تيريزا ماى تنصاع للضغوط وتعلن عن موعد استقالتها خلال أيام.. المرشحون لخلافتها يستعدون للمنافسة على المنصب.. رئيسة وزراء بريطانيا ستفى بوعدها بمجرد تمرير اتفاق بريكست عبر العموم.. وأمل جديد بإجراء تصويت ثان

الأحد، 12 مايو 2019 03:00 ص
تيريزا ماى تنصاع للضغوط وتعلن عن موعد استقالتها خلال أيام.. المرشحون لخلافتها يستعدون للمنافسة على المنصب.. رئيسة وزراء بريطانيا ستفى بوعدها بمجرد تمرير اتفاق بريكست عبر العموم.. وأمل جديد بإجراء تصويت ثان تيريزا ماى - رئيسة وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الإندبندنت" إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى تستعد لوضع الجدول الزمنى لمغادرتها فى غضون أيام، وفقًا لرئيس لجنة 1922 التابعة لحزب المحافظين، جراهام برايدى

ووعدت رئيسة الوزراء نواب المحافظين بأنها ستغادر داوننج ستريت بمجرد تسليم المرحلة الأولى من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، لكن التأخير فى مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبى قد وضع مستقبلها موضع شك.

وقال برايدى، إن ماى عرضت الاجتماع مع رئيس اللجنة التنفيذى يوم الأربعاء بعد أن المطالبات "بالوضوح" بشأن خططها. وقال فى تصريحات لها: "لقد عرضت أن تأتى وتلتقى بالسلطة التنفيذية، وسيكون من الغريب ألا يؤدى ذلك إلى التوصل إلى فهم واضح فى نهاية الاجتماع. لقد طرحنا سؤالا. وهى ستأتى أعتقد للإجابة عليها. "

 
 

وقال جراهام إنه يعتقد أن ماى قلقة من أن تحديد موعد للاستقالة ربما يعرقل الجهود للتوصل إلى صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى عن طريق البرلمان.

وقال: "لا أعتقد أن الأمر يتعلق بنية البقاء إلى أجل غير مسمى كرئيسة للوزراء أو كزعيمة لحزب المحافظين. أعتقد أن القلق يتعلق بوعدها بالمغادرة وفقا لجدول زمنى معين بعد تمرير صفقة الخروج عبر البرلمان، ولكن احتمالية عدم موافقة النواب على اتفاق أكثر من احتمالية موافقتهم." 

كما تعرضت رئيسة الوزراء أيضًا لضغوط متجددة للاستقالة بعد أن عانى حزب المحافظين من خسائر قياسية فى الانتخابات المحلية الأخيرة.

 
 
 

ويستعد عدد من كبار أعضاء حزب المحافظين لحل محلها، بما فى ذلك ساجيد جافيد، دومينيك راب، ماثيو هانكوك وبوريس جونسون، حتى أن السير جراهام، الذى ترأس لجنة 1922 منذ عام 2010، رفض استبعاد الترشح للرئاسة.

 

وقال داونينج ستريت إن رئيسة الوزراء ستلتزم بوعدها بالاستقالة كزعيمة حزب المحافظين بمجرد إقرار البرلمان لصفقتها بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال المصدر: "لقد قدمت رئيسة الوزراء عرضًا سخيًا وجريئًا للجنة 1922 قبل بضعة أسابيع من شأنه أن يشهد مغادرتها خلال المرحلة الأولى من عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى لتفتح المجال أمام قيادة جديدة للمرحلة الثانية."

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الإندبندنت" فى تقرير آخر، أن نائب تيريزا ماى أعطى أملًا جديدًا بشأن إمكانية إجراء استفتاء ثان يمنح البريطانيين القول الفصل فى كيفية الخروج من الاتحاد الأوروبى، وذلك بعد وصفه إجراء تصويت آخر بالـ "عملى تمامًا"، وفقًا لقائدين حزبيين.

 

وقالت هيدى ألين، زعيمة حزب "Change UK" أو "تغيير المملكة المتحدة"، أن ديفيد لدينجتون، وزير مكتب مجلس الوزراء، "أجرى أبحاثه بوضوح" حول آلية التصويت النهائى، وذلك خلال حضورها محادثات عقدت مع نواب حزب الديمقراطيين الليبراليين، السير فينس كابل وجو سوينسون.

 
 
قال السير فينس إن لدينجتون أكد أن إجراء تصويت آخر سيكون "عمليًا تمامًا" خلال الاجتماع.
 
وفي أعقاب عرض الانتخابات المحلية الضعيف الذي حققه حزب المحافظين ، قالت ألين إنها شعرت أنه كان هناك "فرصة أكبر" بين كبار المحافظين نحو استفتاء آخر.
 
وقالت ألين لصحيفة الإندبندنت: "لقد قمت بإعداد اللقاء مع لدينجتون لأنني اعتقدت بالتأكيد أنه يجب أن تكون هناك رغبة أكبر لإنهاء هذا الجنون اليائس، للحصول على صفقة تعزز تصويت الشعب حتى نتمكن من المضي قدمًا."
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة