استخدام خميرة فرعونية عمرها 5000 سنة فى صناعة مشروب حديث.. تعرف عليه

السبت، 25 مايو 2019 09:30 م
استخدام خميرة فرعونية عمرها 5000 سنة فى صناعة مشروب حديث.. تعرف عليه فخار به خميرة قديمة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا تزال الحضارة المصرية القديمة مصدرا مهما لإبهار العالم، ومؤخرا قام مجموعة من الباحثين فى إحدى الجامعات بإسرائيل، باستخدام "خميرة" تم انتزاعها من إحدى الأوانى الفخارية المكتشفة فى فلسطين، واستخدامها فى إنتاج مشروب.
 
والذى حدث بالفعل هو استخراج الخميرة من الفخار المستخدم فى إنتاج البيرة فى العصور القديمة، والعمل على تحويلها إلى مشروب بمساعدة علماء الأحياء المجهرية وعلماء الآثار وخبراء مشروبات روحية، وجاءت النتيجة النهائية "بيرة" مشابهة لتلك التى كانت فى زمن الفراعنة، حسب ما ذكر موقع sciencealert.
 
ويعتقد الفريق أن هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها الحفاظ على الخميرة القديمة الأصلية وتطويرها لصنع مشروب جديد - فى هذه الحالة، ويقول عالم الأحياء المجهرية رونين هازان، "الغريب هنا هو أن الخميرة بقيت داخل الفخار منذ آلاف السنين - فى انتظار التنقيب، وقد سمحت لنا هذه الخميرة القديمة بإنتاج البيرة، وبالمناسبة ليست سيئة".
 
وتؤكد الدراسة أن البيرة كانت مهمة بشكل كبير، وشربت بانتظام فى الثقافات القديمة، وكانت المشروبات الكحولية مثل البيرة والنبيذ تعتبر أكثر أمانًا للشرب من الماء بسبب عملية التخمير، وكانت مرتبطة أيضًا بالممارسات الدينية والعلاجات الصحية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة