"عاصفة فى فنجان شاى".. كتاب يشرح لماذا تبقى البطة دافئة وهى تسبح فوق الجليد

الثلاثاء، 07 مايو 2019 12:00 ص
"عاصفة فى فنجان شاى".. كتاب يشرح لماذا تبقى البطة دافئة وهى تسبح فوق الجليد غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر قريبا عن دار شفق الترجمة اتلعربية لكتاب "عاصفة فى فنجان شاى.. فيزياء الحياة اليومية" من تأليف الفيزيائية البريطانية هيلين تشيرسكى، ترجمة فيصل كريم راجعه عبد الحميد مظهر. 
 
والكتاب يجمع بين عناصر التشويق العلمى الغزير والحيوية الساحرة فى وصف التجارب الحياتية اليومية وكيفية ارتباطها بالقوانين الفيزيائية.
 
وجاء على غلاف الكتاب "تستعرض تشيرسكى الأدوات التى ستغير منظورنا لكل ما يحيط بنا من مظاهر وأحداث نألفها جميعا مثل انتفاخ الفشار وبقع القهوة ومغناطيس الثلاجة، وربط ذلك بأفكار كبرى كالتغيير المناخى وأزمة الطاقة العالمية أو الفحوص الطبية الحديثة، كما ان المؤلفة تطرح بين أيدينا أجوبة لمسائل ومظاهر يصعب فهمها الحديثة".
 
كما أن المؤلفة تطرح بين أيدينا أجوبة لمسائل ومظاهر يصعب فهمها، مثل كيف تبقى أقدام البطة دافئة وهى تسبح فوق الجليد؟ ولماذا ينزل الكاتشب ببطء من القنينة ثم يندفع فجأة؟ ولماذا يبدو الحليب عندما تضيفة على الشاى كأنه سحابة عاصفية هائجة؟
 
هذا كتاب يضع بين يديك خلاصة تجارب عملية وعلمية مباشرة قامت بها المؤلفة فى المحيطات والبحار والجبال والقطبين الشمالى والجنوبى، وعند البراكين وفى أماكن عديدة فى العالم، فوصلت بمشاهداتها الجريئة إلى قيعان المحيطات وأقصى ارتفاعات الغلاف الجوي، إنها خلاصة مهام وتجارب هلمية ومعرفية خارج المألوف.
 
عاصفة فى
 
عاصفة
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة