س وج.. كل ما تريد معرفته عن دستور الفقرات السبع عشرة لـ شوتوكو تايشى؟

الإثنين، 06 مايو 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن دستور الفقرات السبع عشرة لـ شوتوكو تايشى؟ الأمير شوتوكو تايشي
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مثل هذا اليوم فى 6 مايو عام 604، وضع شوتوكو تايشى دستوره البوذى الشهير" المعروف بـ "دستور الفقرات السبع عشرة"، وهو وثيقة بوذية قديمة، تعتبر واحدة من أوائل الدساتير فى التاريخ.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات الهامة عن الدستور اليابانى القديم.
 

س/ ما هو دستور الفقرات السبع عشرة؟

ج: هو وثيقة دينية بوذية وكونفوشيوسية، قام بتأليفها الأمير شوتوكو تايشى عام 604، وذلك فى عهد الإمبرطور سويكو، وكانت عبارة عن عدد من القوانين الأساسية التى تحكم الدولة.
 

س/ من هو الأمير شوتوكو تايشى؟

ج: هو أحد أمراء البلاط الإمبراطوري، قاد بلاد اليابان (592-622 م) فى بداية فترة أسوكا، وأثناء حكم الإمبراطورة سوئيكو، قام تايشى ومنذ 594 م، بإعلان البوذية ديانة رسمية للدولة، ووضع نظام المراتب الاثنتا عشر، كنظام لتحديد الرتب والألقاب فى فترة أسوكا فى تاريخ اليابان.
 

س/ ما هو أهم ما يميز قانون الفقرات السبع عشرة؟

ج: كان أهم ما ميز الوثيقة أنه لم تكن لتركز على القوانين الأساسية التى ستُحكم بها الدولة، كما قد يتوقع من الدساتير الحديثة، بل كانت وثيقة بوذية وكونفوشيوسية، شديدة ركزت على الأخلاق والفضائل التى كان من المتوقع من المسؤولين الحكوميين ورعايا الإمبراطور ضمان حسن سير الدولة، حيث كان من المفترض أن يعتبر الإمبراطور أعلى سلطة.
 

س/ لماذا سمى بالفقرات السبع عشرة؟

ج: أطلق عليه دستور الفقرات السبع عشر، نتيجة تضمنه حوالى 17 فقرة تتضمن مواد القانون من فضائل واخلاقيات يجب على رجال الدولة الإقتداء بها، بجانب بعض الأمور لتنظيم أمور الإمبرطورية اليابانية.
 

س/ ما أهم الفضائل التى ذكرت فى الدستور؟

ج: ينبغى على الوزراء والموظفين أن يجعلوا السلوك اللطيف مبدأهم الرئيسي، لأن المبدأ الرائد لحكومة الشعب يتألف من سلوك حسن، تشجيع كل ما هو جيد، لا ينبغى اتخاذ القرارات بشأن المسائل المهمة من قبل شخص واحد وحده، عندما تتلقى الأوامر الإمبراطورية ، لا تفشل فى الالتزام بها بدقة.
 

س/ إلى متى ظلت وثيقة الفقرات السبع عشر سارية كدستور؟

ج: ظل هذا الدستور سارى المفعول حتى دخل دستور آخر حيز التنفيذ فى أواخر القرن السابع، وكثيرا ما يقال إن تلك الجوانب التى لا تتعارض مع أى تشريع لاحق لا تزال تعتبر صالحة فى عام 1890 .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة