"من بحرى لقبلى".. المصريون يحتفلون بشم النسيم بالمتنزهات والحدائق.. انطلاق موكب الزهور بالأسكندرية وإقبال على المراكب النهرية.. ورأس البر تستقبل أكثر من مليون زائر.. وأهالى الشرقية يحتفلون وسط الحقول

الإثنين، 29 أبريل 2019 03:00 م
"من بحرى لقبلى".. المصريون يحتفلون بشم النسيم بالمتنزهات والحدائق.. انطلاق موكب الزهور بالأسكندرية وإقبال على المراكب النهرية.. ورأس البر تستقبل أكثر من مليون زائر.. وأهالى الشرقية يحتفلون وسط الحقول المصريون يحتفلون بشم النسيم بالمتنزهات والحدائق
المحافظات: محمود عجمى ـ جاكلين منير ـ عبد الله صلاح - ندى سليم - فتحية الديب - إيمان مهنى - نيفين طه - محمود مقبول - إبراهيم سالم - عبده عبد البارى - عماد عرفة - ماهر أبو نور – فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات، اليوم الاثنين، أبوابها لاستقبال آلاف المواطنين للاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم، في أجواء غمرتها حالة من البهجة والسعادة.

وتوافد الشباب والأطفال والأسر بمحافظة أسيوط، اليوم الاثنين، على المراكب النهرية والحدائق والمتنزهات العامة، للاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم، وسط أجواء من البهجة والسعادة.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (1)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (2)

وتستمر الرحلة النهرية لمدة ربع ساعة، وتقطع المساحة من حديقة الفردوس بمدينة أسيوط، وحتى قناطر أسيوط، ثم العودة إلى كوبرى أسيوط العلوى، ويبلغ سعر التذكرة 6 جنيهات للفرد الواحد، كما سيطرت مشاعر الفرحة والسعادة على المواطنين ورقص الأطفال، والشباب على أنغام الـ"DJ".

وقال عثمان الحسينى مدير هيئة تنشيط السياحة بأسيوط، فى تصريحات صحفية اليوم، إن المتنزهات شهدت زحاما شديدا لقضاء عطلة شم النسيم فيما قامت المحافظة بتشغيل العبارات النهرية بكامل طاقتها اليوم والتى يبلغ عددها 7 وحدات لاستيعاب أعداد المواطنين المقبلين على التنزه بنهر النيل من خلال مراسى العبارات المنتشرة بمدينة أسيوط .

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (3)

 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (4)

 

وأضاف الحسينى، أنه تمت إضافة مقاعد للمتنزهات لاستيعاب اعداد المواطنين وقامت المحافظة بوضع رسوم قليلة لدخول المتنزهات حتى تكون فى متناول المواطن البسيط حتى يستطيع قضاء عطلة شم النسيم فى المتنزهات العامة، مشيراً إلى تواجد نقاط أمنية بمختلف المتنزهات لمنع أى أعمال شغب تعكر صفو الاحتفال بأعياد الربيع .

وفتحت الحدائق والمتنزهات العامة أبوابها منذ الساعة التاسعة صباحا، فيما شهدت البوابات الرئيسية للحدائق تشديدات أمنية مكثفة من الشرطة.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (5)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (6)

وكانت محافظة أسيوط قد أعلنت عن تجهيز كافة الحدائق والمتنزهات والعبارات النهرية بالمحافظة، لفتحها أمام المواطنين خلال أعياد الربيع وشم النسيم.

وأصدر اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، تعليماته لكل الوحدات المحلية بإلغاء إجازات رؤساء المدن والأحياء ومسئولى الحدائق وإنهاء أعمال الصيانة خلال اعياد الربيع وشم النسيم، مشيرًا إلى التنسيق مع الصحة لتوفير سيارات الإسعاف الطائر بجوار الحدائق العامة والمتنزهات لتكون على استعداد تام لنقل أى حالات إلى المستشفيات القريبة.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (7)

 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (8)

 

وانطلق موكب للزهور نظمته محافظة الإسكندرية من أمام مكتبة الإسكندرية فى اتجاه قلعة قايتباى وذلك فى إطار الاحتفال بأعياد الربيع، وتضمن الموكب سيارات محملة بكافة أنواع الزهور ومزينة بالألوان والبالونات وأشكال مختلفة من النباتات والأزهار بمشاركة كافة الأحياء، وذلك بحضور اللواء أحمد بسيونى سكرتير عام محافظة الإسكندرية واللواء حمدى حشاش سكرتير مساعد محافظة الإسكندرية.

وكلف اللواء أحمد بسيونى السكرتير العام بالإسكندرية، رؤساء الأحياء بتكثيف المتابعة المستمرة واللحظية لاستعدادات استقبال المحافظة لأعياد شم النسيم، مشددا عليهم بالاهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين في كافة المجالات واتخاذ كل ما يلزم لتحسين ورفع كفاءتها لإظهار الإسكندرية بالمظهر الذي يليق بها.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (9)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (10)

وأشار "بسيونى" إلى أن المحافظة قد استعدت من خلال أعمال رفع كفاءة وصيانة ودهان البردورات علي طول الكورنيش ومراجعة أعمال الإضاءة العامة وصيانة أعمدة الإنارة، موجها جميع المسئولين برفع حالة الطوارئ والاستعداد القصوي أثناء الاحتفالات بأعياد شم النسيم، خاصة أن الإسكندرية في هذا اليوم تشهد إقبالا كبيرا من مواطني الثغر وتستقبل أعداد هائلة من الزائرين أبناء المحافظات الأخرى.

وشهد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، احتفالية أمام ديوان عام المحافظة بحضور القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة، بمناسبة بأعياد الربيع، وشملت الاحتفالات فقرات غنائية وفنون شعبية، ومسابقات بين جميع المديريات ومراكز المدن بالمحافظة.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (11)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (12)

كما تم فتح نادى النهر بمدينة الزقازيق أمام المواطنين اليوم الاثنين بمناسبة الاحتفال بشم النسيم، وإقامة عروض وفقرات فنية ومسابقات وألعاب للأطفال داخل النادى لتضفى البهجة والسرور فى نفوس المواطنين احتفالاً بأعياد الربيع وشم النسيم.

وتوافد المواطنون بمحافظة القليوبية على الحدائق والمتنزهات بمحافظة القليوبية، خاصة منطقة القناطر الخيرية وبنها، للاحتفال بأعياد شم النسيم وقضاء يوم وسط أجواء الفرحة والبهجة.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (14)

وكثفت أجهزة الأمن والرقابة التموينية والمحليات ومباحث التموين والصحة بمدينة القناطر الخيرية من حملاتها وتشديد الرقابة على منافذ بيع الأسماك المملحة والمدخنة والرنجة وكافة السلع الغذائية تنفيذا لتعليمات محافظ الإقليم الدكتور علاء عبد الحليم لمنع ترويج المنتجات الفاسدة بين أوساط المواطنين.

وقالت رحاب المزين، رئيس مدينة القناطر الخيرية، إن المستشفى المركزى بالمدينة مستعدة لاستقبال أية حالات طارئة، لافتة إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمجلس لاستقبال الشكاوى والبلاغات على مدار 24 ساعة متمنية أن تمر الاحتفالات بسلام.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (13)
 

 


 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (15)

وأكد الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن هناك خطة انتشار لسيارات الإسعاف المجهزة والفرق الطبية للتواجد فى أماكن التجمعات والحدائق فضلاً عن توفير كافة المستلزمات الطبية والأدوية اللمواطنين بكافة المستشفيات وخاصة أقسام الطوارئ والاستقبال .

واستقبلت حدائق القناطر الخيرية أكثر من نصف مليون مواطن خلال 3 ساعات فقط من بدء احتفالات شم النسيم، حيث تزينت الحدائق والمتنزهات صباح اليوم للاحتفال بشم النسيم وسط انتشار أمني مكثف لنشر الأمن والطمأنينة لدى المواطنين خلال الاحتفالات.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (16)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (17)

وأكد الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية، أن غرفة العمليات لم تتلق حتي الآن بلاغات تعكر صفو المحتفلين، مشيرا إلى انه جري استقبال المواطنين ببرامج متنوعة للاحتفال منها فرق الفنون الشعبية والطبل البلدى.

وأوضح المحافظ، أنه وجه بفتح جميع الحدائق والمتنزهات للمواطنين مجاناً بالقناطر الخيرية والمراكز والمدن والأحياء، وذلك بمناسبة الاحتفالات بأعياد شم النسيم ومشاركة من المحافظة لمواطنيها في الاحتفال بتلك المناسبة، مشيرا إلى أنه جري تشكيل غرفة عمليات فرعية بالمراكز والمدن وربطها على مدار اليوم بغرف العمليات بالصحة والتموين وغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، لتلقى أي شكاوى أو بلاغات خلال أعياد الربيع.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (18)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (19)

وسادت حالة من الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط فى الإحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم فى الأكلات الشعبية المعروفة فى هذا اليوم من "فسيخ وبيض وملوحة وكشرى وبقلاوه" وغيرها من الأكلات الشعبية، حيث إنك لا تستطيع أن تفرق بين من يشارك فى الاحتفال.

يقول محمد على: "أخذت إجازة من عملى خارج مصر خصيصا من أجل الاحتفال بعيد شم النسيم على ضفاف نهر النيل، وأخذنا مركبا شراعيا وذهبنا إلى أحد الجزر للاستمتاع بهذا اليوم ومعنا كمية كبيرة من الملوحة والفسيخ والبصل وهذا يوم يحسب من أيام العمر".

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (20)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (21)

أما رومانى نعيم فيقول: "الأعياد للجميع نحن نحتفل مع المسلمين فى عيد الأضحى وفى رمضان والمسلمون يحتفلون معا بأعيادنا في رأس السنة وشم النسيم، فالأعياد كلها للمصرين وليست قاصرة على طائفة بعينها ونحن فى تلك المناسبات نتزاور ونتبادل الهدايا ونخرج أسر مسلمين ومسيحين إلى المتنزهات وإلى الحدائق العامة".

وحرص العديد من أبناء القرى بمحافظة الشرقية، على قضاء يوم شم النسيم وسط الحقول الخضراء، ومن عادة أهل القرى فى هذا اليوم، قيام السيدات بعمل الفطير المشلتت، وتلوين البيض للأطفال وشراء الرنجة، وتحرص بعض السيدات على تكحيل الأطفال، خاصة البنات قبل خروجهن للتنزه فى الحقول فى مجموعات.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (22)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (23)

وكانت محافظة الشرقية، برئاسة الدكتور ممدوح غراب، محافظ الإقليم، قد أعلنت حالة الاستنفار فى كافة مراكز المحافظة فى هذا اليوم، ودفع مرفق إسعاف الشرقية بعدد من السيارات بمحيط الحدائق والمتنزهات بالعاشر من رمضان والزقازيق.

ووجه مدير أمن الشرقية، اللواء جرير مصطفى، الشرطة النسائية، ومباحث الآداب للتواجد قرب المتنزهات العامة، لملاحقة أى محاولات تعكر صفو احتفالات المواطنين بشم النسيم.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (24)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (25)

وشهدت مدينة رأس البر بمحافظة دمياط، اليوم، تزايدًا كبيرًا فى أعداد المواطنين الذين جاءوا إلى رأس البر لقضاء يوم شم النسيم، وشهد شارع بورسعيد والنيل زحاما كبيرا من المواطنين وتكدس السيارات.

 

وقال اللواء عماد حمدى رئيس مدينة رأس البر، إن عدد رواد المصيف تعدى المليون ونصف المليون زائر مساء الأحد، ومازالت الأعداد فى ازدياد وذلك وسط استعدادات مكثفة، والاستنفار التام لجهاز الشاطئ ورجال الانقاذ لتوفير كافة الخدمات الشاطئية، كما تم تنظيم احتفالات على شاطئ 63 عن طريق استقدام فرقة للفنون الشعبية بالتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة بالمحافظة.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (26)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (27)

وأوضح حمدى "لليوم السابع" أن نسبة إشغال الغرف الفندقية والشقق والفيلات بلغت 100، وأنه تم توجيه حملات لإزالة الإشغالات بالسوق العمومى صباح اليوم.

وكانت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، قد وجه بتكثيف جهود الوحدة المحلية لمدينة رأس البر بجميع شواطئ المدينة، والعمل من أول ضوء النهار حتى آخر ضوء، لتوفير جميع الخدمات الشاطئية لرواد المدينة، وتم دعم الشاطىء بـ 100 رجل إنقاذ، و6 لانشات سريعة، و2 موتوسيكل مائى بطول الشاطئ، وتواجد 4 عربات إسعاف مجهزة، و4 خيام لتجميع الأطفال التائهين، بالإضافة للتواجد الأمنى الكامل على الشاطئ.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (28)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (29)

وتوافد الآلاف من المواطنين من أهالى محافظة المنوفية، على الحدائق والمنتزهات وذلك للاحتفال بأعياد الربيع "شم النسيم"، وشهدت مدينة السادات إقبال كبير من المواطنين على الحدائق والمنتزهات بها وسط تواجد أمنى مكثف من قبل قوات الأمن.

وأكد اللواء سمير أبو زامل مدير أمن المنوفية، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مدن المحافظة، وخاصة التى يتواجد بها الحدائق والمنتزهات مثل شبين الكوم ومدينة السادات لتأمينهم .

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (30)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (31)

واستقبل  النادى الاجتماعى بمدينة الغردقة، الآلاف من المواطنين للاستمتاع بيوم شم النسيم على شواطئ البحر الأحمر.

و قال أشرف فؤاد، مدير النادى الاجتماعى بالغردقة، إن النادى استقبل حتى الحادية عشر صباحا 5 آلاف مواطن من الأعضاء وغير الأعضاء، مضيفاً أن إدارة النادى استعدت لاستقبال المواطنين بكافة الاستعدادات للاستمتاع بيوم شم النسيم.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (32)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (33)

وأضاف مدير النادى الاجتماعى بالغردقة، أن النادى يعد أكبر منتزه شاطئى يستقبل المواطنين فى مدينة الغردقة، بكونه نادى عام، موضحا أنه تم تجهيز 7 آلاف كرسى لاستقبال المواطنين فى شم النسيم.

وأشار إلى أن النادى به عدة وسائل ترفيه مختلفة بعيدا عن الشاطئ مثل منطقة للأطفال وكذلك فقرات فنية مختلفة، مشيرا إلى أن داخل النادى هناك تمركز لسيارات الاسعاف تحسبا للحالات الطارئة.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (34)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (35)

وهنأ اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، المواطنين بشم النسيم خلال قيامة بجولة تفقدية، على الشواطئ العامة بمدينة الغردقة.

وبدأ المحافظ جولته بالنادى الاجتماعى بالغردقة، حيث هنأ الأهالى هناك وقام بالتأكد من تواجد المنقذين وسيارات الإسعاف داخل النادى بشكل مستمر حتى الانتهاء من الاحتفالات بشم النسيم، كما طالب مسئولى النادى بتوفير كراسى متحركة لكبار السن.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (36)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (37)

وبدأت الحدائق فى أسوان، والبالغ عددها 140 حديقة، فى استقبال المواطنين وأسرهم منذ الساعات الأولى من الصباح، نظرا لاستغلال وقت الاحتفال قبل الظهيرة وارتفاع درجات الحرارة، وحرص عدد كبير من المواطنين على التواجد فى المناطق المطلة على النيل، وخاصة الجزر النوبية.

فى سياق متصل، لم ترصد غرف العمليات بمحافظة أسوان، أى بلاغات لحالات غرق أو تسمم أو شكاوى تحرش أو غير ذلك، فى حين أعلنت الجهات المختلفة من الصحة والحماية المدنية ومرفق الإسعاف، حالة الطوارئ على مدار اليوم.

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (38)
 

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (39)

وشهدت المتنزهات والحدائق العامة وعدد من المواقع السياحية والبيئية بمحافظة الوادي الجديد إقبالا متزايدا من المواطنين للاحتفال باعياد الربيع وشم النسيم علي الرغم من ارتفاع درجات الحرارة نسبيا حيث تجمع المواطنون والأسر تحت ظلال الأشجار في الساحات الشعبية والحدائق العامة للاحتفال وتناول الأطعمة والمشروبات، كما قضي الأطفال اوقاتا ممتعة في الملاهي التي تم تجهيزها بالحدائق.

كما شهدت مدن محافظ جنوب سيناء توافد المواطنين على الشواطئ والحدائق العامة والمحميات الطبيعة، وتدفق عدد كبير من السياح المصريين للمدن السياحية للاحتفال بشم النسيم من رأس سدر حتى  طابا، وارتفعت نسبة الإشغالات فى رأس سدر ودهب وشرم الشيخ لـ70%.

و شهدت مدينة شرم الشيخ توافد أعداد كبيرة من السائحين العرب والمصريين للاستماع بالألعاب المائية علي الشواطئ، وفي مدينة رأس سدر شهدت زحاما من المواطنين، الذين حرصوا على قضاء شم النسيم بالمدينة، نظرا لاقترابها من محافظات القناة والقاهرة.


الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف المحافظات (40)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة