إشادات واسعة بزيارة الرئيس السيسي لـ"واشنطن" ولقائه بـ"ترامب".. مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر لديها علاقات استراتيجية مع أمريكا.. وكيل البرلمان: القاهرة تقف على أرضية صلبة خارجيا.. وخبير: اللقاء هو السادس

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 09:17 م
إشادات واسعة بزيارة الرئيس السيسي لـ"واشنطن" ولقائه بـ"ترامب".. مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر لديها علاقات استراتيجية مع أمريكا.. وكيل البرلمان: القاهرة تقف على أرضية صلبة خارجيا.. وخبير: اللقاء هو السادس جانب من القمة الثنائية بين الرئيس عبد الفتاج السيسى ودونالد ترامب
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إشادات واسعة بالزيارة التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لواشنطن ولقائه بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب، حيث أكد خبراء بأن علاقة السيسى وترامب قائمة على الاحترام ومصر لا تقبل إملاءات، ومشيرين فى ذات الوقت إلى أن مصر تقف على أرضية صلبة خارجيا.

 

فى هذا السياق أكد السفير محمد حجازى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للولايات المتحدة.

 

وقال حجازى خلال لقائه مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد، أن "علاقة الرئيس السيسى ونظيره الأمريكى تتسم بالاحترام المتبادل والتقدير، خاصة فى ظل أزمات الشرق الأوسط، التى تلعب مصر دورا فى التوصل إلى حلول لها".

 

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق: "مصر لديها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة، لكنها تحمى القانون الدولى ولا تقبل إملاءات، ويعكس ذلك رفضها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وقرار واشنطن بشأن الجولان".

 

فيما قال الدكتور أيمن سمير، المتخصص فى العلاقات الدولية، أن القمة المصرية الأمريكية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره دونالد ترامب بأمريكا فى غاية الأهمية، لافتا إلى أن اللقاء الحالى بين السيسى وترامب هو السادس فى غضون عامين و4 أشهر فاللقاء الأول كان فى سبتمبر 2016 على هامش مشاركة الرئيس فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وقبل أن يتولى ترامب رئاسة أمريكا.

 

وأكد الدكتور أيمن سمير، أن مصر أكبر دولة فى العالم والرئيس الأمريكى دونالد ترامب يدرك جيدا حجم القوة المصرية، وواشنطن هى أكبر داعم الآن لبرنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى، حيث يبلغ حجم الاستثمارات الأمريكية فى مصر 22.5 مليار دولار.

 

من جانبه قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة الأمريكية واشنطن مهمة للجانبين وتأتى فى إطار التشاور والتنسيق فى العديد من الملفات المهم بالشرق الأوسط، مؤكدا أن مصر تقف على أرضية صلبة فى علاقاتها بكل القوى الخارجية، وتتمتع بعلاقات متوازنة مع كل الدول العظمى.

 

وأوضح وهدان فى بيان له، اليوم أن وجود حالة من الاستقرار الأمنى والسياسى فى مصر، مع نهضة شاملة فى كافة جوانب الحياة وعمل بنية تحتية كبيرة لم تحدث منذ زمن جعل مصر تتحدث من أرضية صلبة فى علاقاتها الخارجية، مشيرا إلى أن مصر من أهم دول الشرق الأوسط ولها ثقلها السياسى ومكانتها الإقليمية، وهى لاعب محورى فى العديد من قضايا المنطقة.

 

 ولفت "وكيل مجلس النواب" إلى أن الرؤية المصرية فى العديد من ملفات الشرق الأوسط أثبتت صحتها فى خدمة المجتمع الدولى وفى ضرورة وجود استقرار بدول الشرق الأوسط، مؤكدا أن القضية الفلسطينية على رأس اهتمامات الجانب المصرى فى جميع مباحثات الرئيس السيسى مع إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

وأضاف"وهدان" أن الزيارة تهتم بجانب كبير بالمجال الاقتصادى حيث يحرص الرئيس السيسى على عقد لقاءات مع كبرى الشركات ورجال الأعمال بحثهم على الاستثمار فى مصر، فى ظل مزايا الاستثمار المصرية التى وضعتها مصر الفترة الماضية، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات الأمريكية فى مصر لا يتناسب مع علاقات البلدين.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة