صور.. من بيت إلى بيت.. طوارئ بـ "الزراعة" لمحاصرة مرض الجلد العقدى للأبقار.. بدء حملة تحصين حتى مايو المقبل.. و4 وزارات تواجه "الناموس" الناقل للفيروس.. و6 علامات لظهور المرض.. وعقوبات للمربيين الممتنعين

الأربعاء، 03 أبريل 2019 02:00 ص
صور.. من بيت إلى بيت.. طوارئ بـ "الزراعة" لمحاصرة مرض الجلد العقدى  للأبقار.. بدء حملة تحصين حتى مايو المقبل.. و4 وزارات تواجه "الناموس" الناقل  للفيروس.. و6 علامات لظهور المرض.. وعقوبات للمربيين الممتنعين محاصرة مرض الجلد العقدى للأبقار
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 من بيت إلى بيت ومن قرية لقرية بمحافظات الجمهورية، واصلت الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، وبالتنسيق  مع عدة وزرات  والمحافظين  ومديريات الطب البيطرى، أعمال الحملة القومية لتحصين الأبقار  ضد الجلد العقدى بجميع المحافظات، والتى بدأت 31 من الشهرالماضى، وتنهى حتى أول مايو المقبل، حيث أن الحملة موجهة إلى فصيلة الأبقار فقط.

تحصين المواشى  (9)

الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة  واستصلاح الأراضى، تقول  فى تصريحات "اليوم السابع "، إن الحملة القومية للتحصين تستهدف  فصيلة الأبقار ومن المستهدف تحصينه 2.8 مليون  رأس، وتعد حملة التحصين حفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة انتاج اللحوم والألبان والتصدى للأمراض الوبائية.

تحصين المواشى  (1)

وناشدت  نائب وزير الزراعة، جميع المربيين أصحاب الثروة الحيوانية "الأبقار" ضرورة الاستجابة لتلك الحملة وتقديم ماشيتهم الى التحصين، مؤكدة توفير جميع التحصينات والمستلزمات وتوفير سن بيطرى لكل حيوان، ومنع استخدام أى سن لأكثر من حيوان، وهدف الحملة الحفاظ على الأبقار.

تحصين المواشى  (2)

وأضافت" محرز "، أن جميع الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بكافة الأدوات واللقاحات لنجاح الحملة، موضحا  أن الحملة  تتم من قرية إلى قرية من خلال التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية، فضلا عن توفير كافة المعدات والأدوات التى تحتاجها اللجان البيطرية ومنها مهام الأمان الحيوى، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء مهمة الطبيب البيطرى وفقا لقواعد تطبيق الأمان الحيوى وضمان تدقيق بيانات التحصين.

تحصين المواشى  (3)

 وأوضحت  نائب وزير الزراعة، إن خطة الدولة من أعمال التحصين تستهدف تحصين جميع قطعان الماشية لاحتواء أى من الأمراض والسيطرة عليه، وهذا ما تم بالفعل، ونواصل الحملات ونوفر كل التسهيلات والتوعية الإرشادية التى تضمن تحقيق أهداف الحملة فى حماية الثروة الحيوانية المصرية من تهديدات الأمراض الوبائية، بالتنسيق بين الأجهزة البيطرية والأجهزة المحلية.

تحصين المواشى  (4)

فيما واصلت  الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، التنسيق مع السلطات الصحية والمحلية والبيئة  لتكثيف برامج مقاومة الحشرات والناموس برش المستنقعات والبرك التى تساعد  على نقل   المرض للماشية، وكذلك شن حملة توعية وإرشاد، وتنفيذ  جميع الإجراءات الوقائية لحماية الثروة الحيوانية ضد أى من الأمراض الوبائية.

تحصين المواشى  (5)

 وقال الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات  لـ "اليوم السابع"، إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات التى تتبع مع الحملة الجديد لتحصين الأبقار، وتوفير جميع جرعات لقاح التحصين للحملة، والتنسيق مع  جميع الوزرات المعنية  بعمل كمائن لحظر نقل الماشية من محافظة الى محافظة، ومنع دخول اى ماشية الى الأسواق الا ببطاقة التسجيل والترقيم والتحصين.

تحصين المواشى  (6)

وأكد   الدكتور خالد مرسى، مدير عام الطب الوقائى  بالهيئة ، فى تصريحات  لـ  "اليوم السابع "، إن هيئة الخدمات البيطرية  تعمل دوريا بتكثيف أعمال برنامج تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية للماشية،  موضحا  أنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات للتصدى  لمرض الجلدى العقدى للأبقار ، وسرعة الكشف عن اى  من  البؤر واحتوائها ، من خلال التحصين الحلقى، والتقصى فى نطاق البؤرة، وعلاج الحيوانات المريضة.

تحصين المواشى  (7)

 وأكد تقرير الخدمات البيطرية،أن الإجراءات الوقائية المتبعة تشمل الإبلاغ، والعزل، والعلاج، والتحصين فى نطاق بؤرة الإصابة، والسيطرة على الأسواق بالتنسيق مع المحافظين والمجالس المحلية، والسيطرة على حركة الحيوانات وانتقالها خلال فترة انتشار المرض، بالإضافة إلى توعية المربين بعدم شراء عجول من أسواق الحيوانات الحية خاصة مجهولة المصدر، وعدم دخول القطعان إلا بعد عزلها منفصلة لمدة 21 يوما .

تحصين المواشى  (8)

وأوضح تقرير الهيئة، اتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه المربيين الممتنعين عن تقديم حيواناتهم للتحصين والترقيم والتسجيل، وحرمان المربى من أى خدمة بيطرية تقدمها الحكومة، وحظر دخول بيع المواشى الغير مرقمة والمسجلة بالأسواق من خلال لجان بيطرية للرقابة على الأسواق لا ببطاقة التحصين، وعمل محضر للمربى الممتنع فى نطاق الحملة.

تحصين المواشى  (10)

وأضاف التقرير، أن هناك تنسيق دورى مع مسئولى الأوقاف والكنائس لتقديم الدعم للقائمين على تنفيذ الحملة، تطبيقا للقانون رقم 13 لسنة 2014 وتحرير محضر شرطة للممتنع عن تقديم الحيوانات لعمليات التحصين، أو محضر إثبات حالة بتوقيع بواسطة عضو الإدارة المحلية أو العمدة أو شيخ البلد، الانتهاء من كل قرية فى نفس اليوم بأكبر عدد من الأطباء، إرسال بيانات التحصين يوميا عبر الموقع الإلكترونى للطب الوقائى وأسبوعيا، ووضع بوستر بحملة التحصين بكل وحدة وإدارة ومديرية بيطرية فى مكان واضح.

تحصين المواشى  (11)

وأوضح التقرير،أنه خلال حملة التحصين يتم التأكد من تسجيل كافة البيانات ببطاقة تسجيل الحيوان وترقيم وتحصين العمل بالحملة من أول ضوء وحتى آخر ضوء، ويتم التنسيق مع مديريات الطب البيطرى والمحافظين وذلك لاشتراك جهات الإدارة المحلية "الشرطة، العمد- شيوخ البلد – الخفراء- وأيضا المحليات وذلك لتوفير الدعم الأمنى واللوجستى" سيارات إضافية.

تحصين المواشى  (12)

وتابع  أن مرض التهاب الجلد  العقدى مرض فيروسى يشبه فى تركيبته الجينية مرض جدرى الأغنام والماعز، يصيب الأبقار والأغنام، وينتقل بواسطة بعوض CulexAedes وينتقل عن طريق تناول طعام وشراب ملوث بلعاب حيوانات مريضة مصدر العدوى القشور واللعاب والدموع والإفرازات الأنفية واللبن والسائل المنوى والأنسجة المصابة "الرئة، الطحال، الغدد اليمفاوية" للحيوانات المصابة، ومعدل الإصابة من5-45%، ومعدل النفوق يصل إلى 10 %، والمطهرات التى تستعمل للقضاء على الفيروس 1% فورمالين – ألفينول 2%.

وأهم أعراض المرض ارتفاع درجة لـ41 التهاب بالجيوب الأنفية والتهاب فى ملتحمة العين مسببة دموع غزيرة وعمى وإفراز غزير للعاب مع نقص شديد فى إدرار اللبن وظهور عقد جلدية فى منطقة المناعم وبجلد الرقبة والضرع، وتبدأ قليلة العدد ثم تنتشر بأعداد كبيرة بالجسم قطرها يتراوح بين 1-7 سم تكون مؤلمة للحيوان عند لمسها ويمكن أن تظهر فى الأغشية المخاطية المبطنة للأنف والقناة الهضمية،ويمكن أن تسبب "التهاب رئوى" وظهور أورام أوديمية بمنطقة اللبب أسفل البطن- بواحدة أو أكثر من القوائم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة