أكرم القصاص - علا الشافعي

آلاف الطلاب يؤدون امتحان الفلسفة والمنطق إلكترونيا.. صفحات الغش تزعم تسريب الأسئلة.. الطلاب: الأسئلة تقيس نواتج التعلم والفهم.. استمرار التصحيح الإلكترونى.. ومراعاة صعوبات الامتحان فى التصحيح

الإثنين، 27 مايو 2019 12:35 م
آلاف الطلاب يؤدون امتحان الفلسفة والمنطق إلكترونيا.. صفحات الغش تزعم تسريب الأسئلة.. الطلاب: الأسئلة تقيس نواتج التعلم والفهم.. استمرار التصحيح الإلكترونى.. ومراعاة صعوبات الامتحان فى التصحيح امتحانات الصف الأول الثانوى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى آلاف من طلاب الصف الأول الثانوى العام، امتحان مادة الفلسفة والمنطق إلكترونيا على التابلت وورقيا فى الأسبوع الثانى من امتحانات نهاية العام لطلاب الثانوية التراكمية.

 

وأكد الطلاب أن مستوى الأسئلة سهل ومتوسط من حيث مستويات الطلاب، كما أنهم استخدموا الكتاب المفتوح فى الوصول الى إجابات بعض الأسئلة.

 

وأوضح الطلاب أن الأسئلة تقيس الاستنتاج و نواتج التعلم والفهم والمهارة بعيدا عن الحفظ ووسائل التعلم والامتحانات التى كانت فى الماضى والتى كانت تركز على الحفظ.


وقال الطالب على الشريف بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، إن أسئلة امتحان مادة الفلسفة والمنطق 15 سؤالا، موضحا أن 5 أسئلة كانت مقالية و10 اختيار من متعدد.

 

وأوضح الطالب على الشريف أن سيستم الامتحان اشتغل بشكل جيد ومنتظم والأسئلة سهلة ومباشرة، مضيفا أن هناك بعض المشكلات فى سيستم الامتحان وهى أنه عقب انتهاء وقت الامتحان وجدت صعوبة فى إرسال الامتحان عقب السيستم ولكن تم إرساله بعد ذلك.

 

وقال الطالب عبد الرحمن عبد الفتاح بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، إنه أدى الامتحانات إلكترونية خلال الأسبوع الماضى والجارى، ولكن هناك مشكلة بسيطة ظهرت هى أنه أثناء أداء امتحان المادة يسقط السيستم الإلكترونى للمادة ويصعب استكمال الامتحان بعد الإجابة على جزء من الأسئلة

 

وأضاف الطالب لـ"اليوم السابع"، أن الأسئلة صعبة ولم يتدربوا عليها ويجب مراعاة الطلاب فى التصحيح خاصة أنها تجربة جديدة ولم يسبق أن تعاملوا مع مثل هذه النوعية من الأسئلة،  موضحا أن الاختبارات السابقة كانت صعبة.

 

وطالب عدد من الطلاب بضرورة إعادة النظر فى مستوى الأسئلة الإلكترونية مقارنة بالاختبارات الورقية لأن هناك اتفاق على أن الأسئلة الورقية أسهل بشكل ملحوظ وهذا يؤدى إلى إهدار مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب كما أن الطالب فى الإجابة عن الأسئلة الورقية يكون أكثر راحة خاصة أن القلم الإلكترونى للتابلت شكا منه عدد كبير من الطلاب فى عدم القدرة على استخدامه بشكل سريع.

 

وعن صعوبة أسئلة الامتحانات منذ بدايتها قالت مصادر مسئولة، ل اليوم السابع "، إنه سيتم مرعاة الطلاب فى التصحيح لكون التجربة جديدة وأيضا تحتاج إلى تفهم لاجابات الطلاب وتعاملهم مع نمط الأسئلة الجديد، موضحا على الطلاب الصبر لأن التغيير الذى يحدث سوف يكون فى مصلحتهم على المدى البعيد وجميع مشكلاتهم تم رصدها وسوف يتم وضع حلول لها .

 

وأوضح المصادر: لا يجب عليهم القلق والخوف من التصحيح فالجميع سوف يحصل على درجة تؤهله للصف الثانى الثانوى العام ولكن عليهم التركيز فقط على الأسئلة وطريقة المذاكرة والتعلم، مضيفة أن أعمال التصحيح مستمرة حسب الخريطة المعتمدة للتصحيح الإلكترونى. 

 

وفى السباق ذاته، نشرت صفحات الغش الإلكترونى صورة من أسئلة امتحان الفلسفة والمنطق للطلاب زاعمة أنها  تم تسريبها قبل انطلاق الامتحانات، فى الوقت الذى نفت فيه مصادر احتمالية تسريب الامتحان موضحة هذه صور قريبة من الامتحان وليست هى نفس الأسئلة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة