ثقافة زمان .. والت ديزنى يحصل على براءة اختراع ميكى ماوس 1928

الثلاثاء، 21 مايو 2019 09:00 م
ثقافة زمان .. والت ديزنى يحصل على براءة اختراع ميكى ماوس 1928 ميكى ماوس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعرف الجميع والت ديزنى الذى يعد صاحب أشهر مكان لرسوم المتحركة فى العالم، ويعرفون ميكى ماوس، أشهر فأر فى العالم أيضا، لكن كيف بدأت العلاقة بين الاثنين.
 
 يعد والت ديزنى هو الأب الروحى لشخصية ميكى ماوس، واستطاع من خلال موهبته فى رسم الحيوانات ابتكار هذه الشخصية الملهمة، وكانت البداية عندما عمل والت ديزنى ساما فى الصحافة الأمريكية، قبل أن ينتقل إلى شركة Pesman-Rubin Commercial Art Studio عن حاجتها لرسام للإعلانات والرسوم التوضيحية، مقابل 50 دولار شهريا.
 
واستمر والت ديزنى حتى بدأت صناعة الرسوم المتحركة فى الصعود فى عالم السينما، لينضم لمجموعة من الرسامين تعرف عليهم خلال فترة عمله، ليبدأ مرحلة جديدة من العمل باستثمارات كان قد ادخرها أثناء عمله سائقا لنقل المصابين خلال الحرب العالمية الأولى، إضافة إلى بيع بعض المقتنيات التذكارية التى جمعها أثناء الحرب، واستطاع أن يثبت كفاءته ليتصدر طاقم العمل بأكمله.
 
ولم يكن ميكى ماوس هو المحاولة الأولى لوالت ديزنى فى إنتاج أفلام كرتونية، حيث سبقته مجموعة من التجارب القصيرة التى نالت إعجاب الجمهور بصورة كبيرة خلال أوقات عرضها، واستطاع من خلال تلك المحاولات تجميع مبلغ 15 ألف دولار لإنتاج فيلمه الأول لميكى ماوس.
 
بعدها أقنع والت ديزنى شقيقه الأكبر بالانتقال لهوليوود ليؤسسا هناك Disney Brothers Studio، للرسوم المتحركة داخل جراج عمهما روبرت فى هوليوود الشمالية بكاليفورنيا.
 
وكان لوالت وأخيه روى محاولات متكررة لإنتاج أفلام كرتون قصيرة لتبدأ الشركة خطواتها نحو النجاح، إلا أن نقص الخبرة تسبب فى ضياع حقوق الشركة فى ابتكار شخصية لأرنب يدعى "أوسوالد" ما هدد نجاح ديزنى بالانهيار، لتأتى فكرة ابتكار شخصية تنافس الأرنب أوسوالد، فكان Mortimer Mouse، وهو ما تطور فيما بعد نتاجا لنقاش بين والت وزوجته إلى Micky، أو ميكى ماوس الشهير.
 
وظهر ميكى ماوس للمرة الأولى فى مايو 1928 من خلال فيلم صامت بعنوان الطائرة مجنونة، والذى شاركته فيه البطولة مينى ماوس، لكنه لم يلق النجاح المتوقع بسبب افتقاره للصوت، والذى أضيف للفيلم فى وقت لاحق فى عام 1929.
 
وكان لظهور السينما الناطقة فضلا كبيرا فى بداية النجاح التى استطاع ميكى ماوس تحقيقها، ليخرج الفأر الصغير فى شكل مبهر فى فيلم قصير لم تتعدى مدته 8 دقائق، فى 18 من نوفمبر 1928، ليعلن وقتها عن الميلاد الحقيقى لميكى ماوس، أشهر الشخصيات الكرتونية التى عرفها العالم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة