منظمات المجتمع المدنى ترصد فرحة المصريين خلال الاستفتاء.. ووسائل الإعلام الجندى المجهول فى الرد على الإرهابية.. منسق البعثة الدولية: مارسوا دورهم بحرية تامة ورصدوا فرحة المواطنين وإشادة كبيرة بالقنوات المحلية

الخميس، 25 أبريل 2019 03:00 ص
منظمات المجتمع المدنى ترصد فرحة المصريين خلال الاستفتاء.. ووسائل الإعلام الجندى المجهول فى الرد على الإرهابية.. منسق البعثة الدولية: مارسوا دورهم بحرية تامة ورصدوا فرحة المواطنين وإشادة كبيرة بالقنوات المحلية الاستفتاء
كتب _ هشام عبد الجليل _ أحمد عرفة - حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية أكثر من27 مليون ناخبا بنسبة 44.33%،  وتعد هذه أعلى نسبة مشاركة فى السنوات الأخيرة، وأرجع عدد من السياسيين وأعضاء مجلس النواب هذا إلى وعى الشعب المصرى وحرصه على مصلحة الوطن، وإن وسائل الإعلام كان لها دور بارز فى هذا الصدد، وهذا ما رصدته منظمات المجتمع المدنى التى شاركت فى متابعة الاستفتاء.

فى هذا  السياق أكد الدكتور طه على الباحث فى علم الاجتماع السياسى، أن منظمات المجتمع المدنى التى شاركت فى متابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية كان لها دور فعال للغاية خلال هذا الاستفتاء .

وأضاف الباحث فى علم الاجتماع السياسى، أن الدولة مكنت منظمات المجتمع المدنى من المتابعة بكل حرية الاستفتاء على التعديلات وسهلت لها كل السبل والوسائل لتسهيل مهمتها فى المتابعة للاستفتاء.

ومن جانه قال أيمن عقيل، منسق البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، إن البعثة لم ترصد أى تجاوزات تؤثر على سير عملية التصويت فى الاستفتاء، مشيرا إلى أن فرحة المصريين ومشاركتهم فى التصويت من أبرز المشاهد التى جذبت أنظار المراقبين، وأن هناك تسهيلات كبيرة من الدولة للمواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية، بما يضمن مشاركة الجميع فى حرية ونزاهة.

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفى نادر مصطفى أمين سر لجنة الاعلام بمجلس النواب، أن الإعلام كان له دور كبير فى توعية المصريين بالمواد التى تم تعديلها وكيف سيكون لها أثر كبير على إصلاح النظام السياسى بمصر، موضحا أن وسائل الاعلام المسموعة أو المقروءة أو المرئية كانت تقوم بالتنويه دائما عن تلك المواد.

وأضاف أمين سر لجنة الاعلام بالبرلمان، أن وسائل الاعلام كان لها دور فى مواجهة كافة الشائعات التى يرددها البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وبيان الحقائق للشعب المصرى وتشجيعه على المشاركة الايجابية فى التعديلات الدستورية.

وفى نفس الصدد قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان،  إن منظمات المجتمع راقبت عملية الاستفتاء، وتابعت العملية بكافة مراحلها وبجميع خطواتها وتم إصدار بيانات حول الوضع وأداء اللجنة بشكل مفصل.

وفى نفس السياق يرى النائب محمد شعبان، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، عن وسائل الإعلام كان لها دور بارز خلال الاستفتاء على التعديلات تمثل فى التواجد بكثافة فى الكثير من مقار الاقتراع وإجراء لقاءات مع المواطنين حول هذه التعديلات مما انعكس على خلق حالة من الوعى لدى المواطنين.

وأشار وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن الجماعة الإرهابية والدول المؤيدة لها تستغل المنابر الإعلامية فى الهجوم على الدولة المصرية ولهذا علينا ان نستخدم نفس السلاح فى الحرب عليهم والرد بالصوت والصورة على مزاعمهم وأكاذيبهم التى يروجونها ليل نهار بهدف تشويه صورة مؤسسات الدولة، مؤكدا أن وسائل الإعلام المصرى كان لها دور بارز خلال عملية الاستفتاء.

ويرى النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن وسائل الإعلام المحلية قامت بدورها على أكمل وجه سواء من خلال شرح حقيقة التعديلات من خلال استضافة ممثلين عن مختلف أطياف الشعب المصرى لتوصيل حقيقة التعديلات للمواطنين بسلاسة وتقديم معلومات مبسطة حولها.

وأضاف أبو حامد، أن وسائل الإعلام مارست دورها بشكل احترافى من خلال شرح التعديلات أو عقد لقاءات بشكل دورى خلال أيام الاستفتاء من أمام المقار الانتخابية مما كان بمثابة أبلغ رد على إعلام الإخوان التى كانت تذيع كذبا أخبار وشائعات بهدف التشكيك والتحريض، ولكن كان رد وسائل الإعلام من قلب الحدث على هؤلاء.

ولفت وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إلى أن منظمات المجتمع المدنى التى تابعت عملية الاستفتاء مارست دورها المنوط بها كما ينبغى وأصدرت بيانات تم وضعها فى الاعتبار.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة