أكرم القصاص - علا الشافعي

جورج كلونى وأمل علم الدين فى مرمى نيران داعش.. الممثل الأمريكى يخشى استهداف عائلته بسبب مقاضاة زوجته للتنظيم الإرهابى.. ويؤكد: نعيش تحت ظروف أمنية مشددة.. والمحامية تطالب بمحاكمة أعضاء التنظيم بتهمة الاغتصاب

الأحد، 26 مايو 2019 10:00 ص
جورج كلونى وأمل علم الدين فى مرمى نيران داعش.. الممثل الأمريكى يخشى استهداف عائلته بسبب مقاضاة زوجته للتنظيم الإرهابى.. ويؤكد: نعيش تحت ظروف أمنية مشددة.. والمحامية تطالب بمحاكمة أعضاء التنظيم بتهمة الاغتصاب جورج كلونى وزوجته أمل علم الدين
كتب ــ محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استيقظ العالم امس على تصريحات خطيرة للممثل الأمريكى الشهير جورج كلونى، أكد فيها أنه يشعر بالقلق على سلامة أفراد عائلته، لأن زوجته أمل كلونى، تعمل على قضية دولية تتعلق بتنظيم "داعش" الإرهابى.

أمل علم الدين وزوجها جورج كلونى
أمل علم الدين وزوجها جورج كلونى

الجرائم الوحشية لتنظيم داعش فى المنطقة عامة والأيزيديين خاصة، كانت دافعا لدى المحامية الحقوقية والناشطة فى مجال حقوق الإنسان أمل علم الدين، على مقاضاة وتحدى جماعة داعش الإرهابية وملاحقتهم فى ساحات القضاء، فكانت البداية فى 30 نوفمبر الماضى، عندما أصدرت أمل علم الدين، بيانا قالت فيه: "إنه لشرف كبير لى أن أمثل النساء الأيزيديات فى قضية ستسمح لهن ولغيرهن من ضحايا داعش أن تُسمع أصواتهن داخل ساحة المحكمة، منذ أغسطس عام 2014، استهدفت داعش الأيزيديين فى سوريا والعراق من خلال التشريد القسرى وعمليات الإعدام والاختطاف والاستعباد الجنسى للنساء والفتيات".

أمل ونادية
أمل ونادية

وأكدت الحقوقية، أن هذه القضية ستتيح الفرصة لإثبات أن تنظيم داعش وكل من ساعده سوف يخضع للمحاسبة على جرائمه، وأن الضحايا سيحصلون على  تعويضات عادلة، بالإضافة إلى بث رسالة إلى المؤسسات المتورطة فى ارتكاب جرائم دولية، فحواها أنهم سيواجهون عواقب قانونية على هذه الأفعال الإجرامية.

كلونى وزوجته
كلونى وزوجته

 

هذا البيان لم يكن الدافع الوحيد لأمل كلونى لمقاضاة داعش، فى مارس 2017 ألقت خطابا فى الأمم المتحدة، تحدثت فيه عن فشل المجتمع الدولى فى إلقاء القبض على عضو واحد من داعش لما ارتكبوه من جرائم، بالرغم من حقيقة أن معاملتهم للأيزيديات تعتبر رسمياً عملاً من أعمال الإبادة الجماعية.

 

وأضافت كلونى: "لم يمثل أى مسلح من داعش للمحاكمة على الجرائم الدولية فى أى مكان فى العالم، إذا لم نغير المسار فسيحكم التاريخ علينا ولن يكون لنا عذر نقدمه لفشلنا فى اتخاذ أى إجراء"، متسائلة: "لماذا لم يُتخذ أى إجراء تجاه ذلك؟".

أمل علم الدين
أمل علم الدين

 

وفى الشهر الماضى، أقامت أمل كلونى، دعوى قضائية فى مجلس الأمن الدولى، أشارت فيها لحالات العنف الجنسى ضد النساء على يد التنظيم الإرهابى فى العراق وسوريا، مطالبة بمحاكمة الإرهابيين بتهمة الاغتصاب، وأن يكون هناك دورا فعالا لمجلس الأمن فى التدخل ومعاقبة مرتكبيها، خاصة أنه لم يستطع منع تلك الجرائم.

 

وكان كلونى، قال اليوم فى تصريحات لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أنه يخشى على زوجته و على أطفاله من التعرض لأى أذى، مؤكدا أن عائلته تعيش تحت ظروف أمنية مشددة.

أمل كلونى
أمل كلونى

 

وشدد النجم الأمريكى، على أنه لا يريد أن يكون أطفاله أهدافا بسبب ذلك، مضيفا: "زوجتى أحالت القضية الأولى ضد داعش إلى المحكمة، ولدينا الكثير من القضايا الأمنية للاهتمام بها"، وأريد أن أعيش حياتى أيضا، ولا أختبئ مع عائلتى فى الزوايا".

 

يذكر أن أمل كلونى، تحدثت فى برنامج "توداى شو" فى الولايات المتحدة حول مخاوفها عند اتخاذ قرار رفع القضية إلى المحكمة، وقالت: "هذا شيء ناقشته مع زوجى قبل أن أتحمل شيئا كهذا، نحن على دراية ببعض المخاطر التى تنطوى عليها" القضية.

 

وتعمل أمل كلونى على الدفاع عن النساء الأيزيديات ومنهم نادية مراد، الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2018، كضحايا تنظيم داعش الإرهابى.

 

المحامية أمل علم الدين
المحامية أمل علم الدين

 

أمل كلونى مع نادية مراد
أمل كلونى مع نادية مراد

 

أمل ونادية فى مجلس الأمن
أمل ونادية فى مجلس الأمن









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة