لأول مرة.. الأوقاف تدفع بـ 236 واعظة فى مساجد وملتقيات الوزارة بحلول رمضان.. الواعظات فى معركة تصحيح المفاهيم والسلوكيات ودعم منظومة القيم فى الشهر الفضيل.. لقاءات جماهيرية وملتقيات لشرح فقه المرأة والصيام

السبت، 04 مايو 2019 06:00 ص
لأول مرة.. الأوقاف تدفع بـ 236 واعظة فى مساجد وملتقيات الوزارة بحلول رمضان.. الواعظات فى معركة تصحيح المفاهيم والسلوكيات ودعم منظومة القيم فى الشهر الفضيل.. لقاءات جماهيرية وملتقيات لشرح فقه المرأة والصيام الأوقاف تدفع بـ 236 واعظة
كتب - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معركة تصحيح الفكر ونشر الثقافة الوسطية تتمدد إلى البيوت خلال عمل واعظات الأوقاف فى ملتقياتهن الفكرية ومحاضرات نسائية بالمساجد لشرح فقه المرأة ودعم منظومة القيم والسلوكيات الخاطئة وتصحيحها للفصل بين المنهج المتطرف والفكر المنحرف وما ينبغى أن يكون عليه المواطن، وما ينبغى أن يكون عليه المسلم مع المسلم ومع غير المسلم فى بيته وفى تعاملاته اليومية.

تحول جديد وتوسع على قدر عدد واعظات الأوقاف الـ236 واعظة، تخطط وزارة الأوقاف لتوسيع دائرة عمل العنصر النسائى فى شهر رمضان لدعم منظومة القيم من خلال المرأة المربية والموجهه فى عقد ملتقيات نسائية، ورسم خريطة انتشار ضمن خطتها الدعوية والحديث عن القضايا الوطنية، ومخاطر استهداف الوطن فكريا من خلال النشء.

ندوه (1)

واعظات الأوقاف ضمن برنامج عمل رمضانى

وتدرج وزارة الأوقاف، واعظات الوزارة ضمن برنامج عمل رمضانى، وآخر تدريبى متكامل يتولاه عدد من كبار العلماء والمثقفين، بدأ بمحاضرات لفضيلة مفتى الجمهورية السابق علي جمعة فى محاضرات أصول الفقه بأكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة والواعظات.

قالت الوزارة، إن التدريب يأتى ضمن مشروع الأكاديمية العلمى التنويرى التثقيفى الواسع، فى ضوء حرصها على الإفادة من جهود كبار العلماء والمفكرين والمثقفين والإعلاميين بمشاركة فضيلة مفتى الجمهورية د. شوقى علام ، والدكتور أسامة الأزهرى عضو المجلس الاستشارى التخصصى لرئيس الجمهورية للتنمية المجتمعية والذى يلتقى الواعظات خلال أيام، ووكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، و د. عبد الفضيل القوصى وزير الأوقاف الأسبق.

ويحاضر بالبرنامج التدريبى للواعظات الدكتور مصطفى الفقى رئيس مكتبة الإسكندرية، و د. ممدوح الدماطى وزير الآثار السابق، و د. سامى عبد العزيز عميد كلية الإعلام الأسبق، و الشيخ الحبيب علي الجفرى، و د. عبد الله النجار عميد كلية الدراسات العليا بالأزهر الشريف الأسبق، و الشيخ خالد الجندى عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، و د. عبد الكريم صالح وكيل كلية القران الكريم بطنطا السابق، و د. عوض إسماعيل عبد الله وكيل  كلية الدراسات الإسلامية والعربية ، و الدكتور محمد سالم أبو عاصى الأستاذ بكلية أصول الدين وعميد كلية الدراسات العليا السابق وعدد من شباب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.

دور الواعظات فى بث الوسطية ومواجهة التطرف

قال الدكتور نوح العيسوى، وكيل وزارة الأوقاف، رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن: إن الخطة الدعوية لشهر رمضان المبارك تركز بشكل كبير على عدد من الملفات الموزعة بين كافة الدعاة والواعظات.

ندوه (2)

وأضاف العيسوى، لـ"اليوم السابع"، أن دور المرأة يساوى دور الرجل فلكن مساهماته وواجباته، مشيرا إلى دور الواعظات فى بث الوسطية ومواجهة التطرف والتيسير على المرأة فلا أحد يستطيع أن يفهم المرأة المرأة ولذلك حرصت الأوقاف على الدفع بالنساء وخاصة فى مواجهة عناصر الجماعات المتطرفة اللآئى يحاولن التأثير على النساء والأطفال وهو ما تم التعامل معه لقطع هذه الأيدى العابثة.

وأشار العيسوى، إلى حرص وزير الأوقاف ومتابعة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى لهذا الملف بشكل دورى والمشاركة فى رسم الخطة الدعوية التى شهدت مراجعة متكررة عدة مرات حرصا على الخروج بأفضل شكل.

قالت ميرفت عزت، واعظة بالأوقاف: إن شهر رمضان فرصة جيدة لتكثيف اللقاءات والمحاضرات وسط تقبل السيدات لمزيد من الحديث والنقاش والتساؤلات للتعلم.

وأضافت لـ"اليوم السابع"، أن خطة عمل الواعظات تشمل الحديث عن الأخلاقيات والسلوكيات وخاصة فى الملتقيات وقوافل ومحاضرات الشهر الكريم، كما تشمل الخطة الحديث عن فضائل الشهر الكريم وليلة القدر وفقه الصيام وأحوال المرأة والأعمال الصالحة وبناء المجتمعات والقضايا العامة والعبادات والمعاملات.

بعض الرجال يطلبون الفتوى عبر زوجاتهم

وقالت ميرفت السيد واعظة بالأوقاف، نلتقى النساء فى محاضرات يومية عقب صلاة المغرب بمسجد توكل بطنطا وسط إقبال ملحوظ وبشكل دائم، ومتزايد لدرجة أن بعض السيدات تأتين بالأسرة.

ندوه (3)

وأضافت لـ"اليوم السابع"، أن بعض الرجال يطلبون فتوى عبر زوجاتهم وأحدهم قال لزوجته أثق بفتواها، وأخرى انتقلت إلى محافظة أخرى مؤكدة عبر الهاتف إلى فقدانها الخطاب الوسطى البسيط الذى ييسر ولا يعسر، وأحد الرجال يأتى إلى المسجد طالبا التدخل لحل مشكلة مع زوجته وآخر يدعو الواعظة للتحكيم بينه وبين زوجته، وكثير من النساء يطلبن الفتوى عبر ماسينجر ووسائل التواصل لخصوصية بعض الأمور، مؤكدة لا يجيد الحديث مع المرأة إلا المرأة ونشعر بتوفيق ودعم وتزايد أعداد بعد تخوف من عدم استقرار الأوضاع سابق وعلى عكس اليوم ما دعانى إلى إطلاق مسابقة رمضانية سنوية بجوائز فى ليلة القدر.

من جانبه طالب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الواعظات بضرورة مواصلة الجهد في التحصيل العلمى، وأن عليهن بذل جهد أكبر لتشكيل الوعى التجديدى، قائلا : ونؤمل كثيرًا على دوركن فى العمل الدعوى ونشر الفكر الوسطي المستنير بالحكمة والموعظة الحسنة للناس جميعًا ، كما أكد معاليه أن هدفنا التوسع في انضمام الواعظات المتميزات كمًا وكيفًا للمشاركة فى العمل الدعوى ، حتى تعطى الدعوة ثمارها المرجوة على الفرد والمجتمع.

ندوه (4)

   وعن دور المرأة فى شهر رمضان، أعلن "الوزير" إطلاق 12000 ملتقى فكري في شهر رمضان المبارك، بهدف بيان يسر وسماحة الإسلام، ونشر مكارم الأخلاق، والقيم الإنسانية، وترسيخ أسس التعايش السلمى بين الناس جميعا، وذلك في ألف مسجد من المساجد الكبرى ، بواقع ثلاثة لقاءات أسبوعية ، بمشاركة عدد من الواعظات في الملتقيات الفكرية والقوافل الدعوية من خلال مضاعفة الجهود فى الدروس الرمضانية، موضحًا أن لدينا خطة رمضانية موسعة في شهر رمضان المبارك، نركز فيها على قضايا القيم، والأخلاق، والتعامل، والسلوك الإنسانى القويم.  وقرر الوزير، توزيع عدد من مؤلفات وإصدارات الوزاراة على الواعظات (كتاب: الفهم المقاصدي للسنة ـــ قواعد الفقه الكلية ــ مفاهيم يجب أن تصحح ـــ ضلالات الإرهابيين ـــ حديث الروح ـــ الحوار الثقافى بين الشرق والغرب ـــ الإلحاد ومخاطره)، مشددا على ضرورة إعادة قرائة كتب التراث.

 وشدد الوزير، على أن الوزارة لا تألو جهدًا ولا تدخر وسعًا فى تنمية الوعى الثقافى لدى الفرد والمجتمع وتسعى دائمًا لنشر كتب التراث بقراءة عصرية تتناسب مع مستجدات العصر.

وأشار الوزير، إلى أن انضمام مجموعة جديدة من الواعظات المتميزات بواقع اثنتين وعشرين واعظة للعمل الدعوى بالوزارة – والتى تم اختيارهن من خلال اختبارات متنوعة – يعد إضافة كبيرة لمجال الدعوة ، مؤكداً أن كل الواعظات متميزات علمًا وأداءً وثقافة.

  ولفت الوزير، إلى أنه لأول مرة في تاريخ الوزارة يتم فتح المجال لمشاركة الواعظات في مرافقة بعثة الحج ، من خلال الدفع بـعدد تسع واعظات منهن لمرافقة بعثة الحج ، موضحًا أن من تم ترشيحهن أهل لهذه المهمة ، كما أن المجتمع ينتظر منهن دورًا كبيرًا فى العمل الدعوي والتنويرى.

 
ندوه (5)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة