الفنان محمود شكوكو يتحول لناقد مسرحى فى ذاكرة مصر بقصور الثقافة

الجمعة، 17 مايو 2019 04:30 م
الفنان محمود شكوكو يتحول لناقد مسرحى فى ذاكرة مصر بقصور الثقافة الفنان محمود شكوكو
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ليلى طال وليله لا"، "اللى يقدر على قلبى"، "آه يا ملبن" كلها منولوجات ارتبط بها الجمهور للمونولوجست الشهير الفنان محمود شكوكو، مستمتعين بخفة دمه وحضوره الطاغى، يجعله يكتب اسمه بحروف من نور فى ذاكرة الفن المصرى.
 
الفنان محمود شكوكو، يعتبر واحد من أشهر الفنانين الذين قدموا فن المنولوج، حيث لحن له عدد من الملحنين بينهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، لكن الغريب أن تجد مشروع مثل "ذاكرة مصر" التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، تعرف الفنان الكبير، على أنه ناقد مسرحي، وكأنهم لا يعرفون تاريخ الفنان الراحل.
 
3384fb6e-355e-4726-912d-77a82f22bbf1
 
و"شكوكو" (1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985)، ممثل ومنولوجست مصرى، ولد فى منطقة الدرب الأحمر بمدينة القاهرة في عام 1912، انضمم إلى فرقة علي الكسار، حيث شارك فى عدد من المسرحيات بأغنياته ومونولوجاته، كما قام فيما بعد بتشكيل فرقة استعراضية مع ثريا حلمي وسعاد مكاوى، بدأ شكوكو الدخول إلى مجال السينما بعد أن اكتشفه المخرج نيازى مصطفى الذى قدمه فى فيلمى (حسن وحسن) و(شارع محمد علي)، وتوالت بعدها مشاركاته السينمائية في العديد من الأفلام، من أشهرها: (شباك حبيبى، الأسطى حسن، بائعة الخبز، عنبر، ليلة العيد، شمشون ولبلب). واصل شكوكو عطائه الفنى فى مجال الغناء والمونولوج حتى وفاته فى عام 1985 عن عمر يناهز 73 عامًا.
 
Untitledfdd
 
وبسؤال محمد سالم، المشرف على ممر ذاكرة مصر فى مهرجان ليالى رمضان، قال إن المشروع تم إطلاقه منذ عام ٢٠٠٧، فى عهد رئيس الهيئة الأسبق الدكتور أحمد نوار، ويشرف عليه الدكتور أحمد عبد العزيز الأستاذ بكلية الفنون الجميلة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة