منصات الموت.. السوشيال ميديا تقود الشباب للانتحار.. ماليزية تقتل نفسها بعد استطلاع على إنستجرام تسأل فيه متابعيها "هل يجب أن أموت أم أحيا؟..وطفلة بريطانية تنتحر بسبب فيديو.. ولايف فيس بوك منبر لبث لحظة الانتحار

الخميس، 16 مايو 2019 10:00 م
منصات الموت.. السوشيال ميديا تقود الشباب للانتحار.. ماليزية تقتل نفسها بعد استطلاع على إنستجرام تسأل فيه متابعيها "هل يجب أن أموت أم أحيا؟..وطفلة بريطانية تنتحر بسبب فيديو.. ولايف فيس بوك منبر لبث لحظة الانتحار سوشيال ميديا
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت لا تستطيع أن تتخيل حياتك بدون وسائل التواصل الاجتماعى، فهذه علامة على أنك وقعت ضحية لقوة الشبكات الاجتماعية الشريرة، إذ يقضى أغلب الشباب والمراهقين ساعات طويلة يوميًا على منصات السوشيال ميديا فى التفاعل مع أصدقائهم والدردشة والتعرف على أهم ما يحدث حولهم، ولكن هذا ليس فقط ما يحدث على تلك المنصات، فهناك جانب مظلم خفى يمكن أن تطلق عليه "جانب الموت".

وعلى مدار السنوات الماضية بدأ هذا الجانب فى الظهور بقوة، والتأثير السلبى لتلك المنصات على عقول الشباب دفعهم إلى مرحلة الانتحار، وهذا ليس مجرد استنتاج أو توقع، بل هناك دراسات وحوادث أثبتت أن السوشيال ميديا تحولت إلى منصات يمكن أن تدفع الشباب لقتل أنفسهم.

فتاة تسأل متابعيها هل أموت أم أحيا؟.. والنتيجة انتحار

خلال الساعات الماضية أثارت قضية انتحار فتاة ماليزية الجدل، خاصة أن كل التقارير تشير إلى أنها قفزت من سطح مبنى بعدما نشرت استطلاع عبر حسابها على لتسأل متابعيها ما إذا كان عليها أن تقتل نفسها.

الفتاة الماليزية
الفتاة الماليزية

وقالت الشركة إن الانتحار يأتى بعد أن نشرت الفتاة الاستطلاع الذى ضم سؤال قالت فيه "بالغ الأهمية، ساعدونى فى الاختيار" بين الموت والحياة، وكانت النسبة الأعلى صوتت إلى الموت.

الانتحار عبر البث المباشر

انتشرت أيضًا خلال السنوات القليلة الماضية العديد من حوادث الانتحار التى بثها أصحابها مباشرة على منصات مثل فيس بوك وإنستجرام، وكانت أشهر تلك الحوادث انتحار الممثل الأمريكى الشاب، جاى بودى، بعد أيام من اتهامه بالاعتداء الجنسى، وأظهر البث الشاب وهو يقول "سأنتحر الآن".

الممثل الامريكى جاي بودى
الممثل الامريكى جاي بودى

وانتحرت أيضًا عارضة الأزياء الباكستانية، أنام تانولى، بعد الظهور فى بث مباشر قالت فيه إنها تعرضت لكثير من التنمر على الإنترنت، واستملت العديد من الرسائل السيئة التى تتنمر عليها على حساباتها، ووفقًا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية كان هذا الفيديو مؤشر على خطوة سيئة ستتخذها الفتاة، وبالفعل كان سبب الوفاة هو الانتحار.

أنام تانولى
أنام تانولى

الآباء.. السوشيال ميديا تقود أطفالنا للانتحار

فى وقت سابق من هذا العام كشف تقرير من صحية "ذا صن" البريطانية، أن هناك 30 أسرة بريطانية، اتهمت الشركات المسئولة عن مواقع التواصل الاجتماعة بتحريض أطفالهم على الانتحار.

وجاءت تلك الاتهامات بعد أن انتحار طفلة بالغة من العمر 14 عاما، وحذر وزير الصحة البريطانى مواقع التواصل الاجتماعى وحثهم على تحمل مسئولية تأثيرها على حياة الشباب، خاصة أن والد الطفلة قال إن مواقع مثل Pinterest، بالإضافة إلى Instagram، تصتيف محتوى مزعج يعتقد أنه لعب دورًا فى وفاة ابنته، خاصة أنها انتحرت بعد مشاهدتها فيديو على "إنستجرام"، يحفز على الانتحار عام 2017.

مولي راسيل
مولي راسيل

وأوضح التقرير، أن وزير الصحة البريطانى قالت إن تلك المواقع تعج بمواد ضارة تؤثر على الصحة النفسية، وأضاف أنه راسل "تويتر وفيس بوك" لإزالة المحتويات التى تدفع إلى الانتحار.

5  ساعات سوشيال ميديا تساوى رغبة فى الانتحار

خلال العام الماضى أجرى الباحثون فى جامعة ولاية سان دييجو دراسة مهمة  تركز على علاقة إدمان مواقع التواصل الاجتماعى بالرغبة فى الانتحار، أوضحت الدراسة تأثير مواقع التواصل الاجتماعى على المراهقين وعقولهم ونفسيتهم، وأثبتت الدراسة أن البقاء أمام شاشة الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعى أكثر من 5 ساعات يوميًا يؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب خاصة بين المراهقين.

وليس هذا فقط بل أنها تدفعهم للانتحار، كما أرجعت الدراسة نمو معدلات الانتحار بين فئة الشباب والمراهقين إلى الشبكات الاجتماعية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة