أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. العاهل السعودى يصدر مرسومان جديدان و5 قرارات.. هواوى تلجأ للقضاء الأمريكى لإبطال حظر استخدام أجهزتها.. باكستانى يحارب الإسلاموفوبيا بمشروع فوتوغرافى.. كويتية تحيى جمال البيوت المهجورة ببيروت

الأربعاء، 29 مايو 2019 09:12 ص
العالم هذا الصباح.. العاهل السعودى يصدر مرسومان جديدان و5 قرارات.. هواوى تلجأ للقضاء الأمريكى لإبطال حظر استخدام أجهزتها.. باكستانى يحارب الإسلاموفوبيا بمشروع فوتوغرافى.. كويتية تحيى جمال البيوت المهجورة ببيروت العالم هذا الصباح
كتب محمد رضا - وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم خلال الساعات الماضية العديد من الأحداث البارزة على كل الأصعدة السياسية والتكنولوجية والفنية، ولعل أهمها صدور مراسيم وقرارات ملكية سعودية، إلى جانب اتخاذ شركة هواوى خطوة جديدة تجاه القرارات الفيدرالية الأمريكية ضدها.

 

العاهل السعودى يصدر مرسومان جديدان و5 قرارات خلال اجتماع مجلس الوزراء

فى البداية، ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجلسة التى عقدها مجلس الوزراء، مساء الثلاثاء، فى قصر الصفا بمكة المكرمة، وأوضح وزير الإعلام تركى بن عبد الله الشبانة، فى بيانه لوكالة الأنباء السعودية "واس"، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، أصدر القرارات التالية:

أولاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالى وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وبعد النظر فى قرار مجلس الشورى رقم ( 128 / 35 ) وتاريخ 5 / 8 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للحياة الفطرية فى المملكة العربية السعودية ووزارة البيئة والتنمية المستدامة فى الجمهورية الإسلامية الموريتانية فى مجال الحياة الفطرية، وقد أعد مرسوم ملكى بذلك.

ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالى وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، وبعد النظر فى قرار مجلس الشورى رقم ( 151 / 41 ) وتاريخ 3 / 3 / 1440هـ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة فى مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية رقم ( 21 ـ 35 / 40 / د ) وتاريخ 7 / 7 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى الاتفاقية متعددة الأطراف بين السلطات المختصة بشأن تبادل التقارير عن الأنشطة الاقتصادية فى الدول، وقد أعد مرسوم ملكى بذلك.

مجلس الوزراء السعودى
مجلس الوزراء السعودى

ثالثاً: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة فى مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية رقم ( 3 ـ 40 / 40 / د ) وتاريخ 6 / 8 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء عدداً من الترتيبات من بينها:

1- يكون تنفيذ برنامج الوقاية من سوسة النخيل الحمراء ومكافحتها من خلال تشكيل لجنة دائمة فى وزارة البيئة والمياه والزراعة برئاسة وكيل الوزارة وعضوية ممثلين من عدد من الجهات الحكومية، تتولى اتخاذ ما يلزم لتحقيق أهداف البرنامج.

2 - تشكيل لجنة فى إمارات المناطق تكون هى الجهة المشرفة، تتولى تنفيد البرنامج، وإعداد تقرير ربع سنوى عن تنفيذه البرنامج ورفعه إلى اللجنة الدائمة.

رابعاً: قرر مجلس الوزراء إعادة تشكيل لجنة فض منازعات صناعة الكهرباء المنصوص عليها فى المادة ( الثالثة عشرة ) من نظام الكهرباء الصادر بالمرسوم الملكى رقم ( م / 56 ) وتاريخ 20 / 10 / 1426هـ ، برئاسة الدكتور محمد بن ناصر البجاد، وعضوية كل من : الدكتور محمد بن حمد الفهد، والدكتور فهد بن إبراهيم الضويان، والدكتور أحمد بن صالح العبدالوهاب، والدكتور على بن أحمد الشيخى، والدكتور محمد بن حمد المغيولى.

خامساً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالى وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية، وبعد الاطلاع على التوصيتين المعدتين فى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 1 ـ 31 / 40 / د ) وتاريخ 16 / 6 / 1440هـ، ورقم ( 12 ـ 40 / 40 / د ) وتاريخ 6 / 8 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء تعديل المادة الرابعة من التنظيم الخاص بمركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 213 ) وتاريخ 24 / 6 / 1428هـ، ليشرف على المركز مجلس أمناء برئاسة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وعضوية ( اثنى عشر ) من ذوى الاختصاص والمهارات العلمية والتميز والخبرة فى مجالات البترول والطاقة والبحث العلمى .

سادساً: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة فى مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية رقم ( 1 ـ 40 / 40 / د ) وتاريخ 6 / 8 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على ضوابط استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات فى الجهات الحكومية.

سابعا: وافق مجلس الوزراء على تعيينين وترقيات إلى المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، ووظيفة ( سفير )، وذلك على النحو التالى:

1- تعيين عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عبداللطيف العبداللطيف على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2- ترقية خالد بن عبدالله بن أحمد الشويعر إلى وظيفة ( نائب المحافظ ) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمؤسسة العامة للحبوب.

3- تعيين عبدالله بن محمد بن صالح البراك على وظيفة ( مساعد أمين مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ) بالمرتبة الخامسة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

4- ترقية محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن بن هويمل إلى وظيفة ( مدير عام الشئون الإدارية والمالية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بالأمن العام.

5- ترقية سعد بن غيثان بن سعد القرنى إلى وظيفة ( وكيل الأمين للخدمات ) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة جازان.

6- ترقية محمد بن زيد بن على بن خثلان إلى وظيفة ( مستشار خدمة مدنية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

اجتماع مجلس الوزراء السعودى برئاسة خادم الحرمين الشريفين
اجتماع مجلس الوزراء السعودى برئاسة خادم الحرمين الشريفين

 

هواوى تلجأ للقضاء الأمريكى لإبطال قرار حظر استخدام أجهزتها

وعلى صعيد آخر، أعلنت شركة هواوى الصينية العملاقة للتكنولوجيا، اليوم الأربعاء، أنها ستطلب من القضاء الأمريكى إبطال تشريع أمريكى يمنع الوكالات الفيدرالية الأمريكية من شراء منتجاتها، وذلك حسب ما نقلته شبكة "إرم نيوز" الإخبارية.

وقال سونج ليوبينج، المسئول القانونى فى الشركة، فى بيان أذاعه التليفزيون الصينى، إن القانون يقرر بشكل مباشر بأن هواوى مذنبة ويفرض عليها عدداً كبيراً من القيود، ورفعت الشركة الصينية دعوى لإبطال القرار الأمريكى فى مارس بحجة أنّه غير دستورى.

سونج ليوبينج المسئول القانونى لشركة هواوى
سونج ليوبينج المسئول القانونى لشركة هواوى

 

كلمة سونج ليوبينج المسئول القانونى لشركة هواوى
كلمة سونج ليوبينج المسئول القانونى لشركة هواوى

 

مؤتمر صحفى لسونج ليوبينج المسئول القانونى لشركة هواوى
مؤتمر صحفى لسونج ليوبينج المسئول القانونى لشركة هواوى

 

وصول سونج ليوبينج المسئول القانونى لشركة هواوى
وصول سونج ليوبينج المسئول القانونى لشركة هواوى

 

باكستانى يحارب الإسلاموفوبيا.. مشروع فوتوغرافى يبرز جمال المساجد

وبعيدًا عن عالم السياسة والقضاء، أطلق المصور الباكستانى المقيم فى دبى، ألتاماش جافيد مشروعه "MasjidSeries"، الذى التقط خلاله صور رائعة لتفاصيل ملونة تشد الناظرين، وصور أخرى تحرك المشاعر لتوثيق طمأنينة المتعبدين من داخل عدة مساجد فى الإمارات العربية المتحدة، ليصبح هذا المشروع أكثر بكثير من مجرد سلسلة فوتوغرافية ساحرة، إذ تحمل تلك اللوحات الجميلة هدفاً.

وبدأ المصور ألتاماش جافيد، مشروع "MasjidSeries"، خلال شهر رمضان فى عام 2014، والذى كشف عنه خلال العام الجارى، وقال فى مقابلة مع موقع "CNN" بالعربية، "اعتدت على قضاء المزيد من الوقت داخل المساجد خلال شهر رمضان، وبهاتفى، بدأت توثيق لحظات فى هذه المساجد"، فيما لم يكن هدف جافيد من التقاط الصور توثيق الجماليات فقط، إذ قال إنه أراد محاربة "الإسلاموفوبيا التى تسود العالم"، وفقاً لما قاله.

المصحف فى مسجد بالإمارات
المصحف فى مسجد بالإمارات

 

بوابات مسجد الشيخ زايد فى الإمارات
بوابات مسجد الشيخ زايد فى الإمارات

 

صورة بألوان مبهرة من داخل مسجد بالإمارات
صورة بألوان مبهرة من داخل مسجد بالإمارات

وشرح المصور "أردت أن أُظهر أن مجتمع المسلمين، ككل ليس كما تُظهره وسائل الإعلام"، ولم يكتف المصور بالتقاط الصور، إذ أنه أطلق هاشتاغج "MasjidSeries"، الذى يبلغ عدد صوره حالياً أكثر من 6 آلاف صورة على موقع "إنستجرام"، وهو أمر تفاجأ فيه جافيد.

وفى النهاية قرّر المصور إطلاق حساباً خاصاً للمشروع على "إنستجرام" ليس لعرض صوره فقط، بل "لعرض صور المجتمع بأكمله الذى يقدّم الدعم لهذا المشروع"، ويتكون غالبية مشروع "MasjidSeries" من صورٍ أُلتُقطت لمختلف المساجد فى دولة الإمارات العربية المتحدة.

لكن، يحاول جافيد توثيق مساجد من مختلف البلدان فى كل مرة يسافر فيها، ومع أنه يصعب عليه اختياره مسجده المفضل، إلا أنه ذكر أنه يحب جامع الشيخ زايد بإمارة أبوظبى، ولا يزال هذا المشروع الفوتوغرافى مستمراً، ويقول جافيد، إن "هدفى هو السفر إلى جميع أنحاء العالم والتعرّف على تاريخنا وثقافتنا الإسلامية"، كما يخطط المصور أن يحول المشروع إلى كتاب فى يومٍ ما.

مصور باكستانى يبرزع روعة المساجد فى الإمارات
مصور باكستانى يبرزع روعة المساجد فى الإمارات

 

صورة رائعة للكتب على أرفف داخل مسجد بالإمارات
صورة رائعة للكتب على أرفف داخل مسجد بالإمارات

 

صورة رائعة لمساجد الإمارات لمحاربة الإسلاموفوبيا
صورة رائعة لمساجد الإمارات لمحاربة الإسلاموفوبيا

 

صورة رائعة لمصلى داخل مسجد فى الإمارات
صورة رائعة لمصلى داخل مسجد فى الإمارات

 

لو مش عاجبك بيتك.. شوف أبشع تصميمات المنازل فى أوروبا

وفى سياق مشابه، جسد المصور "هانز كودينيس"، حالة كسرت الأجواء التى تجتاح مواقع التواصل الاجتماعى العديد من الحسابات بما يجعل الأشخاص يشعرون أنهم فى عالم لا تشوبه شائبة من حيث جمال الصور الملتقطة للمنازل والأشخاص والمزارات السياحية حول العالم، لكن هناك ما سيغير وجهة نظرك إذا رأيت صور "هانز كودينيس"، عبر موقع "إنستجرام".

ففى بلد صغير، مثل بلجيكا، حيث يميل السكان إلى بناء منازلهم الخاصة، قرر "كودينيس" أن ينشر صورة أحد تصاميم المنازل، وحينها لقى تعليقات متابعيه الذين أبدوا إعجابهم ببشاعة التصميم، الأمر الذى شجعه على الاستمرار فى رصد منازل بلاده الغريبة، منذ نحو 7 أعوام.

تصميم غريب لمنزل فى بلجيكا
تصميم غريب لمنزل فى بلجيكا

 

أحدى الصور الملتقطة للمنازل البشعة
إحدى الصور الملتقطة للمنازل البشعة

 

تصميم بشع لأحد المنازل ضمن مجموعة الصور
تصميم بشع لأحد المنازل ضمن مجموعة الصور

وقد يراودك الفضول حول المعايير التى تساعد كودينيس فى تصنيف بشاعة المنزل، حيث قال "إن شعوراً ما يراودنى بأن شيئاً ما ليس صحيحاً، أو فى بعض الأحيان خاطئاً للغاية"، مضيفاً "لا أستطيع تحديد المعنى الدقيق لكلمة بشع"، وذلك حسب ما نشرته شبكة "CNN" الإخبارية.

ورغم أن بعض المتابعين، الذى يبلغ عددهم 65 ألف شخص، يجدون حساب كودينيس مضحكاً، إلا أنه سرعان ما تسيطر عليهم مشاعر الغضب، بمجرد رؤية صور منازلهم "البشعة" عبر "إنستجرام".

وتحمل صور المنازل "البشعة" التى يرصدها كودينيس رسالة مفادها أن "يفكر الأشخاص قبل التصميم والبناء، إذ سيصبح منزلك جزءاً من مشهد مرئى خلال المائة عام القادمة، لذا يجب أن يستحق ذلك".

مصور يلتقط الصور للمنازل الغريبة
مصور يلتقط الصور للمنازل الغريبة

 

تصميم غريب لأحد المنازل
تصميم غريب لأحد المنازل

 

تصميم مبتكر لمنزل
تصميم مبتكر لمنزل

 

إحياء تراث البيوت المهجورة فى بيروت بعدسة مصورة كويتية

واستكمالًا لعالم الكاميرات والجمال الذى تصوره عدسات المصورين، وبينما تتعالى أصوات أبواق السيارات ويزيد صخب الشوارع المزدحمة فى بيروت، وعلى الأرصفة وبين الممرات، يمشى عدد من الأشخاص ليصلو إلى وجهتهم، وفى السيارات ترتفع أغانى فيروز، لتلطف أجواء الازدحام على السائقين الذين يفضل بعضهم تدخين السجائر، لجعل الانتظار محمولاً.

تجلس ياسمين شحيبر مع شقيقتها ديالا، فى إحدى تلك السيارات، بينما يتغلغل فى عروقهما، شوق المغامرة للبحث عن البيوت المهجورة المبنية باستخدام التصميم العثمانى، ولم ينبع هذا الشغف لتصوير الأماكن المهجورة فى لبنان، من حب المغامرة فحسب، بل وجدت ياسمين، فيه أسلوباً للحفاظ على التراث اللبنانى فى الهندسة المعمارية.

أيقونة فى مدخل منزل مهجور ببيروت
أيقونة فى مدخل منزل مهجور ببيروت

 

أحد المنازل المهجورة فى بيروت
أحد المنازل المهجورة فى بيروت

 

أقراص مدمجة فى منزل مهجور ببيروت
أقراص مدمجة فى منزل مهجور ببيروت

وأدت الحرب الأهلية فى لبنان دوراً فى دفع ياسمين شحيبر وهى فتاة تنتمى لوالد كويتى وأم لبنانية، إلى اختيار المنازل المهجورة، إذ قالت لموقع "CNN" بالعربية إنها تحاول إبقاء ذكرى الأماكن التى تربصت الحرب بهدوئها وسكينتها، والسفر عبر الزمن لرؤية جمال بيروت الذى دائماً ما سمعت عنه خلال مرحلة الثمانينيات.

وتحاول ياسمين أن تبحث دائماً عن البيوت اللبنانية التقليدية، وتلتقط الصور بطريقة تحكى فيها حكاية المكان، لذا تقوم بمنتجة الصور ليتسلل شعور الاشتياق الحلو والمر إلى قلب المتفرج، الذى تتمنى أن يطرح على نفسه الأسئلة ذاتها، والتفكير بالأسباب التى دفعت أصحاب البيوت إلى ترك منازلهم وأغراضهم.

وقبل تصويب عدسة الكاميرا نحو المكان الذى تريد ياسمين تصويره، تقوم المصورة ببحث مكثف عن البيوت للحصول على بعض المعلومات حول أصحاب المنزل، أو سبب هجرهم للمكان.

تراث المنازل المهجورة فى بيروت
تراث المنازل المهجورة فى بيروت

 

تهالك سقف منزل فى بيروت
تهالك سقف منزل فى بيروت

 

تحطم جدران منزل مهجور فى بيروت
تحطم جدران منزل مهجور فى بيروت

ومن خلال البحث المستمر، استطاعت ياسمين أن تحل ألغاز بعض البيوت، وإيجاد نظريات لسبب هجر أصحاب المنازل لبيوتهم، مثلما كانت الحال مع مؤسس ورئيس "Intra Bank"، يوسف بيدس، الذى "صعد دراماتيكياً وهبط مأساوياً"، أو منزل رجل الأعمال السعودى إبراهيم شاكر، الذى لفتت المصورة الكويتية، إلى أن الميليشيات استولت عليه خلال الحرب الأهلية.

ولم تخل مغامرات ياسمين من التحديات طبعاً، إذ واجهت المصورة بعض المخاطر بسبب اهتراء البنية التحتية للأماكن التى عادة ما تلتقط الصور لها، كما استذكرت حادثة تهالك درج "سلم" أحد البيوت، الذى كانت تحاول التقاط الصور فيه.

تهالك منزل فى بيروت
تهالك منزل فى بيروت

 

باب منزل مهجور فى بيروت
باب منزل مهجور فى بيروت

 

تهالك حوائط منزل متهالك فى بيروت
تهالك حوائط منزل متهالك فى بيروت

وفى بعض الأحيان تؤدى الطبيعة دورها فى التسلّل إلى داخل المنازل المهجورة، لتصبح جزءاً من حكاياتها العتيقة، مما يشد انتباه المصورة الكويتية، ويشكل علاقة إعجاب وشغف تجاه الموقع والصورة، لما تزرعه من شعور بالسحر والرومانسية.

وبعد التقاط الصورة ونشرها على "إنستجرام"، تتلقى ياسمين عدداً من ردود الفعل المختلفة، فقد يستذكر بعض الأشخاص منازلهم التى اضطروا إلى هجرها، فيما يشعر آخرون بالتعجب من وجود "جمال" مثل هذا فى بيروت.

وتتابع المصورة مسيرتها برفقة كاميرتها على سكة المغامرات للبحث عن البيوت التى مرّ عليها الدهر، بعد أن هجرها أهلها لأسباب منها ما يبقى مخفياً، ومنها ما يعتمد على نظريات تتأرجح بين الواقع والخيال، وفى وسط صخب شوارع بيروت، يعيد زر الكاميرا الحياة لقصور وبيوت أصبحت جزءاً من التاريخ.

مصورة توثق المنازل المتهالكة فى بيروت
مصورة توثق المنازل المتهالكة فى بيروت

 

منازل مهجورة فى بيروت
منازل مهجورة فى بيروت

 

تهالك مدخل منزل فى بيروت
تهالك مدخل منزل فى بيروت

 

تهالك منزل فى بيروت
تهالك منزل فى بيروت

 

سلم متهالك لمنزل فى بيروت
سلم متهالك لمنزل فى بيروت








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة