أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: نائب أمريكى يدعو لدعم مصر فى مسيرة الإصلاح الناجحة.. مصر تخطط لبناء 265ألف فصل دراسى ذكى Pop-up من الصين.. إدراج زعيم "جيش محمد" على قائمة الإرهاب العالمى..نظام فنزويلا يحظر الخدمات على الإنترنت

الخميس، 02 مايو 2019 03:25 م
الصحف العالمية: نائب أمريكى يدعو لدعم مصر فى مسيرة الإصلاح الناجحة.. مصر تخطط لبناء 265ألف فصل دراسى ذكى Pop-up من الصين.. إدراج زعيم "جيش محمد" على قائمة الإرهاب العالمى..نظام فنزويلا يحظر الخدمات على الإنترنت
كتبت إنجى مجدى ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضايا عديدة شغلت صفحات الصحف العالمية، اليوم الخميس، وبداية مع الصحف الأمريكية، حيث ذكرت وكالة رويترز أن مجلس الأمن الدولى، أعلن إدراج زعيم جماعة "جيش محمد" الباكستانية مسعود أزهر على قائمة الإرهاب العالمى بعد أن أزالت الصين اعتراضها على تصنيفه.

وذكرت صحيفة "دون" الباكستانية على موقعها الإلكتروني أن لجنة العقوبات 1267 الخاصة بتنظيمي "القاعدة" و"داعش" الإرهابيين في مجلس الأمن الدولي أعلنت في بيان صحفي، الأربعاء، إدراج أزهر على قوائمها للإرهاب بسبب صلاته بتنظيم "القاعدة".

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الخارجية الباكستانية محمد فيصل، أن مجلس الأمن الدولي، أدرج اسم مسعود أزهر زعيم تنظيم "جيش محمد" المحظور في باكستان بقائمة العقوبات الدولية، مشددا على أن باكستان ستبدأ فورا في تطبيق العقوبات كما تفعل دائما مع قضايا الأمم المتحدة.

وأضاف فيصل، خلال مؤتمر صحفي، أن "إدراج اسم أزهر في القائمة السوداء التي وضعها مجلس الأمن الدولي، وتضم تنظيمي داعش والقاعدة الإرهابيين - ينص على حظر سفره للخارج فضلًا عن تجميد أصوله المالية وقدرته على شراء الأسلحة".

ويأتي هذا الإجراء بعد أقل من 3 أشهر من إعلان تنظيم "جيش محمد" مسئوليته عن الهجوم الذي وقع في كشمير في 14 فبراير الماضي وأدى إلى مصرع أكثر من 40 جنديًا هنديًا واندلاع اشتباكات مسلحة مع باكستان كادت أن تتحول إلى حرب واسعة النطاق بين الدولتين.

 

وفى تقرير لوكالة رويترز نقلته صحيفة نيويورك تايمز، قالت وزارة العدل الأمريكية إن ضابطا سابقا فى وكالة الاستخبارات المركزية (سى.آى.إيه) أقر بالذنب فى تهمة التآمر لنقل أسرار دفاعية واستخباراتية أمريكية إلى الصين فى ثالث قضية من نوعها خلال أقل من عام.

وذكرت الوزارة فى بيان أن ضابطين من المخابرات الصينية تواصلا مع جيرى تشون سينج لى (54 عاما) فى 2010 وعرضا أن يدفعا له 100 ألف دولار بالإضافة إلى رعايته "مدى الحياة" مقابل معلومات حصل عليها أثناء عمله فى المخابرات المركزية. وترك لى العمل فى المخابرات فى 2007 وانتقل للعيش فى هونج كونج.

 

ووفقا للبيان، فقد جرى تحويل مئات الآلاف من الدولارات إلى حساب "لى" البنكى الشخصى بين عامى 2010 و 2013. وأضاف إن لى وضع معلومات سرية عن أنشطة المخابرات المركزية بالإضافة إلى موقع وتوقيت عملية سرية على وحدات ذاكرة لتخزين البيانات. وقال جون ديميرز مساعد وزير العدل للأمن القومى إن هذه ثالث قضية فى أقل من عام يقر فيها ضابط مخابرات سابق بالذنب أو يدان بالتآمر لنقل أسرار دفاعية للصين.

 

وفى مقال بصحيفة "ذا هيل" أكد النائب جيف فورتينبيري عضو اللجنة الفرعية لمخصصات مجلس النواب الأمريكي والتابعة للعمليات الخارجية والداخلية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قاد مصر للخروج من الاضطرابات التى عانتها منذ عام 2011 دون الوقوع في الفوضى على عكس المناطق الساخنة الخطيرة في الشرق الأوسط، مضيفًا أنه على الولايات المتحدة والغرب التركيز على نجاحات وإمكانات مصر وهو الأمر الذي يفعله الحلفاء.

images
 

 

وأشار النائب الأمريكي المخضرم إلى أنه "كثيرا ما ننسى أن مصر مرت خلال هذه الفترة الأخيرة بالكثير من الاضطرابات الكبيرة في الشرق الأوسط دون الوقوع في الفوضى والتي كان لها عواقب وخيمة على المنطقة والعالم، لكن مصر ظلت صامدة ومستقرة".

 

وأوضح أن مصر مرت بمرحلة انتقالية كبيرة في السنوات الثماني الماضية. فلقد أدت الاضطرابات إلى حالة من الفوضى في الشوارع، تلاها صعود حكومة مرسي وجماعة الإخوان ما أدى إلى زعزعة عملية الاستقرار اللاحقة للبلاد، تبعه انتخاب الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وعلى الرغم من أن الأمور مرعبة في الشرق الأوسط، فكان من الصعب تخيل عواقبها إذا سقطت مصر في دوامة من الفوضى والصراع على السلطة ولكن السيسي عمل بجهد ألا يحدث ذلك.

 

وخلص بالقول "يجب علينا فى أمريكا التوقف عن التركيز حصرياً على نقاط الضعف والتحديات فى مصر. كثيرا ما ننسى أن مصر مرت خلال هذه الفترة الأخيرة من الاضطراب الكبير في الشرق الأوسط دون الوقوع فى الفوضى." وختم "نحتاج أن نتذكر ذلك ونبدأ فى التركيز على نجاحات وإمكانات مصر. هذا ما يفعله الأصدقاء أيضًا."

 

الصحف البريطانية: مطالبات بفتح تحقيق جنائى ومحاكمة وزير الدفاع البريطانى فى قضية هواوى 

ذكرت صحيفة الاندبندنت أن هناك مطالبات بمحاكمة وزير الدفاع البريطانى، جافين ويليامسون، بموجب قانون الأسرار الرسمية بعد أن أقالته رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، فى أعقاب تسريبات هامة تتعلق بقرار السماح لشركة "هواوي" الصينية بإنشاء شبكة الجيل الخامس.

 

كما طالب سياسيون من المعارضة، بحسب الصحيفة البريطانية، الخميس، بإجراء تحقيق جنائى كامل وسط حالة من التعجب بشأن رفض رئيسة الوزراء الكشف عن "أدلة دامغة" تشير إلى مسئولية وزير الدفاع عن التسريب، ورفضها إطلاق أى تحقيق آخر حيث قالت فى إعلانها إقالة وليامسون أنه "تم إغلاق القضية".

 

وجاءت الدعوات وسط حرب كلامية غير عادية بين ماي ووليامسون، حليفها السابق، الذى يصر على براءته وألمح إلى أنه جرى محاولة توريطه فقط. ووفقاً لصحيفة جارديان، قال مكتب تيريزا ماى فى بيان رسمى "أن قرار الإقالة الصادر من قبل رئيسة الوزراء بسبب سلوكه فيما يتعلق بتحقيق فى ظروف الكشف غير المصرح به عن معلومات من اجتماع لمجلس الأمن القومى".

 

وجاء التحقيق فى أعقاب تقارير تفيد بأن الوزراء أثاروا مخاوف بشأن خطة للسماح لشركة "هواوي" الصينية بوصول محدود للمساعدة فى بناء شبكة الجيل الخامس الجديدة فى المملكة المتحدة.

 

وذكرت صحيفة الديلى تليجراف، أن شحنة من الفصول الذكية الشبيهة بالحاويات، طورتها شركة صينية، ستصل مصر قريبا لتقديم التعليم الذكى للأطفال المصريين. وأوضحت أن ما يسمى بفصول  Pop-up تم اختراعها من قبل شركة "نت دراجون ويبسوفت". ووفقا للدير التنفيذى للشركة، شيونج لى، فإن الفصول الدراسية الذكية تشبه المبان العادية ولا يستغرق الأمر سوى بضع ساعات لإنشاء الوحدة.

 

وبحسب التقرير المنقول عن صحيفة الشعب الصينية، فإن الحكومة المصرية تخطط لبناء 265 ألف فصل دراسى ذكى ى جميع أنحاء البلاد فى السنوات الثلاث المقبلة. وقال شيونج إن البلدان النامية في إفريقيا تعمل باستمرار على تحسين بنيتها التحتية، لكن فى الوقت نفسه تفتقر إلى الموارد التعليمية الجيدة. وأضاف أن هذا الموقف أدى إلى فرص تعاون تشمل صناعة التعليم الرقمى الصينية الصاعدة.

 

وأوضح إن تكلفة الفصل الدراسى تبلغ حوالى 200 ألف يوان، ما يعادل نحو 22 ألف استرلنى، فى فى حين أن إنشاء فصل دراسى ذكى تقليدى فى مجتمع محلى سيستغرق ملايين اليوان. وأشار "هذه فرصة أتاحتها مبادرة الحزام والطريق، وستعيد هذه الفصول الدراسية الفعالة إعادة تخصيص الموارد غير المتوازنة".

الصحافة الإسبانية: نظام فنزويلا يحظر الخدمات على الإنترنت بعد إعلان جوايدو لإضراب عام

 

قالت منظمة مراقبة الانترنت إن نظام فنزويلا قام مرة آخرى بتقييد الوصول إلى خدمات البث المباشر لـ"يوتيوب" و"جوجل"، وذلك بعد دعوة زعيم المعارضة، خوان جوايدو، الذى أعلن نفسه رئيسا للبلاد، لإضراب عام.

download

ووفقا لصحيفة "لا خورنادا" المكسيكية فقالت "نتبلوكس"، الشركة الأوروبية، إن الحظر بدأ يوم الأربعاء الماضى عندما ظهر جوايدو داعيا إلى إضراب، وقالت إن العديد من خدمات الانترنت توقفت عندما ادعى جوايدو أنه يتلقى دعم القوات المسلحة للاطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.

إلا أن زعيم المعارضة ام ينجح حتى الآن بالإطاحة بمادورو، وعادت تلك الخدمات بعد فترة قصيرة، قبل أن يلقى الأخير خطابا عبر التلفزيون.

وقالت نتبلوكس إن "بيريسكوب" كانت من بين تطبيقات البث المباشر، التى كان من الصعب الوصول إليها لليوم الثانى.

ويقول نشطاء حقوقيون عبر الإنترنت، إن حظر خدمات الترجمة يعد بمثابة وسيلة للرقابة على تقارير الإعلام الأجنبى بشأن الاضطرابات السياسية فى فنزويلا، بينما يتم تقييد الوصول لتطبيقات التواصل والبث الحى المدمجة فى وسائل الاتصالات بين المحتجين المناهضين للحكومة.

 وزير الداخلية الإيطالى يشدد الرقابة على المسلمين 

قررت وزارة الداخلية فى إيطاليا تكثيف الرقابة على المسلمين، وزعمت أن المراكز التى يتجمعون بها تميل للفكر "المتشدد"، وفرض مراقبة على المراكز التى تجمع الجالية الإسلامية فى البلاد.

1031257783
 

 

ووفقا لصحيفة "تى انتريسا" الإسبانية فإن وزير الداخلية الإيطالية ماتيو سالفينى، التابع إلى حزب اليمين المتطرف، وقع على قرار يوصى بتكثيف الرقابة ورفع مستوى الحذر حول أماكن تجمع المواطنين المسلمين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار جاء بعد شجار بين رجلين مهاجرين وأثنائه ترددت عبارات معادية للمسيحية، وأوضحت الوزارة أن المراكز توجد فى كل من مقاطعات لومبارديا، وإميليا رومانيا، وڤينيتو، وبييمونتى، وصقلية، وتوسكانا، وأوضح سالفينى أن هناك حضورا متزايدا فى المراكز الإسلامية التى توجد فى هذه المقاطعات، والتى تتميز بأيديولوجيات مختلفة ذات طابع دينى تميل إلى التشدد والراديكالية للإسلام.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة