من مقتنيات متحف الفن الإسلامى.. لوح خشب محفور بزخارف من الدولة الطولونية

الأحد، 12 مايو 2019 01:00 م
من مقتنيات متحف الفن الإسلامى.. لوح خشب محفور بزخارف من الدولة الطولونية لوح من الخشب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يعد شهر رمضان الكريم، من الأشهر  ذات المكانة الخاصة فى تراث وتاريخ المسلمين، ولذا قام المصممون والمبدعون بتقديم تحف تراثية إسلامية تعبر عن تلك الفترة، ولذا نستعرض أهم المقتنيات المعروضة بمتحف الفن الإسلامى باب الخلق القاهرة.

 

 ويضم المتحف أكثر من مائة ألف تحفة تشمل جميع فروع الفن الإسلامى فى مختلف العصور، كما تميزت مجموعاته الفنية بثرائها ومن أهم المقتنيات المعروضة، مقتنيات من النسيج والسجاد، والأحجار، والعاج، والخزف، والأخشاب، والمعادن، والزجاج، والمخطوطات، والمسكوكات، والحلى، والسلاح.

 ومن أبرز القطع المعروضة عن الأخشاب، لوح من الخشب محفور وملون ومزين بزخارف طيور من الدولة الطولونية - العصر العباسى-مصر، القرن 3 هـ / 9 م

يرجح أن هذه الألواح الخشبية كانت جزءا من تكسية جدارية، كما تظهر بقايا لبعض الألوان على الأفاريز، ونُفذت أشكال الطيور متقابلة وسط زخارف نباتية قوامها رسم لفروع نباتية متداخلة.

وعرف هذا الأسلوب الفنى بالحفر المائل المشطوف بعد إنتقال طرز سامراء من العراق إلى مصر في عصر الدولة .الطولونية (254-٢٩٢هـ/ ٨٦٨-905 م)

وتمثل هذه الزخارف انتقال للتأثيرات الساسانية المتمثلة فى رسم شجرة الحياة والزخرفة برسوم طيور متقابلة على مهاد من الزخارف النباتية.

Upload_Product_Entity_Db_Product_MainImage_58c8c1031ced362ae977ed6b0c710252









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة