لأن يروا نموذج فيه عنف ينعكس بشكل غير مباشرعلى شخصيتهم وسلوكياتهم وردود أفعالهم بصورة غير مباشرة قد تظهر مع مرور الوقت.

وأوضح أن اللعبة تعزز مفاهيم وسلوكيات خاطئة عند الطفل مثل: الانتقام، وأن القوى يضرب الضعيف، والاعتداء على الآخرين وكلها تصبح مبادئ تستقر فى داخل طفلك حتى تصبح جزءاً منه.

وأوضح أن لعبة PUBG  واحدة من بين الألعاب الشهيرة مؤخراً، ولكنها ضمن مجموعة من الألعاب وشاشات التلفزيون والكمبيوتر والموبايل وهو ما يسمى بإدمان الشاشات أو Screen addiction، وعند التوقف عنها  يحدث للطفل أعراضاً انسحابية مثل: القلق والتوتر والعصبية.

d542c05b3d3ad84122101df5fccb1045

لعبة PUBG  تصيب الطفل بأعراض تشبه التوحد
 

ومن جانبها قالت الدكتورة هايدى القاصد، استشارى التعديل السلوكي والعلاقات الأسرية والتربوية، لـ "اليوم السابع"،  أن لعبة PUBG  مثل غيرها من الألعاب الإلكترونية تأخذ انتباه الطفل فيحدث له حالة من التوحد مع اللعبة، أو ما يسمى "التوحد الاصطناعى"، وهذا ليس له علاقة بمرض التوحد ولكن أعراض ادمان الألعاب يجعل الطفل له أعراض مشابهة لمرض التوحد.

وأضافت قائلة:"من أعراض إدمان الطفل للعبة PUBG  أوالألعاب الإلكترنية، التى تشبه بعض أعراض مرض التوحد: الميل للعزلة، الانفصال عن العائلة، التقوقع حول ذاته، عدم التفكير فى أشياء أخرى بخلاف اللعبة، سلوكيات عدوانية، إذا حاول أحد أن يناديه لا يرد أو يرد بحدة وعصبية، فهو لا يريد أن يقطعه أحد عن التركيز فى اللعبة."

وتابعت أن اللعبة تجعل الطفل انطوائياً ويفقد القدرة على التواصل الاجتماعى مع من حوله، كما تؤثر على مهاراته الذهنية، كما تزرع السلوكيات العنيفة داخله، وتؤثرعلى فقرات الرقبة وتضغط على العمود الفقرى للطفل نتيجة جلوسه لساعات طويلة أمام الكمبيوتر أو الموبايل.

وعن كيفية التخلص من إدمان لعبة PUBG ، قالت الدكتورة هايدى القاصد، أن التوعية للأب والأم بمخاطر هذه الألعاب هى الأساس للتخلص من إدمان الألعاب الإلكترونية،  ويجب أن يشرح الآباء والأمهات لأبنائهم أن هذه الألعاب لها أضرار على نفسيته وصحته بدلاً من أن يقوموا بمنعها بدون شرح الأسباب له.

وأشارت إلى أنه من الضرورى تنظيم وقت الطفل ويمكن تحديد ساعة واحدة أو ساعتين فقط فى اليوم للأجهزة مثل: الموبايل والتابلت مع اختيار الألعاب المناسبة، مضيفة أنه من الضرورى إشغال وقت طفلك بأشياء مفيدة مثل: ممارسة الرياضة أو الهوايات التى يحبها طفلك.

1552473820_UrJLBW_A_Player_Playing_PUBG_Mobile

نصائح للآباء لتجنب مشاكل ألعاب الفيديو للأطفال
 

ذكر موقع "Parenting first cry"أنه يمكن للوالدين أن يضعوا بعض الأشياء في الاعتبار لضمان أن الأطفال يمكنهم الاستمتاع بألعاب الفيديو دون أي مشاكل.

-لا تسمح لأطفالك بلعب ألعاب الفيديو عندما يكونون في مرحلة ما قبل المدرسة.

-حاول أن تلعب اللعبة بنفسك واجعل نفسك جزءًا من عالمهم، وناقش معهم جوانب مختلفة من اللعبة.

-حافظ على أوقات ثابتة ومقيدة للألعاب، وكذلك نوع الألعاب التي يتم لعبها.

- راقب وتابع طفلك على الإنترنت عن بعد من خلال بعض التطبيقات المخصصة لحماية الأطفال.

-اسمح لأطفالك بلعب ألعاب الفيديو فقط بعد إكمال واجباتهم المدرسية وغيرها من المهام.

-اجعل الأنشطة البدنية الأخرى أو الرياضة جزءًا من حياة الطفل أيضًا.

-لا يُنصح بألعاب الفيديو للأطفال الصغار لأن ضوء الشاشات ييمكن أن يؤثر علي نظرهم .

لعبة ببجى
لعبة ببجى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة