س وج .. كل ما تريد معرفته عن محاولات اغتيال الحشاشين لـ صلاح الدين الأيوبى

الأربعاء، 22 مايو 2019 09:00 ص
س وج .. كل ما تريد معرفته عن محاولات اغتيال الحشاشين لـ صلاح الدين الأيوبى صلاح الدين الأيوبى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل اليوم ذكرى محاولة اغتيال الناصر صلاح الدين الأيوبى فى 22 مايو عام 1176، على طائفة الحشاشين قرب حلب، بعدما أعدوا خططا لاغتياله، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن العملية.
 

س/ من هم الحشاشين؟

 
ج: طائفة الحشاشين هي طائفة إسماعيلية نزارية، انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجري/الحادي عشر ميلادي لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله، واشتهرت ما بين القرن 5 و7 هجري الموافق 11 و13 ميلادي، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وفي الشام بعد أن هاجر إليها بعضهم من إيران.
 

س/ ما هو سبب الخلاف مع صلاح الدين الأيوبى؟

 
ج: اكتسبت طائفة الحشاشين عداء شديدًا مع الخلافة العباسية والفاطمية وتابعيهم كالسلاجقة والخوارزميين والزنكيين والأيوبيين، بالإضافة إلى الصليبيين، إلا أن جميع تلك الدول فشلت فى استئصالهم طوال عشرات السنين من الحروب، كانت الإستراتيجية العسكرية لحسن الصباح وأتباعه من فرقة الحشاشين تعتمد على الاغتيال الانتقائى للشخصيات البارزة فى دول الأعداء، وكان الفدائيون مدربين بشكل احترافى على فنون التنكر والفروسية والإستراتجيات والقتل.
 

س/ ما هى المحاولة الأولى لاغتيال صلاح الدين؟

 
ج: وقعت أول محاولة للحشاشين لاغتيال صلاح الدين في ديسمبر 1174م\568 هـ بينما كان يحاصر حلب، حيث تمكن بعض الحشاشين من التسلل إلى معسكر صلاح الدين وقتل الأمير أبو قبيس وتلا ذاك عراك قتل فيه عدد كبير من الناس ولكن صلاح الدين نفسه لم يصب بأذى.
 

س/ متى كانت المحاولة الثانية لاغتيال صلاح الدين الأبوبى؟

 
ج: وحدثت المحاولة الأخرى في 22 مايو 1176م\572 هـ عندما كان صلاح الدين يحاصر عزز، حيث تمكن بعض الحشاشين المتنكرين بزي جنود جيش صلاح الدين من التسلل لمعسكره ومهاجمته، وتمكنوا من قتل العديد من الأمراء ولكن صلاح الدين نفسه لم يصب سوى بجروح بسيطة بفضل الدروع التي كان يرتيدها.
 

س/ كيف كان تصرف صلاح الدين بعد تلك المحاولات لقتله؟

 
ج: اتخذ صلاح الدين بعد هذه الأحداث احتياطات واسعة للحفاظ على حياته، فكان ينام في برج خشبي أقيم خصيصا له ولم يكن يسمح لاحد لايعرفه شخصيا بالاقتراب منه.
 

س/ هل انتقم صلاح الدين من الحشاشين؟

 
ج: فى عام 1176م، حاصر صلاح الدين حصونهم ونصب المجانيق الكبار عليها وأوسعهم قتلاً وأسراً وساق أبقارهم وخَّرب ديارهم، وهدم أعمارهم وهتك أستارهم حتى شفع فيهم خاله شهاب الدين محمود تكشى صاحب حماة، وكانوا قد راسلوه فى ذلك لأنهم جيرانه، فرحل عنهم وقد انتقم منهم.
 

س/ هل حاول الحشاشين التفاهم مع صلاح الدين بعد ذلك؟

 
ج: اضطر الحشاشون إلى التفاهم مع صلاح الدين بعد فشل محاولاتهم المتكررة لاغتياله، وعدم قدرتهم على التصدى لقواته، لذلك فضَّلوا وقوفه على الحياد على أن يكون عدواً مباشراً لهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة