بوتين يتحدى ترامب عبر فنزويلا.. واشنطن تتهم موسكو بإقناع مادورو بعدم الفرار إلى كوبا.. خبراء: الرئيس الروسى يستخدم كاراكاس كقوة ضغط على واشنطن.. تردد بشأن الخيار العسكرى.. وتوقعات بعقد صفقات خلف الكواليس

الإثنين، 06 مايو 2019 12:03 ص
بوتين يتحدى ترامب عبر فنزويلا.. واشنطن تتهم موسكو بإقناع مادورو بعدم الفرار إلى كوبا.. خبراء: الرئيس الروسى يستخدم كاراكاس كقوة ضغط على واشنطن.. تردد بشأن الخيار العسكرى.. وتوقعات بعقد صفقات خلف الكواليس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
برزت روسيا كعامل قوة أساسى فى الأزمة فى فنزويلا ، عندما اتهمت واشنطن موسكو بإقناع الرئيس  نيكولاس مادورو بعدم الفرار إلى كوبا.

وقال وزير خارجية الولايات المتحدة ، مايك بومبو ، إن مادورو كان على متن طائرة على مدرج المطار جاهز للسفر إلى هافانا عندما "أشار الروس إلى أنه يجب أن يبقى"، وفى هذه الأثناء ، ردت موسكو بالضربة ، ورفضت هذا الزعم ووصفته بأنه زائف وتتهم واشنطن بدعم الانقلاب "الذى لا علاقة له بالديمقراطية" بدعم زعيم المعارضة خوان جوايدو.

ووفقا لصحيفة "الإكونوميستا" الإسبانية فإن لدى موسكو أسبابها للوقوف بجانب مادورو، خاصة وأنها حليف قوى فى أمريكا اللاتينية، كما أن روسيا استثمرت مليارات الدولارات فى الاقتصاد الفنزويلى.

ووفقا لبعض الخبراء ، فإن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يلعب دورا كبيرا على أمل استخدام فنزويلا كقوة ضغط فى حربه العالمية مع واشنطن ورئيسها دونالد ترامب.

وقالت الخبيرة السياسية "تاتيانا ستانوفايا" إن "روسيا تحاول ترجمة تأثيرها على مادورو، وهو فى الواقع ليس مطلقا، خاصة فى ظل الحوار القائم مع الولايات المتحدة ".

وقال الخبير الاستيراتيجى، تيموثى آش إن "بوتين سوف يعقد صفقة ، إذا وافق ترامب على الموافقة على ترك مادورو ، حصل على شىء مهم حقًا فى المقابل"، مشيرا إلى أن موسكو تريد من واشنطن رفع العقوبات الضارة ، والسماح لشركات النفط الروسية بالعمل بحرية فى  فنزويلا والاتفاق على "مجالات النفوذ".

وأضاف آش "أعتقد أن حكومة ترامب ستكون سعيدة للغاية لإبرام اتفاق مع بوتين ، حيث سيخرج قواته من فنزويلا ، فى مقابل عدم اهتمام الولايات المتحدة بالأحداث فى أوكرانيا".

وتصاعدت التوترات فى فنزويلا منذ أن أعلن جوايدو نفسه رئيسًا مؤقتًا فى يناير ، مدعيًا أن إعادة انتخاب مادورو العام الماضى كانت غير شرعية.

واصطف أكثر من 50 دولة بقيادة الولايات المتحدة خلف رئيس الجمعية الوطنية البالغ من العمر 35 عامًا ، لكن روسيا والصين ساندتا مادورو.

ودائما ما تبحث موسكو عن فرصة ، ولذلك فى حركة تم الإعلان عنها بشكل كبير فى مارس، أرسلت موسكو طائرتين على متنها حوالى 100 جندى ومعدات الى كاراكاس.

تتمتع روسيا وفنزويلا بتاريخ طويل من العلاقات ، وكان سلف مادورو ، هوجو تشافيز ، المعروف بمغامراته الشغوفة ضد الولايات المتحدة، ضيفًا ترحيبًا فى الكرملين، وبعد وفاته فى عام 2013، استمرت العلاقة مع بلد لديه أكبر احتياطى نفطى مثبت فى العالم فى الازدهار.

وتعد روسيا ثانى أكبر مقرض لكاراكاس بعد الصين، حيث تستثمر موسكو بكثافة فى الموارد النفطية لفنزويلا وكاراكاس تحصل على أسلحة روسية تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

 اجتماع المخاطر العالية

وسيناقش وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو ونظيره الروسى  ، سيرجى لافروف ، الأزمة فى فنزويلا فى إطار اجتماع مجلس القطب الشمالى الذى سيبدأ غدا الاثنين فى فنلندا.

وفي تصريحات هذا الأسبوع ، اتهم بومبيو موسكو بـ "زعزعة الاستقرار" لفنزويلا ، بينما قال لافروف إن واشنطن "لها تأثير مدمر" فى البلاد.

ويقول محللون إن كلا الجانبين يبدو مترددا فى النظر فى الخيارات العسكرية ومن المرجح أن يسعى لصفقات خلف الكواليس.

ويمكن أن تكون الأحداث فى الميدان أكثر أهمية، بعد اختفاء الانتفاضة العسكرية لدعم عرضه هذا الأسبوع ، دعا جوايدو المظاهرات فى قواعد الجيش.

ويشك خبراء آخرون فى القدرة الحقيقية لروسيا للتأثير على الأزمة، حيث إن إدارة ترامب "تبالغ إلى حد كبير فى دور روسيا والصين.

وكان ترامب  تحدث مع بوتين لأكثر من ساعة الجمعة الماضية بشأن مد معاهدة حالية للأسلحة النووية وعلى الأرجح البدء فى اتفاقية جديدة تتضمن الصين، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز بأن الزعيمين ناقشا أيضا "باختصار شديد" التحقيق الذى أجراه المستشار الخاص روبرت مولر فضلا عن الصراع فى فنزويلا.

وجدد ساندرز أن خط الإدارة الأمريكية هو أن "كل الخيارات ما زالت مطروحة" بالنسبة لفنزويلا، حيث تساعد روسيا فى دعم حكومة الرئيس الفاقد الشرعية مادورو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة