أكرم القصاص - علا الشافعي

خطة مبادرة الرئيس للكشف عن "سرطان الثدى".. فحص السيدات الأكبر من 18 عاما .. 10تحاليل طبية وأشعة لتقصى حقيقة الإصابة.. و3 بروتوكولات علاجية تتحمل تكاليفهم نفقة الدولة.. وأبلكيشن بالموبايل مزود بـGBS

الجمعة، 24 مايو 2019 11:00 م
خطة مبادرة الرئيس للكشف عن "سرطان الثدى".. فحص السيدات الأكبر من 18 عاما .. 10تحاليل طبية وأشعة لتقصى حقيقة الإصابة.. و3 بروتوكولات علاجية تتحمل تكاليفهم نفقة الدولة.. وأبلكيشن بالموبايل مزود بـGBS مبادرة الكشف عن سرطان الثدى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة والسكان لتكنولوجيا المعلومات، تفاصيل خطة المبادرة الرئاسية المتعلقة بصحة المرأة، والمقرر إطلاق المرحلة الأولى لها أول يوليو والتى تتناول الكشف المبكر عن سرطان الثدى، مؤكدا أنه سيتم توقيع الكشف على السيدات من عمر 18 وحتى 40 عاما ومن 40 عاما، وفيما فوق هذا السن، ومتابعا أن الحالات التى يكتشف لديها المرض ستعالج بالعلاج الكيماوى والاشعاعى والهرمونى والعلاج الموجه.

وقال صلاح، إن الكشف والفحص سيتضمن الفحص الظاهرى للسيدات مع توعيتها بآلية المسح الذاتى مع الدورة الشهرية، وفى حالة ثبوت الإصابة والورم سيتم إجراء فحص بالمامو جرام وعمل سونار وتحليل بالثولوجى ثم أشعة بالصبغة على البطن والصدر والحوض مع صورة دم وايكو ورسم قلب وعمل تحليل وظائف كلى وكبد وتقصى حقيقة الإصابة بأمراض مزمنة من عدمه.

وتابع ، هناك حالات سيتم التعامل الجراحى معها وحالات أخرى سيتم علاجها بالأدوية أولا، ومضيفا أن هناك خبراء سيتابعون الحالات حتى تمام الشفاء مع توفير توعية مستدامة للآسر حتى الدرجة الثالثة من القرابة .

 

وأضاف مستشار وزيرة الصحة لشئون المعلومات، أن المسح سيتضمن تقصى حقيقة إصابات الأهل والاقارب فى العائلة والتاريخ المرضى الخاص بكل شخص وعمره، بالإضافة إلى استدعائه للكشف والفحص بالوحدات الصحة أو مراكز العلاج بالتأمين الصحى.

وتابع "صلاح" إن جميع الحالات سيتم علاجها مجانا على نفقة الدولة وجارى حاليا توفير الاحتياجات الدوائية والأطباء، مشيرا إلى أنه سيتم توفير كول سنتر للرد على استفسارات المرضى طوال فترة الحملى التى ستنتهى فى 30 ديسمبر 2019 ومتابعا، هناك إجراءات لمكافحة العدوى مطبقة فى كل مكان فى وزارة الصحة .

وكشف  مستشار وزيرة الصحة عن ربط بيانات السيدات الذين تم الكشف عليهم فى حملة 100 مليون صحة بالبيانات الجديدة من خلال آبلكيشن يتضمن مراكز الفحص والعلاج وآلية الاتصال بالكول سنتر والربط مع صفحات السوشيال ميديا التى تبث المواد التوعوية للسيدات،  ومتابعا: الابلكيشن سيتضمن مواد توعوية لكل سيدة على حدة بعد ربط بياناتها برقم الهاتف، فالسيدة الحامل سيظهر لها بيانات غير السيدة التى ليست متزوجة وأيضا المتزوجة حديثا سيظهر لها بيانات على الآبلكيشن غير السيد التى معها أطفال على أن يتم ربط الابلكيشن فيما بعد بخدمات الأمومة والطفولة والألبان والتطعيمات وغيرها .

وأوضح مستشار وزيرة الصحة،  أنه سيتم إعداد بروفايل وملف طبى مسبق للأطباء لتسهيل مهمة الفحص والكشف والسرعة فى العلاج لأكثر من 30 مليون سيدة خضعت للكشف والفحص والعلاج فى مبادرة الرئيس للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية 100 مليون صحة، ومضيفا أن الباسورد لكل سيدة سيكون رقم بطاقة الرقم القومى للابلكيشن منعا لتضارب البيانات وتسهيلا على إدارة ملف التأمين الصحى الشامل فيما بعد .

واستطرد "صلاح" أن التسجيل الخاص بالمترددين على حملة صحة المرأة سيتم على نموذج إلكترونى يسمى جيل الذى يحدد معامل خطورة المرض عند كل سيدة ونوعية العلاج التى ستقوم بالحصول عليها، ومتابعا هناك فحص دورى للسيدات ما بين كل 6 شهور الى عام بالوحدات الصحية فضلا عن الفحص الذاتى شهريا مع انتهاء الدورة الشهرية .

وأردف أنه سيتم عمل خرائط جى بى اس لجميع مراكز الفحص والعلاج على الابلكيشن لتعريف السيدات بالأماكن ومؤكدا أن العلاقة مستمرة بين المبادرة والسيدات لتوصيل أى معلومات فى أى وقت وسيتم عمل صفحات على السوشيال ميديا للتوعية .

وكان قد تم التأكيد على أن المسح الصحى للكشف عن سرطان الثدى سيتم بالمجان على أن يتم عمل قائمة بالسيدات المستهدفات بالحى والمحافظة، وإتباع نظام الكشف الدورى مع على أن يراعى فى المسح تاريخ المرض فى الأسرة والأعمار والعوامل الوراثية كما سيتم تسليم السيدات برامج توعية مكتوبة للحد من الإصابات الجديدة وتجهيز الوحدات الصحية الأولية لتكون بها وحدات دائمة للفحص الدورى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة