الصحف العالمية: أوروبا تحقق بصلة منفذ هجوم نيوزيلندا باليمين المتطرف.. ترامب يغازل اليهود لمساندة سياسته تجاه المهاجرين.. جرثومة غامضة تنتشر بالعالم.. تهديد بالإطاحة بتيريزا ماى.. عرب إسرائيل يقاطعون الانتخابات

الأحد، 07 أبريل 2019 02:25 م
الصحف العالمية: أوروبا تحقق بصلة منفذ هجوم نيوزيلندا باليمين المتطرف.. ترامب يغازل اليهود لمساندة سياسته تجاه المهاجرين.. جرثومة غامضة تنتشر بالعالم.. تهديد بالإطاحة بتيريزا ماى.. عرب إسرائيل يقاطعون الانتخابات منفذ هجوم نيوزيلندا وترامب وتريزا ماى ونتنياهو
كتبت: ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، الأحد، تقارير مثيرة على أصعدة مختلفة، ففى صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قالت إن المحققين الأوروبيين يبحثون بشكل أعمق فى الصلات المحتملة بين معتنقى فكر اليمين المتطرف ومنفذ هجوم المسجدين فى مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا الشهر الماضى، والذى ـرسل تبرعين على الأقل لجماعة معادية للمسلمين لها فروع فى جميع أنحاء أوروبا.

 

وتركز التحقيقات فى الوقت الحالى على أى مسارات للأموال تعود مرة أخرى للمشتبه به برينتنون تارنت البالغ من العمر 28 عاما، والذى وجهت إليه يوم الجمعة 50 اتهاما بالقتل و39 محاولة قتل  فى المذبحة التى وقعت فى 15 مارس الماضى.

 

لكن الصحيفة ترى أن هذا يعكس فحصا أوسع لمجموعة جديدة من الجماعات اليمينية المتطرفة التى توازى صعودها مع زيادة استخدام المخاوف من المهاجرين لدعم الأحزاب اليمينية فى الغرب.

 

ومن بين هذه الجماعات حركة "الهوية" التى لها جذورها فى فرنسا، والتى تروج لرسالة مثيرة للقلق بان المهاجرين المسلميسن سيجتاحون الثقافة الغربية يوما ما.

 

ورددت هذه الحركة نفس مشاعر غضب تارنت تجاه المهاجرين الإسلاميين، وأصبحت الآن مركز تحقيقات دولية مع محاولة السلطة جمع العناصر التى شكلت آراء المتطرف الأسترالى.

 

 وقال متحدث باسم الجناح الفرنسى للحركة لصحيفة "واشنطن بوست" إن المشتبه به تارنت قد أرسل تبرعا غير مطلوب للمنظمة قيمته 1200 دولار فى سبتمبر 2017.

 

وفيما يتعلق بالشأن الأمريكى أيضا، أعلن ترامب أن الولايات المتحدة "ممتلئة" وصف نظام اللجوء إليها بأنه عملية احتيال، وربط مساعيه لإغلاق حدود البلاد أمام المهاجرين غير الموثقين وطالبى اللجوء بدعوة للناخبين اليهود لدعم حملة إعادة انتخابه.

 

 

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن ترامب أعلن أمام حشد شمل أحفاد اليهود الناجين من الهولوكست: "نظامنا أصبح ممتلئا وبلادنا اصبحت ممتلئة.. وأضاف "لايمكنك الدخول ، بلدنا ممتلئ  ماذا يمكننا أن نفعل لا نستطيع التعامل مع المزيد، لا يمكنك الدخول، أنا أسف".

 

 وقوبل ترامب بتصفيق حاد وهتاف من الاجتماع السنوى للتحالف اليهودى الجمهورى فى لاس فيجاي، مما أشار إلى أن عدد من الناخبين اليهود المحافظين يشعرون بالقلق من تهديدات معاداة السامية، ويتحمسون لسياسات ترامب المؤيدة لإسرائيل.

 

 وبعد بوم من زيارته للحدود المكسيكية فى كاليفورنيا، ضاعف ترامب هجماته على المهاجرين الساعين للجوء على الحدود. وكانت إدارته قد شددت سياستها إزاء قبول طالبى اللجوء، حيث لم تعدد قصص الهروب من العنف والفساد المعيار لدخول الأراضى الأمريكية.

 

وبحسب ما قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، فقد صور ترامب نفسه على أن داعم رئيسى لإسرائيل، وأشار إلى وفائه بوعده بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وقراره الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السورية المحتلة. وكان مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى قد وصف ترامب بأنه أكبر صديق للشعب اليهودى جلس فى المكتب البيضاوى.

 

وفى صحيفة نيويورك تايمز أيضا تقرير عن جرثومة غامضة تنتشر فى العالم وسط أجواء من السرية. وأوضحت الصحيفة، أنه فى مايو الماضى تم نقل رجل إلى مستشفى فى بروكلين لإجراء جراحة بالبطن، وكشف التحليل عن إصابته بجرثومة مكتشفة حديثا وهى معدية، وقام الأطباء بعزله سريعا فى وحدة العناية المركزة.

 

 

هذه الجرثومة عبارة عن فطر يسمى  سى أوريس يفترس الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة وينيشر سرا فى جميع أنحاء العالم.

 

فعلى مدى السنوات الخمس الماضىية، أصابت هذه الجرثومة وحدة لحديثى الولادة فى فنزويلا واجتاحت مستشفى فى إسبانيا وأجبرت مركزا طبيا مرموقا  فى بريطانيا على إغلاق وحدة العناية المركزة به، وتواجدت أيضا فى الهند وباكستان وجنوب أفريقيا.

 

وصلت الجرثومة أوريس مؤخرا إلى نيويورك ونيوجيرسى وإلينوى فى الولايات المتحدة، حيث دفع ذلك المراكز الفيدرالية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى إضافتها إلى قائمة الجراثيم التى تعتبر تهديدات عاجلة.

 

وقد توفى مريض بروكلين بعد 90 يوما قضاها فى المستشفى، لكن الجرثومة لم تنته. فقد أظهرت الاختبارات وجودها فى كل مكان فى الغرفة، حتى أن المستشفى احتاج إلى معدات تنظيف خاصة واضطرت إلى كسر بعد أجزاء من السقف والأرضيات للقضاء عليها.

 

ونقلت نيويورك تايمز عن رئيس المستشفى سكوت لورين قوله إن الاختبارات كلها كانت إيجابية على الجدران والسرير والأبواب والستائر والهواتف  والوسائد  والسقف وكل شىء فى الغرفة.

 

 

"المحافظين" يهدد بالإطاحة بتيريزا ماى ما لم تخرج لندن قبل انتخابات "أوروبا"

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، إن نواب حزب المحافظين حذروا رئيسة الوزراء، تيريزا ماى من أنهم سيتحركون للإطاحة بها فى غضون أسابيع إذا اضطرت المملكة المتحدة للمشاركة فى الانتخابات الأوروبية الشهر المقبل وتمديد عضويتها في الاتحاد الأوروبي إلى ما بعد نهاية يونيو.

 

ويتزايد غضب نواب حزب المحافظين من احتمال أن يُطلب من الناخبين الذهاب إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء البرلمان الأوروبى بعد ثلاث سنوات من استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، فى الانتخابات التى يخشون أن يقاطعها العديد من المحافظين وأن تكون هديةً لليمين المتطرف وحزب "بريكست" الجديد الذى أسسه نايجل فاراج .

 

وقال كبار المحافظين إن إحدى مميزات التأجيل الطويل هي أنها ستسمح لهم بالتحرك بسرعة لإجبار ماى على الاستقالة، وإجراء انتخابات على زعامة الحزب تبدأ هذا الشهر.

 

وجاءت هذه التحذيرات فى الوقت الذى وجهت فيه رئيسة الوزراء نداء يائسًا أخيرًا مساء السبت إلى أعضاء البرلمان لدعم صفقة الخروج ، قائلة إن هناك خطرًا متزايدًا بشأن إمكانية الخروج. وقالت ماى: "لأن البرلمان أوضح أنه سيوقف مغادرة المملكة المتحدة بدون صفقة ، لدينا الآن خيار صارم: ترك الاتحاد الأوروبي مع صفقة أو عدم المغادرة على الإطلاق.

 

وأضافت قائلة: "كلما طالت المدة، زاد خطر عدم مغادرة المملكة المتحدة. هذا عدم قدرتنا على الخروج الذى طالب به الشعب البريطانى وصوت لصالحه. لن أؤيد ذلك. من الضرورى أن نقدم ما صوت الناس لصالحه، وأن نفعل ما نحتاج إليه للتوصل إلى اتفاق. "

 

 

مليارات الطيور تموت سنويا فى أمريكا بسبب ناطحات السحاب الزجاجية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن العلماء يقدرون أن ما لا يقل عن 100 مليون، وربما ما يصل إلى مليارات الطيور يموتون كل عام فى الولايات المتحدة بسبب الاصطدام مع المبانى، وخاصة ناطحات السحاب المغطاة بالزجاج أو المضيئة.

 

وأوضحت أن نشطاء الحفاظ على البيئة تمكنوا من تشكيل فكرة أفضل فى تقرير عن المدن الأمريكية الأكثر دموية بالنسبة للطيور.

 

وتعد شيكاغو المدينة الأمريكية الأكثر خطورة بالنسبة للطيور حيث تمتلك الكثير من المبانى الزجاجية ذات الارتفاع الشاهق والتى تقع فى طريق الطيور أثناء هجرتها. وأوضح التقرير أن أكثر من 5 ملايين طائر من ما لا يقل عن 250 نوعا مختلفا تطير عبر المدينة كل فصلى خريف وربيع.

 

وأوضح التقرير أن الطيور تسافر مرتين فى السنة وتعبر آلاف الأميال، متجهين شمالًا فى فصل الربيع من أمريكا الوسطى والجنوبية، عبر البحيرات العظمى إلى كندا، والعودة جنوبًا فى الخريف.

 

وأوضح التقرير أن مانهاتن كذلك تعد فخ آخر للطيور خاصة تلك المهاجرة، وذلك نظرا لوجود الكثير من ناطحات السحاب.

 

وقالت سوزان إلبن، مديرة علوم الحفظ والعلوم فى نيويورك، وهى إحدى المنظمات الرائدة فى مجال حماية حياة الطيور: "الطيور تهبط أحيانا، مثل الرصيف فى مكان ما، وعندما يأتى ضوء النهار، ويريدون الحصول على المزيد من الطعام، يطيرون إلى شجرة ولكنهم فى الحقيقة يطيرون نحو انعكاس الشجر على المبانى الزجاجية، ... ثم يصطدمون فى الزجاج، وبعدها يموتون."

 

معظم الطيور المهاجرة عبر الولايات المتحدة تفعل ذلك فى الليل، عندما يكون المجال الجوى باردًا وهادئًا - وينتهى فى كثير من الأحيان بالتجول فى المدن لأن توهجها يبرز. لقد عرف العلماء منذ زمن طويل أن الطيور تنجذب إلى الضوء، لذلك عندما تطير فوق مدينة مشرقة فى الليل، فإنها تنجذب إليها بشكل طبيعى، غير مدركة أنها فى منطقة خطرة.

 

أى مدينة ذات هياكل زجاجية وأضواء ساطعة فى الليل تكون فخا، ولكن بعضها أكثر خطورة على الطيور من غيرها.

 

 

عرب إسرائيل يتجهون لمقاطعة الانتخابات وسط شكاوى من أوضاعهم

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه بعد عام صعب للغاية، وقبل الانتخابات العامة فى إسرائيل يوم الثلاثاء، يقول العديد من أبناء الأقلية العربية فى البلاد إنهم يرفضون التصويت فى انتخابات من المتوقع أن تشهد إعادة انتخاب بنيامين نتنياهو.

 

يشكل السكان العرب فى إسرائيل البالغ عددهم 1.9 مليون نسمة حوالى 20% من السكان، وعبر المناطق الدرزية والمجتمعات العربية الأخرى فى إسرائيل، كانت هناك ضجة متزايدة للمقاطعة.

 

فى شمال البلاد تحدث عمدة أكبر بلدة درزية فى البلاد، عن الاختلافات فى الخدمات التى يعتقد أنها مقدمة لمدينته، مقارنة بأقرب مدينة ذات أغلبية يهودية.

 

فى الوقت نفسه، يقول حزب الليكود الحاكم أن خطة الحكومة لاستثمار 15 مليار شيكل (3.2 مليار جنيه إسترليني) للقطاع العربى "هى أكبر التزام فى تاريخ إسرائيل"، وفقًا لإيلى حزان، مدير الشؤون الخارجية فى الحزب.

 

واعتبرت الصحيفة، أن الاختلافات بين المدن، مجرد واحدة من العديد من المظالم التى يشعر بها المجتمع العربى الإسرائيلى الساخط فى الفترة التى تسبق الانتخابات.

 

 

الصحافة الإسبانية..

واشنطن تدرس إمكانية استخدام القوة العسكرية ضد حكومة فنزويلا

بدأ رئيس البرلمان الفنزويلى، خوان جوايدو، أمس السبت ما أسماه "المرحلة النهائية" من خطته لتحقيق خروج نيكولاس مادورو الحاكم من السلطة، ودعا إلى مظاهرات جديدة ليوم الأربعاء المقبل فى جميع أنحاء البلاد.

 

ووفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فيعتبر جوايدو أن الرئيس الفنزويلى غير شرعى لأنه أدى اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة بعد فوزه فى انتخابات غير شرعية، وقال أن "الجميع فى الشوارع إلى المرحلة النهائية من موقف اغتصاب مادورو للسلطة".

 

 وأكد زعيم المعارضة، أن هذه المرحلة النهائية تعد جزءا من مما أسماه أيضا "عملية الحرية"، مشيرا إلى أن تلك العملية تسعى إلى التعبير عن مؤيديه فى مجتمعات فنزويلا لزيادة الضغط فى الشوراع ضد مادورو.

 

كما دعا الموظفين العموميين إلى الذهاب إلى مقر البرلمان غدا الاثنين لتفعيل المرحلة التى تتوافق مع عملية الحرية، وكرر دعوته لتشكيل "أوامر المساعدة والحرية" فى جميع أنحاء فنزويلا.

 

وقالت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إنها تدرس بجدية مدى إمكانية استخدام القوة العسكرية ضد حكومة فنزويلا، مؤكدة أن الخيارات الدبلوماسية تنفد، مما يتسبب فى تشديد الضغوط الاقتصادية بالإضافة إلى الخيار العسكرى، الذى يزال النظر فيه على الطاولة كما أكد ترامب.

 

ووفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا" البيروفية، فقد قال مسئول أمريكى رفيع المستوى لم يكشف عن هويته، أن التدخل العسكرى فى فنزويلا لا يزال "خيارا خطيرا للغاية" على طاولة الحكومة الأمريكية التى تسعى إلى إخراج الرئيس نيكولاس مادورو.

 

وقال المسئول: "هذه نتيجة لا يود أحد أن يراها، لكن من الواضح أنها تعتبر جدية مع تطور الأحداث".

 

يذكر أن مسئولون أمريكيون، بمن فيهم الرئيس دونالد ترامب، قالوا فى عدة مناسبات بإن جميع "الخيارات مطروحة" لإنهاء ولاية مادورو.

 

وفى 22 مارس، قال مستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون، أن واشنطن يمكن أن تستخدم القوة العسكرية لحماية "عنف وتخويف" ما يقرب من 50000 أمريكى موجودين فى فنزويلا.

 

الصحافة الإيرانية..

كارثة السيول عرض مستمر فى "خوزستان" والعام الجديد عام عسير على حكومة روحانى

مازالت الصحافة الإيرانية تناقش كارثة السيول التى اجتاحت أقاليم إيران الشمالية والجنوبية الغربية فى 19 منذ مارس الماضى، ووصلت إلى إقليم خوزستان، وعلقت صحيفة "آرمان" الإصلاحية قائلة أن السيول سلبت الأمان من الإقليم.

 

أما الخسائر فقدرت بملايين الدولارات، ووعدت الحكومة برف تعويضات، وقال وزير الطرق وإنشاء المدن، أن منكوبى الفيضان يحتاجون إلى 55 ألف وحدة سكنية وفقا لصحيفة "ابرار اقتصادى"، وقالت أيضا إن السيول خلفت أضرار لشبكات الاتصالات قدرت بـ1500 مليار .

 

"عاما عسيرا على حكومة روحانى" هكذا كتبت صحيفة "ابتكار" الإصلاحية، وقالت أن العام الإيرانى الجديد بدأ بداية صعبة لحكومة الرئيس، فالحكومة واجهت العام المنصرم مشكلات عديدة من بينها مشكلات القطاع الاقتصادى وبدأت العام الجديد بسيل مدمر ضاعف من مشكلاتها.

 

ورأت الصحيفة أن أصعب تحدى للحكومة هذا العام هو الفجوة بينها وبين الشعب، وقالت فى حال لم يتم ملء فجوة الدعم شعبى للحكومة ستواجه مشكلات حقيقية فى مواصلة عملها، وقالت أن هناك انخفاض شديد فى ثقة الشعب تجاه أداء مسئولى النظام.

 

وحول القرار الأمريكى المرتقب بوضع مؤسسة الحرس الثورى الإيرانى على وقوائم الإرهاب، كتبت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية مانشيت "اللعب بالنار".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة