"الأحياء دليفرى".. خدمة جديدة لراحة المواطنين بالقاهرة.. موظفو الأحياء يمرون على المحال لتجديد تراخيصها.. صاحب محل: أنهيت رخصتى فى 10 دقائق.. والمحافظ: تابلت وطابعة لإنهاء التراخيص فى الحال "صور"

السبت، 06 أبريل 2019 10:34 م
"الأحياء دليفرى".. خدمة جديدة لراحة المواطنين بالقاهرة.. موظفو الأحياء يمرون على المحال لتجديد تراخيصها.. صاحب محل: أنهيت رخصتى فى 10 دقائق.. والمحافظ: تابلت وطابعة لإنهاء التراخيص فى الحال "صور"
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى الكثير من المترددين على الأحياء للحصول على تراخيص المحال أو تجديد التراخيص أو الحصول على أى خدمة، والتى تأخذ وقتا يستمر لعدة أيام وقد تصل لشهر كاملا، مما يهدر جهد ووقت المواطنين.

3201923142925705-الحى-المتنقل--(4)

محافظة القاهرة أطلقت مؤخرا خدمة الحى المتنقل لتوصيل الخدمات المختلفة للمواطن دون أن يتكلف وقت أو مجهود، وهذه الخدمة تم إطلاقها لمعالجة مشاكل الأحياء التى ليس لها مراكز خدمة المواطنين أو تتواجد بأدوار عليا يصعب على كبار السن الوصول لها مثل حى غرب القاهرة والوايلى وطرة وغيرها.

فالمواطن قبل انتهاء ترخيص المحل الخاص به يجد الموظف حضر إليه لتجديد الترخيص، سواء كان الترخيص خاص بالمحل أو البروز أو الإشغالات أو الإعلانات، وكل هذا لا يستغرق أكثر من 10 دقائق بدلا من 10 أيام، وما ما سهل كثيرا على المواطنين.

3201923142925705-الحى-المتنقل--(1)

الفكرة بدأ تشغيلها فى منطقة الزمالك بحى غرب القاهرة، كتجربة تمهيدا تعميمها على كل الأحياء، بعدما حققت نجاحا كبيرا، حيث يتجول عدد من موظفى الحى مع كل منهم جهاز تابلت وطابعة لطباعة التراخيص الجديدة، وجهاز التابلت مرتبط بقاعدة بيانات الحى، إلكترونيا، التى تشمل جميع تراخيص المحال والإشغالات والإعلانات والأكشاك، وكل شىء يتعلق بالحى.

الموظفون الذين يتجولون فى الشوارع لتجديد التراخيص، لا يتجولون عشوائيا، فلديهم قاعدة بيانات بالتراخيص الموجودة يعلمون من خلالها المحال التى انتهت تراخيصها أو التى أوشكت على الانتهاء فيتوجهون إليه مباشرة لتجديد التراخيص، وهؤلاء الموظفون لها زى خاص بهم ولديهم بطاقات تثبت هويتهم.

3201923142925705-الحى-المتنقل--(2)

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة أن العاصمة كانت لها الريادة فى تطبيق نموذج "الحى المتنقل" من خلال جهاز التابلت كإحدى التجارب العملية المستحدثة التى أطلقتها المحافظة، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ لتقديم عدد من الخدمات المحلية الضرورية وتبسيط إجراءاتها وصولاَ لأقرب مكان للمواطن وتوفيرها دون حاجة طالب الخدمة لتحمل عناء الذهاب إلى مقر الحى وتوفيراَ للوقت بدلاَ من الانتظار طويلاَ لإنهاء الخدمة، مشيراَ إلى أن انتهاج هذه القنوات البديلة والمبتكرة بعيداَ عن الروتين فى تقديم أفضل مستوى للخدمات العامة وتحقيق راحة المواطنين فى الحصول على الخدمة، وذلك فى إطار رؤية مصر المستدامة 2030 وخطة الدولة للإصلاح الإدارى الشامل وتطوير الخدمات الحكومية بما يليق ويلاقى رضا المواطن.

وأضاف المحافظ أن تجربة التابلت والحى المتنقل نجحت خلال تطبيق مرحلتها الأولى بحى غرب القاهرة فى تقديم أكثر الخدمات المحلية وهى ثلاث خدمات (المحلات ـ والإعلانات ـ والإشغالات)، مؤكداَ انه سيتم تعميم تطبيق التجربة الجديدة بكافة أحياء القاهرة بمجرد الانتهاء من عمل تقييم شامل لنجاح التجربة فى تحقيق أهدافها ومدى استحسان وقبول المواطن لها فى باقى الخدمات المقدمة من الأحياء.

3201923142925705-الحى-المتنقل--(3)

من جانبه أكد المهندس سيد البدرى مستشار المحافظ للمعلومات وتكنولوجيا الاتصال أن مشروع تحسين الخدمات العامة والذى تنفذه محافظة القاهرة بالتعاون مع وزارتى التنمية المحلية والتخطيط والمتابعة والوكالة الألمانية GIZ يهدف فى الأساس إلى فصل مقدم الخدمة عن المستفيد منها، بالإضافة إلى تطوير كافة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين ورفع كفاءة مقدمى الخدمات الحكومية وتبسيط إجراءات الخدمات بما يتوافق مع منظومة الشباك الواحد وتجريب قنوات مبتكرة ومتنقلة للتسهيل على المواطنين، بالإضافة إلى توعية المواطنين بجميع الخدمات العامة والوسائل الحديثة فى كيفية الحصول عليها.

3201923142925705-الحى-المتنقل--(5)

وأضاف البدرى، لـ"اليوم السابع"، أن التجربة تعتبر مجانية لعدم تحمل المواطن أى مصاريف، إلى أن هناك مصاريف إدارية لتحسين الخدمة وهى رمزية، مشيرا إلى أن الموظفين يصورون المستندات المطلوبة من خلال التابلت ويدخلونها لقاعدة البيانات دون أى مجهود من المواطن، بالإضافة إلى إجراء المعاينة للمكان المراد ترخيصه فى نفس الوقت دون أى إهدار للوقت، لافتا إلى أن المحافظة فى طريقها لاستحداث خدمة الدفع الإلكترونى من خلال ماكينات خاصة بذلك تكون مع الموظفين خلال تواجدهم فى الشارع.

وأوضح البدرى، أن الموظف الواحد من الممكن أن ينهى تراخيص من 30 لـ40 محل فى اليوم الواحد وهذا انجاز كبير جدا، بالإضافة إلى أنه فى المستقبل سيتمكن المواطن من تقديم شكاوى للموظفين خلال تواجدهم فى الشارع وأى طلبات أخرى، مشيرا إلى أنه فى الوقت الحالى تقدم خدمات "رخص المحال والإشغالات "الاكشاك والفتارين ومدرجات الفاكهة والبروز"، والإعلانات".

3201923142925705-الحى-المتنقل--(6)

وأشار اللواء هشام خشبة رئيس غرب القاهرة، أن تجربة التابلت الجديدة حققت هدفها الأساسى فى تسهيل رحلة المواطن فى الحصول على الخدمة وتجنب مشقة الذهاب والتردد على مبنى الحى لإنهاء الخدمة، وتوفيراَ لوقت الانتظار الطويل، حيث قام عدد من موظفى الإدارات المختلفة المميزين وأصحاب الخبرات بمراجعة إجراءات الخدمات المستهدفة من التجربة فى مرحلتها الأولى، والعمل على تبسيطها كى تتناسب مع القنوات البديلة والمبتكرة الجديدة، وتم توريد أجهزة التابلت وتم تحميل نظام التشغيل التابع لوزارة التخطيط عليها، وتم الانتهاء من ربط جميع إدارات الحى المعنية بهذه الخدمات، وألحقنا بها طابعات صغيرة الحجم بحيث يتمكن الموظف من طباعة نموذج التجديد فى الحال وتسليمه للمواطن فى مكانه.

3201923142925705-الحى-المتنقل--(7)

وأشار رئيس حى غرب القاهرة، إلى أن معظم هذه الخطوات والاستعدادات تمت بالتنسيق ومساعدة فريق عمل مشروع "تحسين الخدمات العامة" التابع للوكالة الألمانية GIZ، مؤكداَ أن تجربة "الحى المتنقل" لاقت استحسان وقبول ملحوظ من مواطنى الحى بمختلف مناطقه خاصة بالزمالك وجاردن سيتى ومناطق وسط القاهرة.

من جانبهم أشاد أصحاب المحال بمنطقة الزمالك بالتجربة، مؤكدين أنها جيدة جدا وتوفر الوقت والجهد والأموال، حيث يتم إنهاء كل شىء فى وقت قياسى يصل لـ10 دقائق، حيث أكد أحد أصحاب محال المجوهرات، أنه كان يستغرق أكثر من 10 أيام لتجديد تراخيص المحال الخاص به، مشيرا إلى أنه لم يتوقع وجود هذه الخدمة، واليوم ينهى خدمته فى 10 دقائق فقط

وبدوره أكد أحد أصحاب محال الفاكهة، أنه كان يستغرق من 3 أيام لـ10 لتجديد تراخيص المحال وفى هذه الفترة يغلق المحل، ويتوقف رزقه، قائلا: الفكرة كويسة أن الإدارة تنتقل للأماكن وتسلمهم الأوراق وتوفر وقتنا وانا جددت رخص المحل والبروز فى عشر دقائق بدل ما كنت بقضى وقت كتير جدا.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة