المنطقة الحرة بأسوان نافذة جديدة للقارة السمراء.. الغرفة التجارية: إرسال طلبات المستثمرين لهيئة الاستثمار لدراسة اقتراحاتهم قبل تنفيذ المشروع بأسوان الجديدة.. جمعية رجال الأعمال: توفير 15 ألف فرصة عمل بالمشروع

الثلاثاء، 07 مايو 2019 01:00 ص
المنطقة الحرة بأسوان نافذة جديدة للقارة السمراء.. الغرفة التجارية: إرسال طلبات المستثمرين لهيئة الاستثمار لدراسة اقتراحاتهم قبل تنفيذ المشروع بأسوان الجديدة.. جمعية رجال الأعمال: توفير 15 ألف فرصة عمل بالمشروع مدينة أسوان الجديدة
أسوان ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطو أسوان خطوات سريعة في طريق الاستثما والتنمية ، بعد إطلاق أكبر مدينة شمسية بقرية بنبان  ، باستثمارات 2 مليار دولار، هذه القفزة ساهمتالهيئة العام للاستثمار والمناطق الحرة  ، التى قررت إنشاء منطقة حرة على أرض بلاد الذهب  لتكون نافذة جديدة لفتح أسواق خارجية مع القارة السمراء، خلال السطور التالية ، يستعرض " اليوم السابع " أهم ملامح مشروع المنطقة الحرة الجديدة.

فى البداية قال  محمد أبو القاسم، رئيس الغرفة التجارية بمحافظة أسوان، إن الغرفة أرسلت الطلبات التي تلقتها من المستثمرين بالمحافظة، والتي تعد مجرد استبيان حول اقتراحاتهم للمنطقة الحرة وأوجه النشاط الاستثماري  الذى سيقام بالمنطقة، موكدا أن الغرفة تلقت نحو 10 طلبات فقط وتمت احالتها إلى الهيئة العامة للاستثمار لفحصها وتحديد خطة كاملة للمجالات الصناعية التي يمكن أن تعتمد عليها المنطقة الحرة وتتلائم مع الموارد المتوفرة بمحافظة أسوان.

thumbnail

وأوضح رئيس الغرفة التجارية، في تصريح خاص لـ  "اليوم السابع " أن محافظة أسوان تزخر بالمناجم والمحاجر لذا ستكون صناعة الجرانيت والكوارتز من أهم المجالات الصناعية، فضلا عن تميز أسوان بالرمال السوداء والتي ستنمى صناعة الزجاج، موكدا أن أبرز طلبات المستثمرين كانت تتمركز في الاعتماد على صناعة السيراميك نظرا لتوافر خطوط الغاز الطبيعى على أرض مدينة أسوان الجديدة.

وأكد رئيس الغرفة، أن الهدف من انشاء هذه المنطقة بأسوان هو توفر فرص العمل لابناء الصعيد، في إطار خطة الدولة لتنمية  الصعيد، مؤكدا أن مساحة المنطقة الحرة ستبلغ 187 فدان بمدينة أسوان الجديدة وذلك من أجل إقامة أكثر من 160 مشروعا باستثمارات كبيرة تتعدى 2 مليار دولار.

thumbnail (3)

في حين أوضح المهندس أدهم دهب، أمين عام جمعية رجال الأعمال بأسوان، أن أهم الأنشطة التي ستقام بالمنطقة الحرة الصناعية تصنيع وتعليب الأسماك التي يتم اصطيادها من بحيرة ناصر خاصة بعد زيادة حجم الإنتاج هذا العام بنسبة 25%، فضلا عن صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات وصناعة السيراميك نظرا لتميز المحافظة بكثرة المناجم والمحاجر، مؤكد أن من بين الخطة التركيز على جانب صناعة البرمجيات على غرار دولة الهند التي تحتل المركز الأول في هذه الصناعة.

وأشار أمين عام جمعية رجال الأعمال بأسوان، لـ " اليوم السابع " إلى أن الغرفة أرسلت الطلبات الى الهيئة العامة للاستثمار لدراسة مقترحات رجال الأعمال والمستثمرين بأهم المجالات الصناعية التي يجب التركيز عليها عند اقامتها، موضحا أن هذه المنطقة تعمل على زيادة حركة التجارة والصادرات مع افريقيا،  نظرا لأنه سوق واعد وسيكون إضافة هامة في زيادة حركة التجارة المصرية، مؤكدا أن علينا أن نتخذ المنطقة الحرة في مدينة دبى،  كنموذج جيد لابد من تنفيذه، من خلال تقديم تسهيلات لصالح المستثمرين لجذبهم للتوسع في المنشأت الصناعية وزيادة المردود على الناتج القومى.

وأوضح دهب ، أن المنطقة الحرة المقرر إقامتها في أسوان ستوفر فرص عمل تصل الى 15 الف فرصة عمل لأبناء الصعيد، مؤكدا أنه لابد من رفع كفاءة العنصر البشري حتى يتمكن من رفع كفاءة العمل داخل المصانع التي ستقام بالمنطقة، فالخطة الزمنية لإقامة المنطقة على أرض الواقع قد تستغرق عامين لذا فعلى القائمين على ملف العمالة بالمحافظة دراسة احتياجات المصانع من العنصر البشرى وتوفيرها حتى لايتم الاعتماد على عناصر من الخارج.

وأوضح أن من أهم المميزات التي ستعود على محافظة أسوان ، من إقامة المنطقة الحرة، هي زيادة معدلات التنمية بمدينة أسوان الجديدة، فسيتم التوسع في إقامة وحدات سكنية للعاملين بالمنطقة وبالتالي التوسع في منشأت ترفيهية وخدمية ستعود بالنفع أيضا على سكان مدينة أسوان الجديدة ورفع مستوى الخدمة للقاطنين بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة