أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم على موعد مع افتتاح المتحف الكبير فى 2020.. مشرف عام المتحف الكبير: وفرنا 770 مليون دولار.. الانتهاء من الأعمال الهندسية والأثرية فى 30 يونيو.. و"الأعلى للآثار": لا يوجد متحف فى العالم يهدف للربح

الخميس، 23 مايو 2019 04:00 م
العالم على موعد مع افتتاح المتحف الكبير فى 2020.. مشرف عام المتحف الكبير: وفرنا 770 مليون دولار.. الانتهاء من الأعمال الهندسية والأثرية فى 30 يونيو.. و"الأعلى للآثار": لا يوجد متحف فى العالم يهدف للربح المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة به، إن القيمة التقديرية للمشروع كانت 6.1 مليار دولار، ونحن وفرنا أكثر من 770 مليون دولار من تكلفة الإنشاءات، وبهذه التكلفة يؤكد أن المتحف الكبير أقل بكثير من تكلفة إنشاء المتاحف  العالمية، رغم مساحة المتحف الكبيرة، ونحن مهتمون بكل قرش ينفق على المتحف، وسوف تعود جميع المصروفات نتيجة تشغيل الخدمات حول المتحف من قبل شركة دولية لإدارة وتشغيل الخدمات فقط.

كما أكد اللواء عاطف مفتاح أن الافتتاح الكامل للمتحف سيكون فى 2020، شامل جميع قاعات العرض المتحفى، وقاعات متحف الطفل، والبهو الرئيسى وميدان المسلة المعلق وقاعة العرض الرئيسية.

المتحف المصرى الكبير (1)
المتحف المصرى الكبير 

وأوضح اللواء عاطف مفتاح أنه سيتم إنشاء أول ميدان لمسلة معلقة فى العالم بالمتحف المصرى الكبير، وتظهر المسلة المعلقة براعة المصرى القديم فى تصميم ونحت الآثار القديمة، وهو ابتكار جديد جارى أعداد رسوماته، ويقع بالمدخل الرئيسى مساحة 7 أفدنة، وهذه أول مرة تحدث بأيادى مصرية خالصة وتصميم مصرى خالص.

المتحف المصرى الكبير (2)
المتحف المصرى الكبير 

وفى هذا الشأن وضح الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى لآثار، أن المصرى القديم كان يضع الخرطوش الخاص به أسفل المسلة، وسيتمكن الزائر من رؤية خرطوش الملك رمسيس الثانى أسفل مسلته والتى تم نقلها من صان الحجر، عمود مرنبتاح تم نقله من خلال كوادر وزارة الآثار، وتم تجهيزه وتأهيله وتركيبه خلال يومين تحت إشراف مركز الترميم بالمتحف ثم تم رفع العمود بالاوناش وتم تثبيته فى مكانه ساعتين.

المتحف المصرى الكبير (3)
المتحف المصرى الكبير 

وأشار اللواء عاطف الجندى إلى أن الأعمال الهندسية والأثرية بالمتحف سوف تنتهى يوم 30 يونيو 2020، وسوف يتم تحديد يوم الافتتاح، من قبل القيادة السياسية بالتنسيق مع الخارجية، وأخذ اعتبارات التزامات الملوك والرؤساء المدعوين. 

ولفت اللواء عاطف مفتاح أنه جارى دراسة تخصيص عربة، لنقل الزوار من محطة مترو الأنفاق، وإلى المتحف الكبير والحضارة والتحرير، لربط المتاحف الثلاثة بالمترو، تسهيلا على الزوار.

أحمد منصور محرر اليوم السابع فى بهو المتحف
أحمد منصور محرر اليوم السابع فى بهو المتحف

ولفت المشرف العام على المتحف المصرى الكبير إلى أن المتحف مؤمن على أحدث مستوى عالمى، فيوجد أنظمة تتبع لحركة الأثر، والأسوار مراقبة بشكل دقيق، وغرفة تحكم مركزية لمراقبة الممرات والطرقات، والبوابات مؤمنة بالسيارات ذات جهاز حساس سواء فى الدخول أو الخروج، حيث إن التكلفة أنظمة التأمين تبلغ نحو 10% من إجمالى الإنشاء للحفاظ على الآثار التى لا تقدر بثمن.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى وزيرى لا يوجد متحف فى العالم الغرض منه تجاريًا، المتحف رسالة توعوية ثقافية، سينشط الحركة السياحية والثقافية ويعدها لسابق عهدها، كل العالم فى انتظار لحظة افتتاح المتحف شركات السياحة، وبالفعل تم وضع المتحف ضمن خريطة البرامج السياحية لشركات السياحة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة