أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. نتائج أعمال موسم حفائر البعثة المصرية الألمانية بالمطرية 2019

الأحد، 19 مايو 2019 02:11 م
شاهد.. نتائج أعمال موسم حفائر البعثة المصرية الألمانية بالمطرية 2019 آثار مكتشفه فى المطرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عثرت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة آثار المطرية، على العديد من اللقى الاثرية خلال أعمالها فى موسم ربيع 2019.
 
وأوضح الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار ورئيس البعثة الأثرية من الجانب المصرى، أن أعمال هذا الموسم شملت كل من منطقة المعسكر، ومنطقة معبد نختنبو الأول، ومنطقة 251 والمعروفة بشارع المعتصم، مشيرا الى أن البعثة عثرت فى منطقة المعسكر، والتى تحتوى على ورش صناعية تؤرخ بالفترة من القرن السادس حتى الثانى قبل الميلاد، على العديد من القطع الأثرية المعاد استخدامها فى الورش، والتى تمثل أجزاء من عناصر المعبد المختلفة، وتتكون بعض هذه الأجزاء من تماثيل ملكية من الأسرة الـ18 وأجزاء من قطع منقوشة من الحجر الجيرى المحروق.
 
 كما عثرت البعثة أيضا فى الناحية الغربية من الموقع، على مبنى من العصر البطلمى يحتوى على أفران لصناعة الخبز.
 
أما منطقة معبد نختنبو الأول فأوضح الدكتور ديترش راوو، رئيس البعثة من الجانب الألمانى، أنه تم العثور على مجموعة من كتل البازلت وكسر البازلت التى تحمل نقوش تمثل الأقاليم الجغرافية للوجه البحرى فى فترة عصر نختنبو الأول، و كتل أخرى من الجرانيت الأحمر كانت مستخدمة فى معبد نختنبو الأول، وأجزاء من الحجر الجيرى تمثل جزءا من مقصورة، إضافة إلى عناصر معمارية وأجزاء من تماثيل تشير إلى وجود معبد أقدم يرجع إلى عصر الملك مرنبتاح.
 
أما المنطقة 251 هى منطقة جديدة فى الجانب الجنوبى الغربى من الموقع، حيث كشفت البعثة به عن جدار سميك من الطوب اللبن يمتد من الشمال للجنوب ويبلغ عرضه 4.40م ومغطى من الخارج بطبقة من الملاط الأبيض .
 
كما عثر غرب هذا الجدار على أجزاء من أحجار منقوشة أهمها قطعة من الكوارتز عليها نقش يمثل إخناتون فى صورة أبو الهول رافعا يده وجزء من لوحه صور عليها "إذن" إضافة إلى تاجين لعمودين و12 دفنه فى طبقة من عصر الرعامسة.
 
 
آثار  (1)
 

آثار  (2)
 

آثار  (3)
 

آثار  (4)
 

آثار  (5)
 

آثار  (6)
 

آثار  (7)
 

آثار  (8)
 

آثار  (9)
 

آثار  (10)
 

آثار  (11)
 

آثار  (12)
 

آثار  (13)
 

آثار  (14)
 

آثار  (15)
 

آثار  (16)
 

آثار  (17)
 

آثار  (18)
 

آثار  (19)
 

آثار  (20)
 

آثار  (21)
 

آثار  (22)
 

آثار  (23)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة